مزايا «التعليم» لطلاب الثانوية العامة.. السماح بالتحويل من علمي علوم لرياضيات حتى أبريل

الأحد، 12 يناير 2020 10:44 ص
مزايا «التعليم» لطلاب الثانوية العامة.. السماح بالتحويل من علمي علوم لرياضيات حتى أبريل
الثانويه العامه

عدد من التسهيلات وضعتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أمام طلاب الثانموية العامة قبل الامتحانات التي ستبدأ يوم 7 يونيو القادم، حيث سمحت للطلاب بالتحويل من شعبة علمى علوم إلى علمى رياضيات والعكس، حتى موعد أقصاه 9 أبريل 2020.

كما سمحت للطلاب الذين تغيبوا عن أداء الامتحان أو تم إلغاء امتحاناتهم إجراء نفس التحويل بشرط عدم أداء أى امتحان في فروع مادة الرياضيات أو الأحياء والجيولوجيا والعلوم البيئية.

وأوضحت الوزارة، أن وجود مهلة من الوقت سيسهل على الكثير من الطلاب التحويل بين الشعب المختلفة، وهو ما سيمنحه فرصة أكبر للتفوق فى الشعبة الأخرى التي يريدها، موضحة أن كثير من الطلاب يلجأون فى فترات من قبل الامتحانات بالتحويل نظرا لعدم رغبتهم فى استكمال دراستهم فى شعبة بعينها.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أنه لا يسمح للطلاب بالثانوية العامة التحويل من الشعبة الأدبية إلى العلمية أو العكس طالما أدى امتحان الصف الثانى الثانوى فى نفس الشعبة التى يدرس فيها بالصف الثالث الثانوى.

وأشارت الوزارة إلى أنه فى حالة صدور قرار للطالب بتأجيل امتحانه فى أحد فروعى المادة للدور الثانى بالدرجة الفعلية يختبر الطالب فى الفرع المؤجل فقط، كما يؤدى الطالب الامتحان فى الفرعين معا إذا تم إلغاء امتحانه فى أحد فروع المادة، مؤكدة أنه يؤدى فى الفرعين ودرجتهم تضاف لمجموع الطالب.

وحددت الوزارة موقف الطالب بالنسبة للمواد ذات الفرعين وهى" الرياضيات البحتة " الجبر والهندسة الفراغية والتفاضل والتكامل" والرياضيات التطبيقية" الدينامكيا والاستاتيكا" إضافة إلى الاقتصاد والإحصاء، حيث يعتبر الطالب ناجحا إذا حصل على الدرجة النهائية فى إحدى فروع هذه المواد وتغيب فى الفرع الثانى، وإذا لم يحصل على درجة النجاح فى الفرع الواحد يعتبر الطالب راسبا ويؤدى الامتحان فى الفرعين معا لحصوله على درجة النجاح.

من ناحية أخري كشفت مصادر مسئولة، أن باب التحويل من مدرسة لأخرى أو محافظة لأخر متوقف تماما ولن يتم الموافقة على أى تحويلات لطلاب الصف الثالث الثانوى العام.

وحذرت المصادر أى إدارة تعليمية أو مديرية بقبول تحويل أى طالب فى هذا التوقيت، مشيرة إلى أن بعض الطلاب يلجأون للتحويل للاستفادة من محاولات الغش التى تحدث فى بعض لجان امتحانات الثانوية العامة فى محافظات بعينها.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة إنه عقب إعلان أرقام الجلوس من قبل الوزارة خلال الفصل الدراسى الثانى، على طلاب المنازل متابعة وصول أرقام الجلوس الخاصة بهم حتى مايو المقبل قبل انطلاق الامتحانات فى يونيو، وفى حالة عدم وصولها يجب على الطالب التواصل مع لجنة النظام والمراقبة لمعرفة الأسباب وتدارك الموقف، كما أن الإدارة التعليمية مكلفة بتسليم المدارس الثانوى أرقام الجلوس وتقدم للكنترول ما يفيد قيامها بتسليم أرقام الجلوس لجميع الطلاب منتظمين ومنازل حتى تصل للطلاب فى موعدها المحدد.

وأوضحت المصادر، أنه سيتم الانتهاء من مقابلات رؤساء الكنترولات ولجان الإدارة خلال إجازة نصف العام وسيتم الاستعلام الأمنى عن المتقدمين وتكليفهم رسميا خلال الشهر المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق