غضب في الشارع والبرلمان الإيراني يندد بإخفاء مسئولية الحرس الثوري عن حادث الطائرة

الأحد، 12 يناير 2020 02:28 م
غضب في الشارع والبرلمان الإيراني يندد بإخفاء مسئولية الحرس الثوري عن حادث الطائرة
البرلمان الإيرانى

يبدو أن أزمة إخفاء إيران لمسئوليتها عن حادث تفجير طائرة الركاب الأوكرانية ومصرع جميع ركابها لن يقتصر علي الخارج فقط ، وهو ما ظهر في تنديد البرلمان الإيراني في جلسة مغلقة عقدها مجلس الشوري الإسلامي حضرها عدد من كبار مسئولي الحرس الثوري لتقديم التقارير المطلوبة، علاوة علي غضب الشارع الإيراني ومطالبته بإبعاد المسئولين عن الكارثة.

من جانبهم نقل نواب عن قائد الحرس الثورى حسين سلامى فى الجلسة المغلقة قوله: "الحرس غير مسئول عن إيقاف حركة الملاحة الجوية"، وقال النائب رحيمى عضو هيئة رئاسة البرلمان، إن سلامى اعتذر من الشعب الإيراني، وقال: "تمنيت الموت مع ركاب الطائرة الأوكرانية على أن أحرج الشعب الإيراني".

أما النائب عبد الكريم حسين زادة فقال: كيف تم إخفاء الحادث عن مسئولى البلاد على الأقل لمدة 48 ساع، وبحسب بي بي سي على نسختها الفارسية.

من جانبهم، قال نواب البرلمان فى بیان لهم: "لن نسمح بخطأ يستغله العدو أسوء استغلال ضد إيران".

بدوره قال رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجانى فى الاجتماع، إن قائد الحرس الثورى قدم تقريرا حول العمليات الصاروخية الإيرانية على قاعدة عين الأسد فى العراق، والحادث المؤلم الذى وقع بخصوص الطائرة الأوكرانية.

 

photo5825699795438776839

وأضاف لاريجانى فى تصريحات صحفية أن الاجتماع المغلق ناقش المشكلات التى أدت إلى ارتكاب خطأ إسقاط الطائرة الأوكرانية، كما جري تكليف لجنة الأمن القومى فى البرلمان بدراسة الحادث والتحقيق فى كيفية سقوط الطائرة وأبعاد ذلك، وكيفية التأكد من عدم تكرار الأمر .

بدورها ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية على نسختها الفارسية اليوم، أن شوارع العاصمة طهران بها تواجد أمنى مكثف صباح اليوم، الأحد، عقب ليلة احتجاجات طلابية وتظاهرات فى مدن إيرانية متفرقة بعد اعتراف الحرس الثورى الإيرانى.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن السلطات الإيرانية قامت بتغيير لوحة كبيرة فى ميدان ولى عصر فى طهران، لأسماء ضحايا الطائرة المنكوبة بوينج 373.

فى السياق ذاته، أظهرت صحافة إيران الصادرة اليوم، الصدمة التى انتابت الشارع والرأى العام الإيرانى، وقامت  صحيفة آرمان ملى، بأعادة نشر صورة لجثامين الضحايا البالغ عددهم 176 من ركاب الطائرة المنكوبة، وكتبت عليها "شئ لا يمكن تصديقه..".

وأضافت أن الإصرار على إخفاء الحادث ذنبا لا يغتفر، ونقلت عن المرشد الذى أعطى تعليمات بالتحقيق مع المتسبب فى الحادث ومحاسبته، كما نقلت صورا لمراسم تأبين الضحايا والتى أقامها ذووهم في مناطق مختلفة.

صحيفة آفتاب يزد الإصلاحية كتبت "إزاحة الستار عن الحقيقة المرة"، وكتبت طائرة بوينج 737 الأوكرانية المنكوبة لم تسقط نتيجة لعطل فنى بل بسبب اصابتها بصاروخ عن طريق الخطأ.

واعتبرت صحيفة اعتماد أن ما حدث جرح غائر أصاب ثقة الشعب في المسئولين، والخطأ البشرى تسبب فى سقوط الطائرة الأوكرانية، وكتبت مطالبات شعبية من المسئولين بعد الاعلان عن السبب الحقيقى لسقوط الطائرة "اعتذروا، استقيلوا".

Iran
 

أما صحيفة إيران الحكومية، اتشحت صفحتها الأولى بالسواد، وكتبت: "لا يغتفر" ونشرت أسماء الركاب تخليلدا لذكراهم، وكتبت صحيفة جوان المتشددة "اعتذار عميق عن خطأ مؤلم"، ونشرت تصريحات قائد القوات الجيوفضائية حاجي زادة المسئول عن الحادث، وكتبت جمهوری اسلامی "الاعتذار، الاستقالة والتعويض"، 

من جانبها، قال مانشيت صحيفة خراسان فى عددها "أمر من المُر"، ونشرت صورة لحطام الطائرة المنكوبة، وأشارت صحيفة دنياي اقتصاد إلى الحادث وكتبت "الصدمة الثانية للسقوط"، ومانشيت "المصيبة مضاعفة" تصدر صحيفة رسالت.

ومساء السبت تجمع العشرات من الطلاب أمام جامعة أمير كبير بالعاصمة طهران، وقاموا بتمزيق صورة لسليمانى وفقا لوكالة فارس الإيرانية، وأطلق طلاب فى جامعة أمير كبير الإيرانية شعار "الموت للكاذب"، تنديدا باعتراف الحرس الثورى الإيرانية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ قصير المدى، وتجمع عشرات الطلاب أمام بوابة الجامعة، وسط تواجد أمنى، وأقام طلاب إيرانيون وقفة احتجاجية منددة بالحادث أمام الجامعة، مرددين شعارات مناهضة للحرس الثورى وللنظام.

وطالب الطلاب الإيرانيون بإقالة المسئولين المتسببين فى الحادث، ورددوا شعار "أقيلوا المسئولين غير الأكفاء"، ونددوا بالحرس الثورى قائلين "اخجل من نفسك يا حرس وأترك البلاد وشأنها".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة