تقديم البلاغ خلال 90 يومًا.. تعرف على بعض النصائح لضحايا الابتزاز الإلكتروني على السوشيال

الإثنين، 13 يناير 2020 10:00 م
تقديم البلاغ خلال 90 يومًا.. تعرف على بعض النصائح لضحايا الابتزاز الإلكتروني على السوشيال
صوره ارشيقيه
منال عبداللطيف

الخطوات التي يجب اتباعها حال قيام أي شخص بابتزاز بعض المجني عليهم بصور أو محادثات شخصية على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، وبما أن مصر يوجد بها أكبر نسبة من مستخدمي الشبكة العنكبوتية فيسبوك. 
 
ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت حسب بعض الإحصائيات نحو 35 مليون مستخدم يوضح الخطوات التي يجب اتباعها حال قيام شخص بابتزاز بعض المجني عليهم بصور أو محادثات شخصية. ومن أجل ذلك قامت وزارة الداخلية بالعديد من الجهود في السيطرة على تلك الجرائم والحد منها قدر الاستطاعة، وذلك من خلال الاتصال على رقم الابتزاز الإلكتروني وهو الرقم الذي خصصته وزارة الداخلية، وهو الخط «الساخن 108» التابع لشرطة الجرائم الإلكترونية وهذا الرقم يمكنك الاتصال به من إي هاتف وإرسال معلوماتك وبياناتك الهامة للإبلاغ عن جريمة الابتزاز.
 
ونص قانون العقوبات المصري الخاص بالجرائم التي تتم من خلال الإنترنت وهي أنه لابد من تقديم بلاغ بشأن هذه الجريمة في خلال 90 يوماً (ثلاثة أشهر) من حدوث هذه الجريمة.
 
وهذا يعني ضرورة الإسراع في الاتصال على رقم الابتزاز الإلكتروني في مصر أو الذهاب لتقديم بلاغ  في أقرب قسم شرطة تابع له الشخص الذي تعرض إلى الابتزاز. مع جمع الأدلة و البيانات و المعلومات الخاصة بالمجرمين إن أمكن مثل تسجيل مكالماتهم أو أي دليل آخر يساعد الشرطة في القبض عليهم.
 
كانت هذه الإجراءات القانونية التي وضعتها  وزارة الداخلية ومن بينها تخصيص رقم الابتزاز الإلكتروني في مصر وتخصيص العديد من جهات التبليغ عن جريمة الابتزاز داخل وخارج مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق