فساد الرياضة التركية تحت حكم أردوغان.. أندية تنهار ولاعبون في السجون

الخميس، 16 يناير 2020 08:10 ص
فساد الرياضة التركية تحت حكم أردوغان.. أندية تنهار ولاعبون في السجون
اردوغان
محمد أبو ليلة

 

في الساعات القليلة الماضية ظهر هداف تركيا التاريخي ألان شوكور في حديث صحفي لجريدة ألمانية ينتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلاً:" لا أملك شيئا الآن، رجب طيب إردوجان أخذ كل شيء، حقي في الحرية والتعبير والعمل، قد أكون عدوا للحكومة في تركيا، لكنني لست عدوا لبلادي، أنا أحب تركيا.

ويسترجع شوكور "بعد استقالتي، بدأت في تلقي تهديدات، محل عمل زوجتي تم الهجوم عليها وضايقوا أطفالي وسجنوا أبي وتحفظوا على أملاكي، لذا أتيت إلى أمريكا وفتحت مقهى لكن أناس غرباء كانوا يأتون ويضايقوننا، وأتم شوكور: الآن أقود لصالح شركة أوبر.

images (4)

قصة شوكور بدأت منذ خلافه مع الرئيس التركي رجب طيب إردوجان، حيث استقال أسطورة الكرة التركية من حزب العدالة والتنمية الحاكم في 2013، بعد عامين من دخوله البرلمان كعضو عن الحزب.

وتلك الاستقالة تسببت في سوء العلاقة بين إردوجان وشوكور، حيث تم اتهام أسطورة الكرة التركية بالاشتراك في الانقلاب الذي كان يطمح للإطاحة بإردوجان، وسط اتهامات من السلطة التركية لشوكور بالانتماء للحركة التي يقودها المعارض فتح الله كولن، وفي 2015، هرب شوكور إلى الولايات المتحدة وقام بإنشاء مقهى في كاليفورني.


فساد كرة القدم التركية

أردوغان الذي حول تركيا إلى كرة تتقاذفها أقدام الفساد، والقمع، والفشل، تسبب في إفلاس الأندية الكبرى، وفتح أبواب السجون أمام الرياضيين، وزرع العملاء بين المشجعين، يسعى لتأسيس نادي رئاسي من الهواة ما أثار سخرية رواد التواصل الاجتماعي.

الرئيس التركي، رجب إردوغان، أصدر تعليمات بتأسيس نادي كرة قدم للهواة تحت مسمى "الرياضي الرئاسي"، وقد أعلن اتحاد النوادي الرياضية للهواة في تركيا أنه سيتم تقييم منافسة نادي الرياضي الرئاسي في دوري الهواة داخل إجراءات محددة في إطار قانوني,

1280x960

تدهور الرياضة

لكن العديد من الرياضيين الأتراك يقبعون في سجون إردوغان بتهمة "الانتماء إلى تنظيم إرهابي"، فضلا عن تدهور أربعة أندية كبرى في أنقرة نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها نظام العدالة والتنمية.

ففي ديسمبر الماضي، بلغت ديون أندية الدوري التركي لكرة القدم نحو 13.5 مليار ليرة، النسبة الأكبر منها كانت من نصيب الأندية الأربعة الأشهر "غلطة سراي، وبشكتاش، وفناربخشه، وطرابزون سبور"، وبلغت نحو 9.5 مليار ليرة.

 

سجن غينس كانتر

ولم يترك إردوغان اللاعب غينس كانتر المحترف في الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، والذي لمع نجمه في نادي نيويورك نيكس، وجهت له السلطات تهمة الارتباط بجولن عام 2017، وعاقبته المحكمة بالسجن 4 سنوات.

نجومية كانتر وإنجازاته الرياضية لم تحمه من ملاحقة إردوغان الذي ألغى جواز سفر اللاعب فاعتقلته السلطات الرومانية أثناء سفره مع فريقه، إلا أن الولايات المتحدة تدخلت للإفراج عنه، ليعقد اللاعب مؤتمراً صحفياً وجه خلاله رسالة عنيفة لإردوغان قائلا له: أنت هتلر هذا القرن.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق