وزيرة الصحة.. موت إجباري

الخميس، 16 يناير 2020 03:00 م
وزيرة الصحة.. موت إجباري

رسالة عبر "واتساب" لطخت الروب الأبيض بالدماء، وأنهت حياة طبيبات كل ذنبهن أنهن أجبرن على تنفيذ أمر السفر بعد ساعات قليلة للقاهرة من محافظة المنيا لحضور تدريب مهم للمشاركة في حملة (صحة المرأة المصرية).
 
صور من محادثات الأطباء تظهر توعد وزارة الصحة كل من يتخلف عن حضور التدريب بالعقاب والجزاء والنقل، رغم الظروف الجوية الصعبة، كشفت إحدى الرسائل عن استغاثة إحداهن من عدم وجود حجز قطارات باعتبار القطار هو وسيلة الآمان لها وأن "الشبورة بتبقى عالية" ولكن لا حياة لمن تنادى من قبل الوزارة.
 
رسائل واتس اب
 
اضطرت الطبيبات إلى تنفيذ الأمر، لكن القدر كان أسرع، ساعات قليلة وتعرضت السيارة التي تقلهن لحادث بشع أسفر عن مصرع 4 منهن طبيبتان والسائق وعامل، وإصابة 17 من الأطباء والطبيبات.
 
مسؤول بمديرية الصحة في المنيا كشف أن الطبيبات حاولن إقناع المسؤولين بالمديرية بتأجيل سفرهن لحين الحجز بالقطار غير أن كل محاولاتهن باءت بالفشل، لافتا إلى أنه كان من الأحرى أن يأتي مُحاضر من القاهرة ويعقد التدريب في المنيا توفيرا للمشقة والجهد.
 
رسائل واتس اب 2
 
قصص مأساوية خلف الحادث، أطلت بالحزن على الصعيد قبل مصر كلها، وفجرت عاصفة غضب جديدة في وجه وزيرة الصحة التي بالكاد أفلتت من أول استجواب لوزير في مجلس النواب عن سوء حالة المستشفيات.
 
حادث طبيبات المنيا 2
 
 
خرجت الوزيرة الدكتورة هالة زايد في بيان ونعت الطبيبات، في حادث بالطريق الصحراوي بالكريمات، متمنيةً للمصابين الشفاء العاجل، بعدها خالد مجاهد المستشار الإعلامي للصحة الذي قال إن الحادث أسفر عن وفاة 4 أشخاص من بينهم طبيبتان، وسائق، وعامل، وإصابة 17 آخرين من الأطباء والطبيبات، حيث كانوا متجهين من محافظة المنيا إلى محافظة القاهرة لحضور إحدى الدورات التدريبية.
 
وفي التفاصيل أضاف "مجاهد" أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ14 سيارة إسعاف مجهزة نقلت كل المصابين وحالات الوفاة إلى مستشفيي 15 مايو وحلوان العام، مشيرًا إلى أنه فور علم الوزيرة بالحادث أمرت بنقل المصابين إلى مستشفى معهد ناصر، وكلفت الدكتور محمد حساني، مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، بتشكيل فريق من قيادات الوزارة ضم كلاً من الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة للرعايات الحرجة والعاجلة، والدكتور محمد جاد، رئيس هيئة الإسعاف، والدكتور محمد شوقي، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة، والدكتور محمد ضاحي رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، لمتابعة حالة المصابين في المستشفيات فور وقوع الحادث، والتأكد من تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة.
 
وتابع أن الإصابات تنوعت بين كسور وجروح قطعية، وكدمات بأماكن متفرقة بالجسد فيما تتواجد 3 حالات تتلقى العلاج بالرعاية المركزة بمستشفى معهد ناصر، مشيرًا إلى خروج حالة بعد تحسن حالتها الصحية وتلقيها الخدمة الطبية في مستشفى 15 مايو.
 
وأكد أن وزيرة الصحة والسكان وجهت بتوفير كل الرعاية الطبية للمصابين، حيث تم تشكيل فرق طبية من أساتذة الجامعات لمتابعة الحالة الطبية لكل المصابين، كما وجهت بإرسال تقرير طبي تفصيلي بحالات المصابين أولًا بأول لتطمئن على حالتهم الصحية بنفسها، كما اطمأنت على وجود مخزون كافٍ من أكياس الدم بالمستشفى.
 
وكشف "مجاهد" أن وزيرة الصحة والسكان اتخذت قرارات مهمة إثر هذا الحادث الأليم، حيث قررت ضم والدي الطبيبتين المتوفاتين للبعثة الطبية للحج لهذا العام، وإطلاق اسميهما على الوحدتين الطبيتين اللتين كانتا تعملان بهما تكريما لهما، وأضاف أن الدكتورة هالة زايد، قررت أيضًا ضم كل المصابين إلى البعثة الطبية للحج لهذا العام، إضافة إلى أحد ذويهم من الدرجة الأولى، وستتقدم وزيرة الصحة والسكان بواجب العزاء لأسر المتوفين في المنيا، داعيةً الله أن يتغمدهما بواسع رحمته. 
 
طبيبة فقدت جنينها 
 
حادث طبيبات المنيا
"راعوث القس أشعياء"، طبيبة في مطلع العشرينيات، فقدت جنينها، قبل أن يكمل عمره الثلاثة أشهر، فيما ترقد مصابة داخل مستشفى معهد ناصر بالقاهرة، جراء الحادث، بعدما تعرض الميكروباص لحادث بالطريق الصحراوي الشرقي قبل مدخل مدينة 15 مايو بالقاهرة، ما أسفر عن مصرع 2 من زميلاتها والسائق، إضافة إلى 11 مصابة، جميعهن طبيبات تكليف، وتم إجبارهن على السفر رغم اعتراضهن، بعد تهديدهن بإحالتهن للتحقيق.

حولوني للتحقيق بعد نجاتي من الموت
 
وفي الجانب الآخر، كتبت طبيبة تدعى "فاطمة.م"، عبر صفحتها الشخصة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تقول "إنه كان من المُفترض أن تكون ضمن مُستقلي أتوبيس طبيبات المنيا الذي كان أحد طرفي حادث سير على الطريق الصحراوي الشرقي عند مدخل الكريمات زمام محافظة الجيزة، اليوم الأربعاء، وجرى تحويلها للتحقيق لرفضها استقلال السيارة".
 
وأضافت الطبيبة: "الإدارة كلمتني الصبح بفكرهم بيطَمنوا عليا لأن المفروض كنت هسافر معاهم، قالولي عندك تحقيق بكرة، يا نموت يا يحولونا شؤون قانونية".
 
عروس الجنة.. إلى مثواها الأخير
 
طبيبة الجنة
 
وشيع اليوم الخميس، أهالى مدينة المنيا جثمان الدكتور سماح نبيل "شهيدة المهنة" التى لقيت مصرعها أمس الأربعاء، فى حادث تصادم بالطريق الصحراوى الشرقى، وكانت تستقل سيارة ميكروباص ضمن عدد من الأطباء كانوا فى طريقهم لحضور دورة تدريبية بالقاهرة، وخرجت الجنازة من كنيسة السيدة العذراء للأقباط الكاثوليك بجنوب مدينة المنيا، وترأس الصلوات الأب بطرس يعقوب، وكيل مطرانية الكاثوليك بالمنيا.
 
وأطلق أصدقاء الدكتورة سماح نبيل لقب "عروس الجنة" عليها، نظرًا لأنه لم يمر على زواجها سوى شهرين فقط حيث تزوجت من زميلها الدكتور ريمون يعقوب فى 27 أكتوبر الماضى.
 
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، حالة من الحزن على مصرع أطباء وفاة 4 أطباء وإصابة 17 آخرين فى حادث اصطدام سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة 15 مايو، أثناء توجههم من المنيا إلى القاهرة لتنفيذ التكليف، وكان من بين الأطباء المتوفين الدكتورة سماح نبيل ، التى انتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر" وهى ترتدى فستان زفافها ، وأطلق أصدقائها هاشتاج #عروس_الجنة وشهيدة المهنية.
 
وروى عدد من أصدقاء الدكتورة سماح نبيل ، وزوجها الدكتور ريمون يعقوب، أنهما تزوجا منذ شهرين فقط وأن الضحية كانت فى طريقها مع زملائها لتنفيذ التكليف فى محافظة المنيا ، إلا أنه وافتها المنية خلال الحادث.

بيان عاجل يتهم وزيرة الصحة بالتسبب في "حادث أطباء المنيا المأساوي"

علن النائب حسين غيته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، تقدمه ببيان عاجل موجه ضد وزيرة الصحة يتهمها بالتسبب في وفاة 4 أطباء وإصابة 17 آخرين، إثر حادث اصطدام سيارة ميكروباص، بالقرب من مدينة 15 مايو، أثناء توجههم من المنيا إلى القاهرة لتنفيذ التكليف.

 
وقال النائب "تجب محاسبة وزيرة الصحة وإقالتها، بسبب الحادث المأسوي الذي وقع نتيجة الإهمال والعشوائية في القرارات، وعدم توفير وسيلة نقل آمنة للأطباء".
 
وأوضح أن أطباء المنيا كانوا فى طريقهم للتدريب في برنامج مبادرة صحة المرأة بمعهد التدريب بالقاهرة دفعة تكليف ٢٠١٧، وكان من الممكن أن يتم توفير لهم مدرب في المنيا بدلا من سفرهم، وبينهم طبيبات، إلا أن الوزيرة رفضت ذلك.
 
وأكد ضرورة فتح تحقيق في الأمر، لمحاسبة كل من تورط فى صدور قرارات عشوائية، أدت إلى انتقال الأطباء بهذا الشكل من المنيا للتدريب فى القاهرة، خاصة مع عدم توفير وسيلة نقل آمنة لهم.
 
نقابة الأطباء: بلاغ للنائب العام لفتح تحقيق في قضية طبيبات المنيا
 
نقابة الأطباء
 
قالت النقابة العامة للأطباء، إنه على خلفية الحادث المأساوي الذى تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، أمس الأربعاء 15 يناير 2020، والذي أدى لإستشهاد طبيبتين، وإصابة 12 طبيبة بينهم ثلاث حالات حرجة، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب تم إخطارهن به بشكل مفاجئ دون أى فسحة من الوقت لترتيب وسيلة سفر آمنة وبالمخالفة  لكل قواعد المنطق وأصول إصدار القرارات الإدارية، فإن النقابة قررت إحالة الأطباء المسئولين عن إصدار الأوامر الإدارية المتعسفة للجنة التحقيق بالنقابة.
 
وأضافت نقابة الأطباء، فى بيان لها، أًصدرته اليوم الخميس، أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام والنيابة الإدارية لفتح تحقيق جنائي وإدارى في الواقعة ضد  كل من تسبب فى إصدار أوامر إدارية متعسفة  أو شارك في تهديد الاطباء مما عرض حياتهم للخطر، وطالبت بأن يتم إقامة جميع الدورات التدريبية بالمحافظات ، أما حالة ضرورة الإنتقال لأى محافظة أخرى تقوم جهة العمل بتوفير سبل الانتقال الآمنة على أن يتم إخطار الأطباء بأى مأموريات عادية أو تدريبية بموعد يسبقها بأسبوعين على الأقل.
 
وأكدت على ضرورة اتخاذ إجراءات إحتساب الوفيات والإصابات "إصابة عمل" ، مع تقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمصابين حتى وإن إستدعى الأمر السفر للخارج، وإعلان الحداد العام بنقابة الاطباء لمدة ثلاثة أيام، واقامة تأبين للشهيدات بمدينة المنيا بالتنسيق مع نقابة أطباء المنيا ويحضره أعضاء مجلس النقابة العامة للأطباء  ومجالس النقابات الفرعية، رفع دعوى مدنية ضد وزارة الصحة لمطالبتها بالتعويض المناسب لأهالى الشهداء وللمصابين، بجانب تقديم جميع سبل الدعم القانونى والنقابى لأهالى الشهداء وللمصابين.
 
أكدت وزارة الصحة والسكان استقرار حالة الطبيبات المصابين فى حادث المنيا، الذى وقع أمس الأربعاء، وراح ضحيته 4 وفيات و17 مصاب، مشيرة إلى أن الحالات تتلقى الرعاية الكاملة فى معهد ناصر وفور تحسن حالاتهم سيكتب لهم على خروج.
 

نقابة أطباء المنيا: نتواصل مع البرلمان لاستجواب وزيرة الصحة بحادث الطبيبات

قالت نقابة أطباء المنيا، إنه جارى التواصل مع أعضاء مجلس النواب لعمل استجواب عاجل فى مجلس النواب، للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة بشأن الحادث المأساوي الذى تعرضت له طبيبات تكليف محافظة المنيا، أمس الأربعاء 15 يناير 2020، والذي أدى لإستشهاد طبيبتين، وإصابة 12 طبيبة بينهم ثلاث حالات حرجة، وذلك أثناء توجههن للقاهرة لحضور تدريب.
 
وأضافت نقابة الأطباء الفرعية بالمنيا، فى بيان لها، أنها كلفت المستشار القانونى بتقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق مع كل المتسببين في هذه المأساة، مطالبة الحكومة بمعاملة الضحايا وأسرهم معاملة الشهداء مادياً وأدبيا، واعتبار كل الحالات إصابة عمل، وتقديم الدعم المادي والمعنوي من كل من نقابة الأطباء واتحاد المهن الطبية للضحايا.
 
 
كما طالبت بإنهاء المركزية لهذه الدورات وإقامة مركز تدريب بالمحافظة، مع ضرورة التواصل والتنسيق مع النقابة فى كل ما يتعلق بأنشطة المديرية التى تخص الأطباء، ومطالبة وزارة الصحة بعمل تعاقدات مع هيئة السكة الحديد على غرار الهيئات الأخرى، وتكليف أعضاء المجلس بالانتقال لمتابعة حالة الطبيبات المصابات يومياً، مشيرة إلى ان المجلس في انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ القرارات السابقة.
 

 

وأكدت أنها لن تترك حق الطبيبات، مشيرة إلى ضرورة محاسبة المسئولين بوزارة الصحة ومديرية الصحة بالمنيا، الذين استخفوا بسلامة ومصلحة الطبيبات وقاموا بإبلاغهن بضرورة السفر للقاهرة، قبلها بمدة غير كافية دون توفير مكان مناسب للمبيت أو منحهم الوقت الكافي للحجز في القطار، أو توفير وسيلة نقل آمنة خاصة في ظل الطقس السيء وخطورة السفر على الطرق الصحراوية في ساعات الصباح الأولي، مع الاصرار على تنفيذ التعليمات العقيمة دون تروي أو حساب لمخاطر السفر في هذه الظروف والتي كان ثمنها هو دماء الطبيبات.

 

 


 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق