الصين تسجل في 2019 أضعف نمو في 29 عاما‬.. والسبب!

الجمعة، 17 يناير 2020 12:01 م
الصين تسجل في 2019 أضعف نمو في 29 عاما‬.. والسبب!
الحرب التجارية

في ظل الحرب التجارية القائمة بين الصين وأمريكا، تباطأ النمو الاقتصادى فى الصين لأضعف وتيرة في نحو 30 عاما فى 2019 ، مع توقعات بمزيد من التحفيز هذا العام مع سعى بكين لدعم الاستثمار والطلب الضعيفين.
 
تقول البيانات الصادرة اليوم الجمعة إن ثانى أكبر اقتصاد فى العالم أنهى العام الصعب على أداء إيجابى نوعًا ما، إذ أنعشت هدنة تجارية ثقة الشركات، وبدا أن إجراءات اُتخذت فى وقت سابق لتحفيز الاقتصاد بدأت تُحدث أثرها.
 
وأظهرت بيانات من المكتب الوطنى للإحصاءات تباطؤ نمو الصين إلى 6.1% فى العام الماضى كما كان متوقعا مقارنة مع 6.6% فى 2018، وعلى الرغم من أن النمو ما زال قويا بالمعايير العالمية، ويقع ضمن نطاق المستهدف الحكومى، فهو يمثل أضعف وتيرة منذ 1990.
 
وزاد الناتج المحلى الإجمالى فى الربع الأخير من العام الماضى 6% على أساس سنوي، ليستقر مقارنة مع الربع الثالث، على الرغم من أن الارتفاع ما زال يمثل أضعف وتيرة فى نحو ثلاثة عقود. كما ارتفع الإنتاج الصناعى والاستثمار ومبيعات التجزئة فى ديسمبر بأكثر من المتوقع بعد أن أظهروا تحسنا فى نوفمبر.
 
وقالت تقارير إن بكين ستضع أهدافا أقل للنمو عند نحو 6% للعام الجارى من مستوى يتراوح بين 6 و6.5 % للعام الماضي، وأنها تعول على زيادة الإنفاق على البنية التحتية لدرء تباطؤ أكثر حدة، ومن المقرر الإعلان عن الأهداف الرئيسية فى مارس. وعلى أساس ربع سنوي، نما الاقتصاد 1.5% فى الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، بوتيرة مماثلة للأشهر الثلاثة السابقة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق