بعد إذن الإنشاء.. «الكهرباء» تكشف موعد تشغيل محطة الضبعة النووية

السبت، 18 يناير 2020 04:04 م
بعد إذن الإنشاء.. «الكهرباء» تكشف موعد تشغيل محطة الضبعة النووية
الكهرباء

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه من المقرر تشغيل مفاعل محطة الضبعة النووية بقدرة 1200 ميجا وات عام 2026، موضحا أن هيئة المحطات النووية ستحصل على إذن الإنشاء منتصف العام الجاري من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لبدء الإنشاءات الخاصة بوضع القواعد الخرسانية للمفاعل الأول للمحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية تصدر تصريح الإنشاء بعد استكمال الإجراءات الخاصة بالمحطة والتقارير الفنية والبيانات الخاصة بالمحطة، مشيرًا إلى أن وضع القواعد الخرسانية للمفاعل الأول ستكون منتصف العام المقبل.
 
وقال المصدر إن كل خطوة تنفيذية بمشروع الضبعة يحتاج إلى موافقة هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لافتًا إلى أن محطة الضبعة ستكون الأحدث والأمن على مستوى العالم.
 
وتجري هيئة المحطات النووية بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية الإجراءات والأعمال الخاصة بإنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات، ووفقًا للجدول الزمني لتشغيل المفاعلات النووية سيتم تشغيل المفاعل الأول رقم واحد في 9 فبراير 2026، والمفاعل الثاني في 12 أغسطس 2026، والثالث في 12 أغسطس 2027 والأخير في 9 فبراير 2028.
 
الجدير بالذكر أن محطة الضبعة تتكون من 4 مفاعلات نووية بقدرة 1200ميجا وات لكل منها من نوع VVER (مفاعل الطاقة المائى المائي) من الجيل 3+، وهي ليست مجرد تقنية مبتكرة من أحدث جيل، ولكنها تقنية لديها بالفعل المراجع وتعمل بنجاح، وهناك ثلاث وحدات مزودة بمفاعلات من هذا الجيل تعمل بالفعل في روسيا في موقع المحطتين النوويتين نوفوفورونيج ولينينجراد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق