بعد معاناة لسنوات.. تعرف على اختصاصات مكتب حماية الطفل

الأحد، 19 يناير 2020 03:08 م
بعد معاناة لسنوات.. تعرف على اختصاصات مكتب حماية الطفل
بعد معناه سنوات.. النائب العام يصدر قرار بإنشاء مكتب لحماية الطفل بإدارة التفتيش القضائي
نرمين ميشيل

ايمنا من دور الذى تضطلع به النيابة العامة فى حماية المجتمع، باعتبارها نائبة عن المجتمع، وبعد معناه سنوات عديدة  من المشاكل والاختفاء الذى تعرض له العديد من الاظفال وظاهرة إجرام الأطفال ،  أصدر النائب العام، قرارا أمس السبت، بإنشاء مكتب حماية الطفل بإدارة التفتيش القضائي بمكتب النائب العام.

حيث يعد هذا القرار من أهم القرارات الهامة التي تهدف إلى القضاء على كافة الظواهر الدخيلة عن المجتمع المصري، والتي تهدد أمن وسلامة الطفل المصري، سواء كان مجنى عليه أو جانى أو شاهدا، ويساهم فى القضاء على ظاهرة اختفاء الأطفال.

وترصد " صوت الامة " ما تضمن من  قرار النائب العام عدة اختصاصات رئيسية لمكتب حماية الطفل والمتمثلة فى :

أولا: يختص المكتب بالإشراف على نيابات الطفل ومتابعة أعمالها ورصد المشكلات العملية التى تعترضها لوضع مقترحات حلها، ومراجعة القضايا والأحكام القضائية المتعلقة بالأطفال، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الطفل فى تلك الحالات التى يتعرض فيها للعنف أو الإهمال أو الاستغلال.

 ثانيا: متابعة قضايا اختفاء الأطفال أو العثورعليهم وإعداد سجل لقيدها، وتكليف الشرطة بالبحث والتحرى عن ذويهم.

 ثالثا: التفتيش على دور الملاحظة ومراكز التدريب والتأهيل ومؤسسات ودور الرعاية الاجتماعية والمستشفيات المتخصصة والمؤسسات العقابية وغيرها من أماكن احتجاز الأطفال، وجعل القرار للمكتب أيضا اقتراح قيام النيابات المختصة بتفتيشها.

رابعا: لمكتب حماية الطفل سلطة في التنسيق والمتابعة مع خط نجدة الطفل والجهات الوطنية المختصة بحماية الطفل بشأن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز ودعم حماية الأطفال.

خامسا: تخطر النيابات مكتب حماية الطفل بكل الوقائع المتعلقة بالأطفال التى تنطوى على عنف ضدهم أو على استغلالهم أو تعرضهم للخطر أو فقدهم أو العثور عليهم.

سادسا: إعداد إحصاء لحجم ونوع ظاهرة إجرام الأطفال ودراستها لتطوير منظومة عدالة الأطفال، وألزمه بإعداد تقرير ربع سنوي بأعماله يعرض على النائب العام.

 سابعا: التفتيش على دور الملاحظة ومراكز التدريب والتأهيل ومؤسسات ودور الرعاية الاجتماعية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة