من هي المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن التي احتفل جوجل بعيد ميلادها؟

الإثنين، 20 يناير 2020 12:30 م
من هي المحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن التي احتفل جوجل بعيد ميلادها؟
مفيدة عبد الرحمن
نرمين ميشيل

 
حالة من الفرح بقطاع المحاماة بمصر، بعد أن احتفل محرك البحث الشهير «جوجل»، اليوم الإثنين، بعيد ميلاد المحامية والبرلمانية المصرية مفيدة عبد الرحمن.
 
والمحامية المصرية مفيدة عبد الرحمن، من أوائل المحاميات في مصر، وأول محامية تترافع أمام محكمة النقض في البلاد، واستطاعت أعمال الراحلة المحامية والبرلمانية المصرية أن تدفع محرك البحث الشهير للاحتفال بذكرى ميلادها 106 كونها أحد أهم رموز الحركة النسائية في تاريخ مصر الحديث بالقرن الماضي.
 
وتعتبر المحامية مفيدة عبد الرحمن أول امرأة تمارس مهنة المحاماة بمصر، كما أنها أول سيدة تعمل بالمحاماه ترفع دعوى أمام محكمة عسكرية في مصر، بالإضافة إلى كونها أول امرأة ترفع دعوى أمام المحاكم بالصعيد.
 
ولدت مفيدة عبد الرحمن بمحافظة القاهرة في منطقة الدرب الأحمر في 19 يناير 1914، حيث تم اختيار مفيدة عبد الرحمن للدفاع عن درية شفيق في المحكمة، حيث كانت درية شفيق قد تمكنت في فبراير 1951 من جمع 1500 امرأة سراً من مجموعتين نسائيتين رائدتين في مصر هما: بنت النيل والاتحاد النسائي المصري، لتنظيم مسيرة من الذين قاطعوا البرلمان لمدة أربع ساعات بعد أن تجمعوا هناك، مع سلسلة من المطالب المتعلقة بشكل رئيسي بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة.
 
كانت المرأة الوحيدة التي شاركت في عمل لجنة تعديل قوانين الوضع للمسلمين التي بدأت في الستينيات، كما أنها كانت عضوًا في مجلس إدارة بنك الجمهورية ونقابة المحامين ومجلس الاتحادات الجامعية والمؤتمر الوطني للاتحاد الاشتراكي والاتحاد الوطني ومجلس هيئة البريد، عملت أيضًا على تأسيس جمعية «نساء الإسلام»، وشغلت منصب رئيسة الجمعية لعدة سنوات.
 
وعملت مفيدة عبد الرحمن في الخمسينيات محامية دفاع فى محاكمات سياسية مشهورة تتعلق بمجموعة متهمة بالتآمر على الدولة وفي عام 1959، أصبحت عضوا في البرلمان عن الغورية والإزبكية (أحياء القاهرة). كانت نائبة نشطة لمدة سبعة عشر عاماً على التوالي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق