«10 داونينج ستريت».. قصة أشهر مقر رئاسة وزراء في العام

الأربعاء، 22 يناير 2020 07:00 م
«10 داونينج ستريت».. قصة أشهر مقر رئاسة وزراء في العام
رئيس الوزراء البريطاني يستقبل الرئيس السيسي
عنتر عبداللطيف

10 داونينج ستريت هو المقر الأشهر فى العالم لرئاسة الوزراء البريطانية، ومقر الإقامة الرسمية، ويقع في شارع داونينج الواقع بحي وستمنستر، ويتميز الموقع بالقرب من بيوت البرلمان وسط مدينة لندن ويعد السير روبرت والبول، حين كان رئيسا للوزراء أول من سكن فيه.

استمد الشارع، اسمه من السير جورج داونينج والذى كان قد بنى عددا كبيرا من مساكن بالمنطقة عام في 1735 ثم جرى بناء هذا المكان عام 1682 أي قبل حوالي أكثر من 300 سنة، كما يعود التصميم الهندسي إلى السير كريستوفر رين، المصمم لعدة كاتدرائيات شهيرة، من بينها كارتدرائية القديس بولس

اللافت أن هذا المقر كان المقر الرسمس للورد الأول للخزينة لكن هذا المنصب أدمج مع صلاحيات رئيس الوزراء منذ سنة 1905م.

ويقع المقر الشهر بمحاذاة قصر ويستمينستر الذي يوجد به البرلمان وبالقرب من قصر بكنجهام،كما يتكون من ثلاث طوابق ويوجد به مئة غرفة.

كما يمتلك المقر الشهير عدة حسابات على المواقع التواصل الإجتماعي منها حساب على فيسبوك باسم 10 داونينج ستريت، وحساب آخر على "تويتر" يتابعه أكثر من 4 ملايين و580 ألفا.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي ، التقى أمس الثلاثاء بتوقيت لندن، رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون بمقر الحكومة البريطانية فى "داوننج ستريت"، وذلك في إطار زيارته للعاصمة البريطانية لندن، حيث شارك في القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار أمس.

 
وتعد زيارة الرئيس السيسي هي الثانية له منذ توليه رئاسة الجمهورية، فقد كانت الزيارة الأولي في شهر نوفمبر 2015 وعقد خلالها لقاء مع رئيس الوزراء البريطانى الأسبق ديفيد كاميرون.
 
و يتناول الرئيس السيسي خلال مباحثاته مع رئيس الوزراء البريطانى "جونسون" سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتطورات الأوضاع في ليبيا وجهود مكافحة الارهاب والتطرف في المنطقة.
 
كما التقى الرئيس السيسي بالأمير وليام دوق كامبريدج ، وذلك بقصر باكنجهام بالاس.
 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة