كيف تحمي نفسك من الموت بغاز أول أكسيد الكربون؟ أطباء سموم يجيبون

الجمعة، 24 يناير 2020 03:00 ص
كيف تحمي نفسك من الموت بغاز أول أكسيد الكربون؟ أطباء سموم يجيبون
الدكتور محمود لطفى مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس

يقف غاز أول أكسيد الكربون، وراء وفاة الكثيرين دون سابق إنذار خاصة خلال فصل الشتاء ، فكثيرا ما نسمع عن وفاة شخص سقط داخل الحمام ، ووفاة أسرة بالكامل مختنقة وغيرها من حوادث الوفاة التى يكون هذا الغاز سببا فى حدوثها.

"القاتل الصامت" هكذا يلقب أطباء السموم  غاز أول أكسيد الكربون بمختلف المستشفيات ومراكز علاج السموم، نظرا لأنه غـاز سام عديم اللون والطعم والرائحة وغير مهيج للأغشية المخاطية وبالتالي عند وجوده لا يشعر الشخص به، لذلك يسمى بالقاتل الصامت، على عكس الغاز الطبيعي الذي يتم إضافة رائحة له نـفـاذة بواسطة محطات تخفيض الضغط وإضافة الرائحة وبالتالي يسهل اكتشافه عند حدوث تسريب لذلك هو آمن جداَ في حالة الإحتراق الكامل. 

وهذا الغاز ينتج عن الإحتراق الغير كامل للمواد الهيدروكربونية (الوقود- البوتاجاز -الغـاز الطبيعي - الفحم الحجري - الخشب) وهو يترك أعراض لايمكن إصلاحها أو يسبب الوفاه، حيث أن كثافته مثل كثافة الهواء فبالتالي يكون سريع الإنتشار وعند إستنشافة بكميات كبيرة  تمتصه الرئتين ويحل محل الأكسجين بالدم فيؤدي للإغماء ثم الوفاه ،  حيث أنه قادر على الفتك بالإنسان خلال ساعة واحدة فقط عند وجوده  بنسبة تركيز 0.1% في الهواء ، وخلال 15 دقيقة بنسبة تركيز 10 % في الهواء .

وحدد أطباء السموم ، الأماكن التى يمكن فيها التعرض لهذا الغاز، فى الحمام من خلال سخانات الغاز، والشوايات التى تعمل بالغاز أو الفحم ، المصانع التى تحرق الغاز او الفحم، حيث تتمثل أعراض وعلامت التسمم بالغاز كما حددها مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس فى الصداع الشديد المستمر والدوخة والإرهاق ، والإرتباك وزغللة فى العين وصعوبة فى التنفس وألم فى الصدر وغثيان وقئ.

وحدد مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس مصادر هذا الغاز، فى سخان الغاز وإشعال الحطب للتدفئة وأفران مصانع حرق النفط ، وشوايات الفحم بالمنزل، وكل جهاز يعمل بالغاز والحرائق، موضحين أن هذا الغاز ليس له لو ولا رائحة وقد يؤدى لموت جماعى فأكثر من 50% من حالات الوفيات الناتجة عن التسمم بسبب هذا الغاز .

وكشف أطباء مركز السموم بمسشفيات جامعة عين شمس، عن عدد من الإجراءات لمساعدة المصابين ، من بينها مساعدة الشخص المصاب تعريضه للهواء الطبيعى، والاتصال بمركز السموم ، وعمل له تنفس صناعى ، وإبلاغ الطبيب بأى بيانات بخصوص ما حدث للمصاب، أطلب من الطبيب عمل اختبار إذا لم تظهر عليك أى أعراض للتأكد من عدم إصابتك .

وفى هذا السياق أكد الدكتور محمود لطفى أستاذ السموم ومدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، أننا كثيرا ما نسمع عن حوادث تحدث فى فصل الشتاء ويعتقد بالخطأ أنها بسبب غاز البوتوجاز أو الغاز الطبيعى ولكنها تكون بسبب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

وأضاف مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، أن كافة حالات الوفاة التى نسمع دائما عنها خاصة فى فصل الشتاء كسقوط شخص فى الحمام أو وفاة أسرة بالكامل كلها تكون بسبب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، لافتا إلى أن هذا الغاز ليس له رائحة ولا لون ولا يسبب أى تهيج للأغشية المخاطية للفم والأنف .

وأشار ومدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، إلى أن المصاب لا يشعر بهذا الغاز فهو غاز مميت وقاتل ويسبب مشاكل كثيرة للجهاز العصبى والمخ وقد يسبب إعاقة دائمة لو لم يتوفى المصاب .

وناشد مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس المواطنين قائلا :"كل شتاء لازم نتأكد من شغلة سخان الغاز والمدخنة ووجود مصدر تهوية جيد فى الحمام وممنوع نتدفى على حاجه فيها حريق فى مكان مقفول".

 وكشف مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، أن المركز استقبل مؤخرا 7 حالات تسمم لعمال بغاز أول أكسيد الكربون، موضحا أن ال 7 حالات لعمال أصيبوا يالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون نتيجة التدفئة بالنار على خشب أو فحم وهو ما تسبب فى خروج غاز أول أكسيد الكربون وهو غاز ليس له رائحة ولا لون ويسبب التسمم.

وأشار مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، إلى أن من بين ال 7 حالات حالة وفاة وأخرى فى الرعاية المركزة، و5 حالات متوسطة اصابتهم تم إجراء لهم كافة الاسعافات الأولية، محذرا من خطورة هذا الغاز .

وكشف مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، أن المركز استقبل خلال 2019 حوالى 350 حالة مصابة بالتسمم بسبب هذا الغاز، ومتوسط الحالات التى يتم استقبالها سنويا قد يتعدى ال 450 حالة .

WhatsApp Image 2020-01-20 at 3.45.36 PM
 
 
WhatsApp Image 2020-01-20 at 3.49.55 PM
 
 
WhatsApp Image 2020-01-20 at 3.49.56 PM (1)
 
 
WhatsApp Image 2020-01-20 at 3.49.56 PM
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق