بإيد شبابها.. لوحات فنية تزين أكشاك الكهرباء بشوارع المحروسة (صور)

الأربعاء، 29 يناير 2020 03:00 م
بإيد شبابها.. لوحات فنية تزين أكشاك الكهرباء بشوارع المحروسة (صور)
أكشاك الكهرباء تتحول للوحات جمالية

ظهرت في الأونة الأخيرة العديد من المبادرات الشبابية التي انطلقت فردية في بعض المحافظات لتغيير الشكل المألوف للجدران وأكشاك الكهرباء وأنفاق المشاه والمترو لاسيما بعدما طال الإهمال أغلبها وحولها إلى مناظر سيئة تثير اشمئزاز المارة والمواطنين، وضمت تلك المبادرات التي انطلقت على أيدي الشباب، العديد من الراغبين في تحسين البيئة المحيطة بهم سواء من صغار السن أو الكبار.

وتمكنت تلك المبادرات من تحويل أكشاك الكهرباء في العديد من المحافظات إلى لوحات فنية إبداعية بعدما كان يسيطر عليها تشوهات اللوحات الإعلانية للشركات والهيئات، لتنال إعجاب المواطنين بالشوارع حتى أنهم يحرصون في كثير من الأحيان على التقاط السيلفي أمامها.

فريق-المبادرة-بطنطا

 

- القليوبية

فى البداية أعلن أعضاء مبادرة شباب الأمل بالقليوبية، إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة «الشارع النموذجى» تزامنًا مع احتفالات أعياد الشرطة وثورة 25 يناير ويوم البيئة الوطني، حيث انطلق شباب المبادرة فى تزيين وتجميل شارع النادى الرياضى ببنها، وكذلك الميادين الكبرى بشارع فريد ندا ببنها الجديدة.

أثناء-تزيين-أكشاك-الكهرباء-بأسيوط

وتضمنت أعمال المبادرة تزيين أكشاك الكهرباء وجوانب الطرق وقص وتقليم الأشجار، إلى جانب دهان أعمدة الإنارة، وذلك بالتعاون مع مجلس مدينة بنها برئاسة المهندس حمدى سلامة رئيس المدينة، وتحت رعاية وإشراف اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية.

أثناء-تزيين-الأكشاك

وقال جمال صبيح، منسق المبادرة، إن المرحلة الثانية من المبادرة تتضمن القيام بالعديد من الأعمال الخدمية لأبناء بنها، بهدف إضفاء طابع حضارى على شوارع العاصمة، المعروفة بـ"بنها العسل"، موضحًا أن شباب المبادرة يعمل من خلال التبرعات الذاتية من أعضاء المبادرة، لتوفير تكاليف أدوات ومستلزمات الدهان لتحويل شوارع بنها ومحولات الكهرباء للوحات فنية تعبر عن أصالة العاصمة ورقى المناطق بها.

أكشاك-الكهرباء-بالشرقية-بعد-تزيينها

ومن ناحيته قال تامر العربى المنسق المالى والإدارى بالحملة، إن الحملة لاقت دعمًا معنويًا كبيرًا بالشارع وخاصة بعد المجهود الذى تم بذله فى تتزين وتجميل محولات الكهرباء وهو ما دفعهم إلى تدشين المرحلة الثانية منها، وأثناء العمل بشارع "الأمل" ببنها، لمسنا دعما أكثر وخاصة عرض بعض المواطنون بالشارع نفسه بالتكفل بترميم الأرصفة معنا، قبل أن نقوم بطلائها لتصبح وكأنها جديدة تماما، إلى جانب الدعم المعنوى الكبير من الأهالى والمارة بالشارع، موضحا أن هناك بعض المواطنين يلتقطون الصور "السيلفى" أمام محولات الكهرباء بعد الانتهاء منها.
 

أكشاك-محولات-الكهرباء-بعد-تزيينها

 

- أسيوط

كما بدأ شباب محافظة أسيوط بالتنسيق مع التعليم الفنى فى إضفاء لمسة جمالية بمشاركة الموهوبين فى الرسم من الشباب، ومعلمى التعليم الفنى المتخصصين فى الرسم والزخرفة، وذلك بتحويل أكشاك الكهرباء إلى لوحات فنية مستوحين جمال الطبيعة، والريف المصرى، وارتباط الأكشاك بالأماكن الموجودة أمامها كالرسومات الدينية على الأكشاك الموجودة أمام المساجد، وذلك فى إطار مبادرة محافظة أسيوط "لا تشوها"، والتى تهدف إلى مواجهة ظاهرة تشويه الشوارع بالمحافظة، والحفاظ على الذوق العام.

الرسومات-الجمالية-على-الأكشاك

وقالت منار صلاح وغادة رجب وهنا محمد بمدرسة أسيوط الفنية للبنات بالصف الثالث تخصص زخرفة، إنهن من واقع إيمانهن بالمظهر الجمالى وأهميته ومن واقع دراستهن بالزخرفة قررن المشاركة فى تحويل الحوائط والأكشاك إلى لوحات فنية وذلك من أجل إظهار أسيوط بصور جمالية وحضارية لائقة، مضيفين أنهن يشرعن بالمتعة وهن يقمن بتجميل شوارع المحافظة، وخاصة أنهن يجدن استحسانا كبيرا من المارة وهو ما يشجعهن على العمل أكثر.

الفراعنة-على-أكشاك-الكهرباء

وأوضح محمد النمر مدير عام التعليم الفنى بمحافظة أسيوط، أنه فى إطار المبادرة التى أطلقها محافظ أسيوط لربط التعليم الفنى بسوق العمل يشارك طلاب التعليم الفنى بجميع تخصصاتهم فى أعمال تطوير وتجميل كورنيش وشوارع وميادين المحافظة والقيام بأعمال فنية على أوجه المحولات الكهربائية ودهان الأعمدة والمزهريات بالجزيرة الوسطى بامتداد الشوارع والطرق تنفيذًا لمبادرة لا تشوها التى أطلقها المحافظ لمنع الكتابة وإزالة أثار الملصقات والإعلانات من على أعمدة الإنارة والمحولات الكهربائية وردها لأصلها وتحويلها إلى لوحات فنية، مشيرًا إلى أنه جارى أعمال تجميل كورنيش الترعة الإبراهيمية أمام بوابة الجامعة وشارع الجمهورية شملت طلاء البلدورات والأعمدة والمزهريات بالجزر الوسطى للشوارع فضلا عن إصلاح المقاعد والأسوار وردها لأصلها، مشيدا بمجهودات المحافظة فى العمل على إظهارها بصور جمالية وحضارية لائقة، مؤكدًا استكمال الأعمال وتنفيذها بشتى أنحاء المحافظة.

المشاركون-بالمبادرة-في-طنطا

 

- الشرقية

فيما أطلق مجموعة من شباب مدينة أبو كبير بمحافظة الشرقية، مبادرة لرسم جداريات ومناظر طبيعية على أكشاك الكهرباء وأسوار السكك الحديدية، لإعادة المظهر الجمالى للمدينة.

المشاركون-بمبادرة-تزين-أكشاك-الكهرباء-بالشرقية

وقال محمد صلاح مدير مدرسة الثانوية التجارية للبنات، والداعى للمبادرة، إن السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين حولت أكشاك الكهرباء والأسوار لأماكن لتجمع القمامة والقاذورات، والتى جعلها شئ مقزز ويشوه المظهر الجمالى للمدينة، وأننا استوحينا الفكرة من شباب مدينة الأقصر والذين حولوا الأكشاك لجدريات فرعونية تحاكى الحضارة المصرية.

المناظر-الجمالية-تزين-أكشاك-الكهرباء-بالشرقية

وأضاف، أننا توجهنا لرئيس المدينة محاسب نبيل فاروق، وعرضنا المبادرة وأنا محمد البنان إدارى بالمدرسة، والرسام محمد عطالله، الذى خاطب الكهرباء التى تعاونت معنا ووافقت على الفكرة، مشيرا إلى أنه سيتم التوسع فى الفكرة لأعمدة الإنارة وأسوار السكة الحديد، لتحويلها لجداريات فنية عليها صور رموز المدنية من الشخصيات التاريخية، وكذلك أهم مناظر طبيعية للمحافظة.

تجميل-أسوار-المدارس-بطنطا

وأوضح، أن المبادرة شخصية وبالجهود الذاتية، تهدف لإعادة المظهر الجمالى للمدينة، كما أن أعمال الرسم والتلوين فى "الكشك" الواحد تستغرق أربعة ساعات عمل.

وفى سياق متصل، أكد المحافظ الدكتور ممدوح غراب، على ضرورة الاهتمام بالشباب باعتبارهم الطاقة الفاعلة لبناء الوطن وتنميته باستغلال طاقاتهم وأفكارهم الطموحة والبناءة نحو مستقبل أفضل لهم وللأجيال المقبلة وتأهيلهم فى مختلف المناحى والمجالات من خلال تنفيذ البرامج والأنشطة المتنوعة لمختلف فئاتهم العمرية، بالإضافة إلى تقديم كافه أوجه الدعم المادى والمعنوى للمواهب والمتميزين من أبناء المحافظة وتشجيعهم على المشاركة فى البطولات والمسابقات المحلية والدولية لإعطائهم الفرص الحقيقية للنجاح والتميز ورفع اسم المحافظة عاليا.

تزيين-أكشاك-الكهرباء-بالقليوبية

- الأقصر

فيما تواصلت بشوارع مدينة الأقصر، أعمال مبادرة الفنانين ومجالس المدن فى دهانات وتجميل الأكشاك الكهربائية، وذلك فى إطار تعليمات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، بتجميل كافة قرى المركز حيث تم الدهان والكتابة على الأكشاك الكهربائية والأشجار وعمل لوحات إرشادية للحدود بالقرى المختلفة.

تزيين-أسوار-المدارس-الفنية-بطنطا

ومن ناحيته، أطلق صاحب بازار بكورنيش النيل بمحافظة الأقصر، الحاج حسن إدريس، على تقديم دعم لخدمة حركة السياحة التى تتوافد على مدار الساعة من المراكب النيلية بتجميل كافة محولات الكهرباء المحيطة بالبازار بالكامل بنقوش على طريقة الحضارة الفرعونية القديمة وذلك للمساهمة فى تجميل المنطقة لخدمة حركة السياحة.

جمال-الفراعنة-يزين-أكشاك-الكهرباء-بالأقصر

ويستعد مجموعة من شباب كلية الفنون الجميلة بمحافظة الأقصر وعدد من نجوم الفن التشكيلى المصريين والاجانب، للبدء خلال الفترة المقبلة لتنظيم مبادرة "متحف الفن المفتوح" فى شوارع وميادين محافظة الأقصر لتجميلها من جديد، حيث يقول ناجح العشرى أحد أعضاء فريق مبادرة متحف الفن المفتوح، إن مجموعة من الشباب والفتيات من طلبة وخريجى وأساتذة كلية الفنون الجميلة بمحافظة الأقصر، وعدد من الكليات والمحافظات الآخرى، أطلقوا تلك المبادرة منذ سنوات ولاقت نجاحا كبيرا وقتها وقاموا بتجميل مدخل المدينة عند كوبرى البغدادى ومعديات الأهالى بالأقصر وأرمنت، ويستعدون للعودة حالياً لإطلاق المبادرة من جديد.

دهان-البلدورات-بالقليوبية

ويضيف ناجح العشرى، أن الفن التشكيلى والجرافيتى أداء ووسيلة جمال وقوة حقيقية فى التعبير عن المجتمع المصرى شمالاً وجنوباً، ومحافظة الأقصر تستحق أن تعود لها المبادرة من جديد وتنفيذ "متحف الفن المفتوح" داخلها لكونها عاصمة السحر والجمال والصورة التعبيرية العظيمة فالقدماء المصريين هم ملوك الفن التشكيلى وهم أول دون تاريخهم وبطولاتهم وحياتهم اليومية بأكملها على جدران معابدهم بالصورة العظيمة التى مازالت متواجدة حتى الآن منذ آلاف السنين.

رسوم-الفرعونية-تزين-أكشاك-الكهرباء-بالأقصر

 

- الغربية

وفى محافظة الغربية، شارك طلاب مدارس التعليم العام والفنى بالمحافظة، تحت إشراف المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم وفتحى هنيدى مدير التعليم الفنى بالمديرية فى تجميل أسوار المدارس وأكشاك الكهرباء فى عدد من الشوارع بمدينة طنطا ضمن مبادرة بأيدينا نجملها.

رسوم-جمالية-على-أكشاك-كهرباء-الشرقية

وقام طلبه المدارس بتجميل شارع الجلاء بطنطا أمام مدرستى الشهيد إبراهيم رمضان التجارية، ومدرسة طنطا النسيجية المتقدمة، فى المرحلة الأولى، وتجميل سور مدرسة الشهيد محمد إبراهيم الخولى الثانوية العسكرية (الأحمدية الثانوية سابقاً) بشارع المدارس بطنطا، فى المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة فقد تم تجميل سور مدرسة طنطا المتقدمة للشئون السياحية والفندقية بشارع النادى بطنطا.

شباب-المبادرة-بالقليوبية
 
طلاب-أسيوط-خلال-تزيين-أكشاك-الكهرباء
 
طلاب-أسيوط-يجملون-أكشاك-الكهرباء_1
 
طلاب-أسيوط-يزينون-أكشاك-الكهرباء

 

فريق-مبادرة-شباب-الأمل
 
فريق-مبادرة-شباب-الأمل-تزيين-محولات-الكهرباء-بالقليوبية
 
مبادرة-تزيين-أكشاك-الكهرباء-بطنطا
 
مبادرة-شباب-الأمل-تزيين-محولات-الكهرباء-بالقليوبية

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق