الهدف وضع حد لجرائم المتطرفين.. الجيش السوري يطهر إدلب من الإرهابيين

الخميس، 30 يناير 2020 06:30 م
الهدف وضع حد لجرائم المتطرفين.. الجيش السوري يطهر إدلب من الإرهابيين
الجيش السورى يطهر قرى وبلدات فى ريف إدلب

أعلنت القيادة العامة للجيش السورى، اليوم الأربعاء، أن وحداتها طهرت عدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبى من الإرهاب بينها معرة النعمان، المعقل الرئيسى لجبهة تحرير الشام "جبهة النصرة سابقا"، وقالت القيادة العامة للجيش السورى فى بيان بثته وكالة "سانا" إن وحداتها تابعت فى ريف إدلب الجنوبى عملياتها العسكرية الهادفة إلى وضع حد لجرائم التنظيمات الإرهابية التى تستمر باستهداف المناطق الآمنة والمدنية ونقاط تمركز الجيش السورى بالقذائف الصاروخية والمفخخة.

وأكد البيان أن وحدات الجيش السورى تطهر عدة قرى وبلدات فى ريف إدلب الجنوبى من الإرهاب بينها معرة النعمان، ودير الشرقى، معرشمارين، تلمنس، معرشمشة، الدانا، كفروما، الحامدية، ودير الغربي، كفرباسيل، بابولين، معصران، تل الصوامع، تل دبس ومعراتة".

كما أكدت القيادة العامة للجيش السورى استمرار الجيش بتنفيذ واجباته الدستورية والوطنية والأخلاقية فى ملاحقة ما تبقى من التنظيمات الإرهابية المسلحة، إلى أن يتم تطهير كامل التراب السورى من الإرهاب بمختلف مسمياته.

ويحقق الجيش العربى السورى، انتصارات كبرى على المجموعات الإرهابية التى تتواجد بكثرة فى مدينة إدلب السورية، فى الوقت الذى تزيد فيه تركيا من نقاط المراقبة بعدد من المدن السورية فى ظل تلقى الفصائل الإرهابية الموالية لها خسار كبرى.

وكان مصدر عسكرى سورى، أفاد أمس الثلاثاء، بأن الجيش السورى تمكن بشكل كامل من إحكام السيطرة على مدينة "معرة النعمان "، المعقل الأكبر للمسلحين" الإرهابيين" جنوب منطقة "إدلب"، وأحرزت القوات السورية تقدما ميدانيا كبيرا جنوب منطقة "خفض التصعيد " فى إدلب، حيث فرضت سيطرتها بالكامل على كل من  "معرة النعمان " ووادى الضيف .

وهاجمت قوات الجيش السورى معرة النعمان من ثلاثة محاور، واقتحمت المدخل الغربى للمدينة بإسناد جوى ووصلت إلى مداخل المدينة، وتقوم قوات الجيش السورى بتمشيط البلدات بشكل كامل بعد السيطرة عليها وقطع طرق إمدادات الفصائل المسلحة وخطوط دفاعاتهم على محور معرة النعمان، وتقدمت داخل المدينة.

بدورها هدّدت تركيا الجيش السورى، الثلاثاء، بالرد على أى هجوم ضد نقاط المراقبة التابعة لها فى إدلب، على وقع تقدمه فى جنوب المحافظة وسيطرته على مدينة معرة النعمان أبرز معقل للجماعات المتشددة والمقاتلة فى تلك الجهة، ومحاصرته لنقطة مراقبة تركية جنوب شرقى المدينة.

وحذرت وزارة الدفاع التركية فى بيان "سنردّ دون تردد فى إطار الحق المشروع فى الدفاع عن النفس على أى محاولة تهديد لنقاط المراقبة التركية فى المنطقة."

كان الجيش السورى نجح الثلاثاء، فى بسط نفوذه على معرة النعمان الاستراتيجية التى تعد ثانى أكبر مدن جنوب إدلب والتى يمر عبرها الطريق الدولى حلب دمشق المعروف بـ"أم 5."

ويأتي هذا التطور بعد السيطرة على قرية كفروما، ليطبق بذلك على معرة النعمان، التى تعد معقلا رئيسيا لمسلحى "هيئة تحرير الشام" التى تقودها جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

سياسيا، استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين السورى صباح الأربعاء جير بيدرسون المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا والوفد المرافق له .

وجرى خلال اللقاء بحث الجوانب المتعلقة بالعملية السياسية فى سوريا وأهمية بذل كل الجهود الممكنة وتقديم الدعم اللازم لتحقيق التقدم المنشود ولإنجاح هذه العملية تحقيقا لمصلحة الشعب السورى وبحيث يكون كل ما ينتج عنها هو بقرار سورى سورى مع التأكيد على وجوب احترام سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

69

كما أكد الجانبان على أهمية الالتزام بقواعد وإجراءات عمل لجنة مناقشة الدستور للحفاظ على قرارها السورى المستقل دون أى تدخل خارجى من أى جهة كانت.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا