البرلمان يحساب محافظ الجيزة.. وراشد: «مش بنام عشان نحل المشاكل»

الجمعة، 31 يناير 2020 08:00 م
البرلمان يحساب محافظ الجيزة.. وراشد: «مش بنام عشان نحل المشاكل»
مجلس النواب- أرشيفية

 
وجهت لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، الحكومة، بسرعة الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة الطرق والشوارع في محافظة الجيزة ومناطقها المختلفة، ووقف إهدار المال العام في تطوير الطرق وتوصيل المرافق أو إصلاحها، في وقت تعهد فيه محافظ الجيزة بحل مشكلات الطرق والقمامة، مؤكدا على ضرورة منع رش المياه في الشوارع.
 
وفي وقت سابق من يوم الخميس، اجتمعت محلية النواب، لمناقشة نحو 40 طلب إحاطة مقدمة من النواب، بحضور اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، ومسئولي المحافظة، وتتعلق طلبات الإحاطة بكافة المشكلات ونقص الخدمات في المحافظة، خاصة الطرق والكباري والمواصلات والصرف الصحي والعشوائيات، ومخالفات البناء، وحوادث الطرق، والنظافة والقمامة، بالإضافة إلي إهدار المال العام في رصف بعض الشوارع في الدقي، باستبدال بلاط الانترلوك بالرخام والجرانيت، وغيرها.
 
واستعرض النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، ونائب بولاق الدكرور، طلبات إحاطة مقدمة منه، بشأن: بدء العمل بالخط الثالث لمشروع مترو الأنفاق، بالإضافة إلى ضرورة العمل بمحور ترعة الزمر، وإزالة جميع المعوقات لتنفيذ هذه المشروعات القومية، وتوقف العمل في رصف طريق الخدمة الموازي للطريق الدائري بنطاق حي بولاق الدكرور، وسوء حالة الطرق وغلق الشوارع الرئيسية والفرعية، بالإضافة إلى سوء حالة النظافة بحي بولاق الدكرور، وتركيب بلاط الإنترلوك وكابلات إنارة للشوارع الداخلية، ونقل مسجد التقوى التابع لوزارة الأوقاف لوجوده في منتصف الطريق، ما يعوق أعمال تطوير شارع ترعة عبدالعال (1)، لأنه يمثل محوراً مرورياً هاماً.
 
وعقب اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، وقال إنه كان هدفه منذ توليه المسئولية فى المحافظة أن يتم إيجاد دولة تعمل على الأرض، وتنفيذ القانون علي الجميع، متابعا: «أنا هقاتل ومعايا مقاتلين، كان عندنا شوارع مغلقة بالكامل بسبب إشغالات وغيرها محدش بيمشى فيها، دلوقتى كل الشوارع المغلقة مفتوحة».
 
وتابع المحافظ: «بنشتغل علي كل المناطق في الجيزة وليس الدقى والعجوزة فقط، اقتحمنا مشكلات عديدة في بولاق الدكرور، وبالنسبة لموضوع ترعة الزمر مشروع قومي كبيرة وسيكون نقلة كبيرة، وخلال شهر أغسطس القادم يكون العمل فى المحور وصل إلي كوبري فيصل، وهناك بعض المعوقات تحدث نتيجة تهالك البنية التحتية في بعض المناطق، ومنها الكهرباء». وأشار إلى أنه بالنسبة للإشغالات في بولاق الدكرور، فإنه غير راضي علي وجود الإشغالات، وأنه اتفق مع مدير الأمن علي العمل علي إزالة الإشغالات، وسيكون هناك طفرة في هذا الموضوع الفترة القادمة.
 
وبالنسبة لمشكلة النظافة، قال المحافظ: «أنا غير راضي عن النظافة في الجيزة، غير مقبول بالمرة إن المحافظ وقته كله في النظافة، بتاخد 50% من وقتي ومجهود كبير، وعملنا علي التعاقد مع بعض شركات النظافة، وأدخلنا متعهدين قمامة وجمع منزلي في بعض المناطق، وسنحاول ندبر الموارد للتعاقد مع الشركات، والحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية تعمل علي هذا الملف، ونأمل الفترة القادمة حل هذه المشكلات».
 
وفيما يتعلق بموضوع مسجد الهداية، أشار المحافظ إلي تواصله مع وزير الأوقاف، ورد عليه بأن المحافظ تتكلف 3،5 مليون جنيه لنقل المسجد، وأنه حاليا لا توجد موارد كافية، ولفت إلي أنه يأمل مزيد من التعاون مع النواب. وقال المهندس محمود منصور، المسئول عن الطرق والكباري في الجيزة، إن مشروع محور ترعة الزمر، يتكلف أكثر من 3 مليار جنيه، وإنه بدأ العمل في المشروع، وحاليا يتم العمل بتكلفة 1،8 مليار جنيه في المرحلة الأولي، لافتا إلي وجود عراقيل أمامهم في تنفيذ المشروع مثل تهالك المرافق لأن بعضها موجود منذ 40 سنة، والمشروع سيصل إلي كوبري فيصل في أغسطس القادم.
 
ـ المواقف العشوائية
 
فيم، قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: «المواقف في مصر عايزة إرادة ورؤية مركزية تنفذها الإدارات اللامركزية، قولنا الأراضي البديلة والوزارات المعنية وشركاء النجاح في هذا الملف، وحددنا اجتماع في شهر مارس القادم، سيحضره وزير التنمية المحلية لعرض رؤية الدولة لحل مشكلة المواقف وتطويرها».
 
 وتابع السجينى: «مشكلة المواقف موروث تراكمى، مش جهة ولا وزارة واحدة اللي هتحله، الجيزة معندهاش أراضى بديلة لإقامة المواقف عليها، الأوقاف عندها أراضى، الأمر يحتاج إلى رؤية وإرادة دولة، وتعاون بين الوزارات، ونحن فى لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان نعمل على هذا الملف منذ 4 سنوات، توجد مواقف عشوائية تحتاج لإزالة وأخرى يمكن توفير أراضى بديلة لها وتقنينها، لازم رؤية وخطة بجدول زمنى للتنفيذ، والمحافظات حاليا بدأت تحصر المواقف العشوائية، والمواقف الرسمية إيراداتها ضعيفة جد».
 
واستطرد السجينى: «لابد أن نستغل أننا حاليا في دولة تعمل بجدية فى ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتفتح كل الملفات، والرئيس لا يتأخر في التوجيه بتوفير أي إمكانيات وموارد لتطوير أى ملف وحل مشكلاته، طالما أنه توجد رؤية وحسن عرض». وتوافق معه اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، قائلا، إنه خلال الفترة القادمة سيتم نقل بعض الموقف بأي طريقة، وموضوع المواقف صعب جدا ووزارة التنمية لا تدخر جهدا لحل هذه الإشكالية، وأنه يتفق مع المهندس أحمد السجينى، فى ضرورة وجود رؤية وتنسيق بشأن هذا الملف.
 
وتابع راشد: «عندنا فى الجيزة 200 موقف، الرسمى منهم 65 موقف، ويوجد 135 موقف عشوائي، النهاردة بنغطي 200 متر في ترعة المريوطية عشان أوفر موقف بتكلفة 65 مليون جنيه، وعندنا 20 ألف ميكروباص فى الجيزة، لازم تتوفر الأراضي البديلة لإنشاء المواقف عليها».

ـ أعمال التطوير ببعض الشوارع
 
ورد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، على طلب الإحاطة المقدمة من النائب الدكتور محمد فؤاد، بشأن تطوير شارعي (البطل أحمد عبدالعزيز، وشهاب) بالمهندسين بتكلفة تقدر بنحو 20 مليون جنيه لتنفيذ أعمال إعادة رصف وتطوير الأرصفة والجزيرة الوسطى للشارعين بإزالة الأرصفة والبلدورات والرخام والجرانيت بطول الشارعين رغم أنهما بحالة جيدة، واستبدالها ببلاط الإنترلوك، ما يُعد إهداراً للمال العام لوجود شوارع وطرق أخرى لها أولوية التطوير والرصف، مؤكدا أن الشارعين لم يتم تطويرهما منذ 15 عاما، وتركيب الانترلوك هدفه الحفاظ على توحيد شكل الرصيف بالشارع.
 
وقال محافظ الجيزة: «فيما يتعلق بموضوع شارعى البطل أحمد عبد العزيز وشهاب بالمهندسين، فأوضح أن حالة الطرق في محافظة الجيزة وصلت لمرحلة أن منذ عشرات السنين لم يتم رصف طرق رئيسية ومحورية ومؤثرة، ودليل ذلك أننا ليس لدينا محور مرورى في الجيزة نفتخر إننا عملناه، ولا شارع جامعة الدول العربية ولا شارع شهاب ولا شارع النيل ولا البطل أحمد العزيز، فشارعى شهاب والبطل أحمد عبد العزيز لم يتم تطويرهما منذ 15 سنة، وتخللها أعمال مرافق وإصلاح مواسير».
 
وتابع المحافظ: «قولنا بالنسبة للشوارع لابد إننا نشتغل بالتوازى، نشتغل على الطرق الرئيسية وعلى الطرق الفرعية، ومن هنا كان اهتمامنا، فأخذنا طريق الجامعة ـ الدقى طورناه، واستكمالا له كان لابد أن يتبعه شارع البطل أحمد العزيز، وكان نفسى حد يمشى على الجانبين فى الشارع ويشوف بنفسه ومعانا الصور ممكن أى حد يشوفها، اشتغلنا فى شارع شهاب وطورناه وانتهينا منه، وشغالين على طرق أخرى كثيرة في الجيزة».
 
واستكمل اللواء أحمد راشد، كلمته: «مش معنى إن حد صوته عالى يفرض كلمته، موضوع البطل أحمد عبد العزيز كثر فيه الكلام، وكلمة حق يراد بها باطل، مش معنى إن فيه رصيف معمول رخام وجرانيت وجنبه رصيف متهالك تماما، وبنشيل الرصيف عشان نوحد الرصيف في الشارع كله، مش ممكن هنسيب الرصيف دا رخام ودا جرانيت ودا متهالك، لا كله سواسية، بعض الأهالى وأصحاب المحلات هم اللى عاملين الجرانيت والرخام، لا إرادة الدولة هتمشى على الكل، والشارع يكون بشكل موحد، لكن يقال إن المحافظ أنفق 10 مليون جنيه انترلوك لشارع البطل أحمد عبد العزيز، الـ 10 مليون تشمل رصف وجزيرة وسطى وأرصفة وإنارة وغيرها».
 
واختتم المحافظ كلمته: «سنطور شارع النيل وهنخليه خمس نجوم، وهنطور شوارع البحر الأعظم والسودان وجامعة الدول، بس تتوفر لينا الميزانية، ومش معنى ذلك أننا سنغفل الشوارع الجانبية، إحنا بنشتغل النهاردة على تطوير 8 شوارع بين فيصل والهرم».
 
ومن جانبه، عقب المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قائلا: «نتضامن معه وجهة نظر محافظ الجيزة في أهمية توحيد نسق الشارع، حفاظا على الشكل النسق الحضارى، والمحافظ أوضح مسألة الرخام والجرانيت وأنها أمور تمت بمعرفة الأهالى وأصحاب المحلات بالمخالفة للقانون».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق