في ظل موجة عنف.. أمريكا تطالب بغداد بحماية المتظاهرين العراقيين (فيديو)

السبت، 01 فبراير 2020 03:00 م
في ظل موجة عنف.. أمريكا تطالب بغداد بحماية المتظاهرين العراقيين (فيديو)
مظاهرات العراق

في ظل موجة أعمال عنف تشهدها الساحة العراقية، دعت السفارة الأمريكية في بغداد، مجددًا إلى اتخاذ خطوات جادة لحماية المتظاهرين والصحفيين وناشطي المجتمع المدني من الاغتيالات وأعمال العنف على يد الجماعات المسلحة.

السفارة الأمريكية قالت اليوم، إنها مستمرة في المطالبة بإجراء تحقيقات وبالمساءلة الكاملة لمرتكبي هذه الأفعال. تقول قناة العربية الإخبارية، إن السفارة نشرت المنشور على حسابها في موقع التواصل فيسبوك، مرفقا بفيديو عن المظاهرات والانتهاكات التى تحصل خلالها.
 
ويأتي الطلب الأمريكي في ظل تحذيرات محتجون من ممارسات أكثر خطورة بدأت تلجأ إليها تلك المليشيات، حيث نشر ناشطون مقاطع مصورة لأشخاص قالوا إنهم متنكرون في هيئة صحفيين وسط المتظاهرين، لكنهم في الأساس مسلحون يطلقون النار على المحتجين، مضيفين أن العناصر المندسة لم تقتصر على الرجال فحسب، بل بينهم نساء، بحسب مقطع نشرته نهاد أحمد عبد الله على حسابها على فيسبوك.
 
 
في الوقت ذاته، أشارت غرفة عمليات بغداد إلى اعتداء جديد على القوات الأمنية بساحة الخلاني فى بغداد برمانة يدوية، مؤكدةً إصابة 4 عناصر أمنية.
 
وجدد المرجع الدينى الشيعي، آية الله على السيستاني، أمس الجمعة، تنديده باستخدام القوة ضد المتظاهرين المناوئين للحكومة، فى حين يدخل الحراك الاحتجاجى الحاشد منعطفاً حاسماً، وتتصارع الكتل السياسية على تسمية رئيس وزراء جديد، في وقت تتواصل فيه الاضطرابات في ساحتى الخلاني والوثبة ببغداد، حيث أصيب ما لا يقل عن 11 محتجاً، الجمعة بأيدى قوات الأمن التى أطلقت عبوات الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.
 
وفي سياق متصل، نصب أنصار التيار الصدري خيماً فى ساحة التحرير ببغداد التى توافدوا إليها مساء الجمعة، بعدما حث مقتدى الصدر أتباعه على العودة إلى الشارع، بعد أسبوع من سحب دعمه للمتظاهرين المناهضين للحكومة الذين اعتصموا فى ساحة التحرير ببغداد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة