الكهرباء: اجتماعات مكثفة لإنهاء مشروعات الربط الكهربي مع السعودية وقبرص والسودان

الأحد، 02 فبراير 2020 03:12 م
الكهرباء: اجتماعات مكثفة لإنهاء مشروعات الربط الكهربي مع السعودية وقبرص والسودان
محطة كهرباء

تطورا كبيرا في الإجراءات تشهده مشروعات الربط الكهربائي بين مصر وكلا من السعودية وقبرص والسودان لإدخال المشروعات حيز التنفيذ، وهي المشروعات التي تهدف وزارة الكهرباء من وراءها تحويل مصر لمحور عالمي للطاقة، والاستفادة من الاحتياطي اليومي بالشبكة القومية للكهرباء والذى يصل إلى 20 ألف ميجا وات يوميا.

من جانبه قال الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة حريصة على التوسع فى مشروعات الربط الكهربائى للاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية، موكداً أن هذه المشروعات تسير بشكل منتظم وسريع وفقا لتوجيهات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الوزارة بصدد اختيار استشاري عالمي لمشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص بقدرة 3 الآلف ميجا وات لمراجعة الشئون المالية والفنية للمشروع.

ولفت إلى أن الشريك القبرصى سلم الوزارة كل الدراسات الخاصة بالنواحى الفنية، موضحاً أن الربط مع قبرص يتيح لمصر إمكانية الربط مع  دول أوروبا بالكامل والتحول إلى محور رئيسى للطاقة الكهربائية لجميع دول العالم.

وأشار إلى أن هذه المشروعات فى إطار خطة الدولة لربط مصر كهربائيا مع أوروبا وأفريقيا ودول الخليج، منبهًا إلي إن مشروع الربط الكهربائى مع قبرص تتراوح قدرته ما بين 2000 إلى 3000 ميجا وات، وفقا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع.

أما عن مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، فقد أكد حمزة إن وفد من الشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالى توجه إلى المملكة العربية السعودية منذ عدة أسابيع، لعقد اجتماعات مكثفة بين الجانبين لإنهاء الإجراءات الخاصة بمشروع الربط بقدرة 3 الأف ميجا وات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الجانب السعودى مازال يدرس إمكانية تعديل مسار خط الربط الكهربائى مع مصر بسبب مشروع نيوم بالمملكة السعودية، لافتاً إلى أن مصر انتهت من جميع الدراسات الخاصة بالمشروع.

وقال المصدر إنه تم الانتهاء من إنشاء محطة المحولات بدر"DC " التيار المستمر" الخاصة بمشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية، كاشفاً أن قدرة محطة المحولات تصل إلى 500/400 كيلو فولت.

وأشار المصدر إلى أنه يتم إنشاء محطة تحويلات الخطوط الهوائية والأرضية الخاصة بمشروع الربط بأحدث نظام فى مصر والعالم العربى DC " التيار المستمر" والذى يعتبر أعلى كفاءة، موضحاً أن محطات التحويلات القديمة بنظامAC "التيار المتردد".

وأوضح المصدر أنه كان من المقرر أن يتم البدء فى تنفيذ المشروع بداية العام 2018 لتسليمه مطلع العام الجديد خاصة وأن مصر أنتهت من إنشاء كافة الخطوط والمهمات الخاصة بالمشروع، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ستكون بقدرة 1200 ميجا وات 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة