أزمة فاتورة الزبالة تشتعل... الكهرباء ترفض التحصيل.. والتنمية المحلية: نبحث عن ألية لجمعها

الأحد، 02 فبراير 2020 08:00 م
أزمة فاتورة الزبالة تشتعل... الكهرباء ترفض التحصيل.. والتنمية المحلية: نبحث عن ألية لجمعها
رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء

علي الرغم من اقتراب انتهاء وضع وزارة الكهرباء رسوم نظافة علي فواتير الكهرباء، والتي ستنتهي بعد 5 أشهر من الآن، إلا أن وزارة التنمية المحلية لم تضع حتى الآن أى تصور للطريقة الجديدة التي سيتم تحصيل هذه الرسوم ، التى بلغت فى الفترة من 1 يوليو 2018 حتى 30 يونيو 2019 566 مليون جنيه.

من ناحيته أكد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، أنه يجرى الإعداد لوضع آلية لجمع فواتير القمامة من المواطنين بدءًا من شهر يوليو المقبل.

وأكد أن الوزارة تدرس إمكانية قيامها من خلال المحافظات لجمع الفواتير أو شركات النظافة".

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن قانون النظافة الجديد وضع قيم للفواتير، تتراوح قيمتها ما بين 4 جنيه إلى 30 جنيه فقط، مؤكدًا أن الرئيس السيسى شدد على ضرورة مراعاة البعد الاجتماعي للمواطنين".

أما اللواء عادل أبو حديد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، فقد أكد علي أنه قام بتشكيل لجنة لدراسة أفضل الطرق لتحصيل فواتير الكهرباء، وجار العمل للبحث عن أفضل أسلوب، لافتا إلى أنه تواصل مع رؤساء الهيئة السابقين للاطلاع على تجاربهم السابقة.

وأضاف أن رؤساء هيئة نظافة وتجميل القاهرة السابقين أكدوا له أن أفضل وسيلة لجمع رسوم جمع القمامة هى من خلال فواتير الكهرباء.

وأضاف، على أى حال هذا قرار ونحترمه وندرس أفضل طريقة للتحصيل، وسنتواصل مع الكهرباء للحصول على حصر بالمنازل والوحدات السكنية تمهيدا لوضع خريطة لجمع رسوم القمامة منها".

من جانيه اتفق المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة القاهرة الأسبق، مع الرأي السابق قائلاً: "مع دخول الشركات للمنظومة صدر قرار رسوم النظافة وتم التعاقد مع وزارة الكهرباء، ثم تم إلغاء التعاقد ليتم إنشاء إدارة داخل الهيئة لتحصيل رسوم النظافة بمعرفتها وللأسف فشلنا فشل ذريع فلم نحصل سوى حوالى مليون جنيه فى الوقت الذى كانت الكهرباء تحصل حوالى 14 مليونًا جنيه".

وتابع السعيد :"طلبنا من الكهرباء العودة مرة أخرى لتحصيل رسوم النظافة إلا أنها رفضت وأكدت أن التجربة الأولى كانت سلبية لأن المواطنين كانوا يرفضون الدفع، فتعاقدنا مع الضرائب العقارية، وبالفعل تم طباعة دفاتر للتحصيل من المواطنين وفشلت أيضًا، فالتقينا رئيس الوزراء وشرحنا له فشل الهيئة وضرورة العودة للكهرباء وتم الاتفاق على عمل فاتورة منفصلة تحصلها شركات الكهرباء ولكنها فشلت أيضا لأن الفاتورة كانت منفصلة فكان المواطن يدفع فاتورة الكهرباء فقط".

وأضاف السعيد: "التقينا رئيس الوزراء مرة أخرى وتم أخيرًا عودة تحصيل رسوم النظافة على فواتير الكهرباء وكان ذلك فى عام 2006 وظلت هذه الآلية حتى وقتنا هذا والأمور تسير بشكل جيد وأموال الدولة يتم تحصيلها دوريًا دون أى مشاكل إلى أن صدر قرار وزير الكهرباء الأخير بأن تكون آخر فاتورة كهرباء بها رسوم نظافة فى يونيو المقبل".

أما عن سبب تخلي وزارة الكهرباء عن تحصيل الفواتير ، فقد اكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن سبب تخلى الوزارة عن جمع رسوم النظافة هو أن الكثير من المواطنين كانوا يعترضون على وجود هذه الرسوم النظافة على فاتورة الكهرباء، وسبق وتقدم مجلس النواب بطلبات إحاطة واستجوابات بهذا الشأن.

وأضاف حمزة فى تصريحات صحفية أن بعض المواطنين كانوا يرفضون دفع فواتير الكهرباء بسبب رسوم النظافة مما تسبب فى تراكم الديون، وكانوا يلقون اللوم علينا بسبب عدم نظافة الشوارع أو عدم التزام الشركات بالجمع المنزلى للقمامة.

وأكد شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، أنه يتوقع نجاح المنظومة، لأن الزبال عامل أساسى بها، لأننا خبراء فى جمع القمامة من المنازل ونستطيع صنع الشربات من الفسيخ، فنحن نستطيع تدوير القمامة مواد صلبة ومواد عضوية غذاء للخنازير وغيرها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق