س & ج.. خطة الحكومة لمواجهة المواقف وساحات الانتظار العشوائية

الإثنين، 03 فبراير 2020 11:00 ص
س & ج.. خطة الحكومة لمواجهة المواقف وساحات الانتظار العشوائية
أمل عبد المنعم

بعد حصر وزارة التنمية المحلية، لعدد مواقف السرفيس وساحات انتظار المركبات والسيارات، الرسمية والعشوائية بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، يقدم موقع "صوت الأمة" خطة الحكومة لمواجهة المواقف العشوائية وكذلك أهم الإجراءات التي تم اتخاذها في سؤال وجواب:

- كم عدد المواقف وساحات الانتظار الرسمية وغير الرسمية؟

تبين من خلال الحصر أن عدد المواقف والساحات العشوائية "غير المقننة" يساوي ضعف عدد المواقف والساحات الرسمية، وبلغ عدد مواقف السرفيس وساحات الانتظار الرسمية 1101 موقف وساحة، منها 689 موقفا، و412 ساحة، حيث أسفر حصر المواقف والساحات العشوائية عن حصر 2052 موقفا وساحة غير رسمية في كل المحافظات على مستوى الجمهورية.

- هل وزارة التنمية المحلية تعيد هيكلة منظومة المواقف وساحات الانتظار؟

بالفعل جار وضع خطة لتطوير وتحديث وإعادة هيكلة منظومة المواقف وساحات انتظار السيارات الرسمية، والتصدي للمواقف والساحات العشوائية، ولتعظيم الموارد في هذه المنظومة، والاستثمار فيها.

- ما هي المواقف التي سوف يتم تطويرها لافتتاح قريبًا؟

تم البدء في تطوير بعض المواقف في محافظتى القاهرة والقليوبية، منها السلام ومسطرد وعبود، وسيتم افتتاحها قريبا، ويتم التواصل مع كل الجهات لجمع معلومات للحصر ودراسة الإجراء الذي يمكن اتخاذه والأراضي التي قد يتم الاحتياج لها لاستبدال المواقف العشوائية بمواقف رسمية مقننة، وتوجد مواقف تم العمل فيها والانتهاء منها.

- كم يبلغ الإيرادات والمصروفات في المواقف والساحات الرسمية؟

الإيرادات من المواقف والساحات الرسمية هي 565 مليون جنيه، والمصروفات 528 مليون جنيه، بالنسبة لساحات الانتظار تم اللجوء لفكرة إنشاء الجراج متعدد الطوابق، والاستثمار فيها بإسناد المشروع لشركة تكلف المشروع بنفسها وتأخذه حق انتفاع وتحصل الرسوم، ويتم عمل إعلانات فيها، تكون للمحافظة نسبة منها.

- هل جارٍ تنفيذ فكرة الجراج متعدد الطوابق في عدد من المحافظات؟

بالفعل كما أن هناك دراسة اقتراح بالبرلمان بإعداد لائحة منتظمة موحدة لكل المواقف على مستوى الجمهورية، وسيتم إنشاء مواقف رسمية تحت الكباري لسيارات الأجرة التي تحمل بشكل عشوائي، والسيارة التي تقف خارجه توقع عليها غرامة.

- كيف يتم الاستثمار في المواقف والساحات؟

الاستثمار في المواقف والساحات يكون من خلال الطرح بنظام حق انتفاع أو المشاركة وليس البيع، بالنسبة للمواقف التي تعمل تحت الطريق الدائري، هناك أراضي أملاك دولة تم استردادها في مواجهة المخالفات والتعديات، يمكن أن يتم الاستعانة بها لإنشاء مواقف عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة