«تضامن النواب» تستكمل مناقشة إنشاء صندوق لدعم ذوي الإعاقة.. و3 مشروعات قوانين أخرى

الإثنين، 03 فبراير 2020 12:00 م
«تضامن النواب» تستكمل مناقشة إنشاء صندوق لدعم ذوي الإعاقة.. و3 مشروعات قوانين أخرى
سامي سعيد

تستكمل لجنة التضامن بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون يتضمن إنشاء صندوق لدعم ذوي الإعاقة وذلك بالتعاون مع مكاتب لجان الخطة والموازنة، التعليم والبحث العلمي، الشئون الصحية، الشباب والرياضة، والشئون الدستورية والتشريعية.

ويوجد داخل اللجنة 3 مشروعات قوانين مختلفة حول إنشاء الصندوق الأول مقدم من الحكومة والآخر من النائب الدكتور خالد حنفي و60 نائباً آخرين، ومشروع ثالث من النائبة الدكتورة هبة هجرس و60 نائباً آخرين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست أو مرة يتم فيها مناقشة القانون حيث سبق وفتحت اللجنة في شهر نوفمبر الماضي عقب تقدم النائبة هبة هجرس، مشروع القانون وتم تأجيل المناقشة لحين وضع جدول زمني لدمج مشروعات القوانين المختلفة ما فيها مشروع قانون الحكومة.

ملامح القانون

فيما يتضمن مشروع القانون المقدم من الحكومة حول إنشاء صندوق لدعم ذوى الإعاقة من 16 مادة تضمن تشكيل وصلاحيات والجهات الممثلة في الصندوق حيث يتكون مجلس إدارة الصندوق من ممثل لـ 7 وزارات مختلفة وهم: الصحة، التضامن، التربية والتعليم، التعليم العالي، الثقافة الرياضة، والمالية.

ويهدف الصندوق كما تنص المادة الثانية من القانون إلى تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، كما جاء في قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، كما يهدف لدعمهم في النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية، والتدريبية وصرف المساعدات المالية.

ومن بين المميزات التي يوفرها مشروع القانون بعد تطبيقه المساهمة في تغطية تكلفة تطوير مؤسسات رعاية ذوي الإعاقة، وتغطية تكلفتها التشغيلية، سواء الحكومية منها أو غير الحكومية، بالإضافة إلى إقامة المراكز التأهيلية وتطوير القائم منها، وتطوير الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة المختلفة في المدارس الحكومية والجامعات الحكومية، كذلك دعم الشمول المالي لذوي الإعاقة، بجانب العمل على مشاركة ذوي الإعاقة في المهرجانات والمحافل الثقافية والفنية الدولية، التعاون مع وزارة الثقافة في اكتشاف المواهب من ذوى القدرات الخاصة، سواء فنيا أو ثقافيا أو حرفيا، التعاون مع وزارة الشباب والرياضة، لتوفير كافة الوسائل لذوي الإعاقة لممارسة الرياضة في الجهات التابعة لها.على الجانب الآخر أكد عدد من النواب أن مشروع القانون يهدف إلى تحسين أوضاع المعاقين والعمل على دمجهم في المجتمع والاستفادة من خبراتهم ومواهبهم المختلفة حيث يوجد اليات جديدة للعامل معهم.

إنجاز جديد لذوي الإعاقة

وفي نفس السياق قال النائب عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش كافة مشروعات القوانين الموجودة حول صندوق دعم المعاقين والذي يعتبر في كل الأحوال انجاز جديد ويعمل على حل العديد من المشاكل التي كانوا يعنون منها.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق