الزبدة أم السمن.. أيهما يحتوي على فوائد صحية؟

الإثنين، 03 فبراير 2020 08:00 م
الزبدة أم السمن.. أيهما يحتوي على فوائد صحية؟
أمل عبد المنعم

يختلف السمن والزبدة بطرق عديدة مثل الذوق والمعالجة والملمس، وكثير من الناس يعتبرون السمن غذاءً فائقًا لأنه يحتوي على دهون جيدة وصحية وقوية، بينما تعتبر الزبدة أكثر صحة نظرًا لانخفاض محتواها من السعرات الحرارية، لذلك عرض موقع "BOLDSKY" الفوائد الصحية للزبدة مقابل السمن كالتالي:

الفوائد الصحية للسمن

يمنع الإصابة بالسرطان:

حتوي السمن على فيتامين E، أحد أقوى مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وهناك سبب آخر أنه في درجات الحرارة العالية، تميل العديد من الزيوت إلى الانكسار وإطلاق الجذور الحرة المسببة للسرطان.

انخفاض نسبة اللاكتوز:

يتم تحضير السمن بطريقة يتم فصل جزء اللبن منه وهو أعلى في مركب السكر الذي يسمى اللاكتوز، وهذا يجعله مؤهل للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، لاحتوئه على مستويات ضئيلة منه.

مفيد للقلب:

يمكن أن يساعد التناول المحدود للسمن (أقل من 7%) على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتقول الدراسات إن ما يصل إلى 10% من السمن الغذائي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني.

الفوائد الصحية للزبدة

تحسين وظيفة الجهاز الهضمي:

تحتوي الزبدة على نوع خاص من الأحماض الدهنية التي تسمى glycosphingolipids والتي تساعد على حماية الجهاز الهضمي من الالتهابات البكتيرية وغيرها من الاضطرابات ذات الصلة.

يحسن صحة الغدة الدرقية:

كثير من الناس يواجهون مشاكل متعلقة بالغدة الدرقية بسبب نقص فيتامين أ في الجسم، الزبدة غنية بفيتامين (أ) الذي يساعد على حسن سير إفراز الهرمونات والغدة الدرقية.

منع التهاب المفاصل:

تحتوي الزبدة على مركب خاص يسمى Wulzen Factor، المعروف أيضًا باسم عامل مضاد للتصلب، يعمل على حماية العظام من التهاب المفاصل  والروماتيزم وإعتام عدسة العين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق