في يوبيله الفضي.. أهداف سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 03:00 م
في يوبيله الفضي.. أهداف سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت
أمل عبد المنعم

بعد انطلاق فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت، بمدينة أسوان والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع محافظة أسوان، خلال الفترة من 3 وحتى 22 فبراير الجاري، يقدم "صوت الأمة" تفاصيل هذا السمبوزيوم من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم تفاصيل سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت؟

ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع محافظة أسوان، و يقام خلال الفترة من 3 وحتى 22 فبراير الجاري، وتشهد دورة هذا العام مشاركة 9 فنانين مصريين وأجانب، أسسه الفنان الكبير آدم حنين عام 1996 مستخدماً جرانيت أسوان الشهير، و يحتفل هذا العام بمرور 25 عاماً على إنشاء سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت.

- ما هي أهم أهداف هذا السمبوزيوم سنوياً في أسوان؟

يهدف لإحياء فن النحت القديم ومعايشته بالحديث، إضافة إلى الاحتكاك بين الفن المصري والأجنبي، و يعقد المتحف سنويا في مدينة أسوان، نظرا لوفرة أحجار الجرانيت بها، ولأنها شاهدة على عظمة نحت الفراعنة حيث المسلات والتماثيل.

- هل عمل السمبوزيوم خلال سنوات انعقاده على إعادة تشغيل محاجر أسوان؟

بالفعل عمل على إعادة تشغيل محاجر أسوان كورش للنحت بعد توقفها بانتهاء الحضارة القديمة، وتراكمت الأعمال الناتجة عن السمبوزيوم، بعضها تم وضعه في ميادين أسوان ومدن مصر وبعضها يعرض في متحف الهواء الطلق.

- مَن أهم الشخصيات المشاركة خارجياً وداخلياً في السمبوزيوم؟

يشارك هذا العام من الأجانب" هولندا الفنان "تون كال"، ومن المغرب إكرام القباج، وعلى نورى من "العراق"، ويشارك من مصر عدد من الفنانين هم"الدكتور حسن كامل، والدكتور شمس القرنفلي، والدكتور سعيد بدر، والفنان هاني السيد، والفنان ناثان دوس، والفنان هشام عبد الله".

- هل يعد سمبزيوم أسوان أحد أهم الملتقيات الفنية الدولية؟

بالفعل وذلك بالنسبة للنحت على الجرانيت الذي تشتهر به أسوان، والنحت يعد فرعاً من فروع الفنون المرئية وفى نفس الوقت أحد أنواع الفنون التشكيلية، و في المتحف المفتوح يوجد نحو 200 عمل بين مئات الأعمال الفنية التي تم إبداعها ضمن السمبوزيوم.

- ماذا تعني كلمة سمبوزيوم في اللغة؟

تعني الندوة والتجمع العلمي والمنتدى الفني، ويجمع بين فعالياته المبدعين والمثقفين والعلماء، ويعتبر أقدم وأول ملتقى فني للنحت على الأحجار في الوطن العربي.

- متى انطلقت الدورة الأولى لسمبوزيوم أسوان الدولي للنحت؟

انطلقت في عام 1996، و الذي عُقد بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية ومحافظة أسوان، و حضره فنانون تشكيليون من جميع أنحاء العالم، ليحتفي في دورته التي انطلقت فعالياتها  وتستمر لمدة 10 أيام باليوبيل الفضي، بهدف إعادة مقومات مصر الأصيلة بإبداع قطع نحتية من جرانيت مدينة الشمس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق