مرتزق في 2018 وجندي الآن.. شخصية فرنسية بتقرير الجزيرة القطرية عن احتلال الحرم تثير جدلا

الأربعاء، 05 فبراير 2020 09:48 ص
مرتزق في 2018 وجندي الآن.. شخصية فرنسية بتقرير الجزيرة القطرية عن احتلال الحرم تثير جدلا

لطالما بحثت قناة الجزيرة القطرية عن أحداث تثير الجدل تخدم أجندة الدوحة السياسية في المنطقة حتى وإن ناقضت نفسها في مواقف سابقة.

في برنامج بثته القناة القطرية بشأن حادثة احتلال الحرم المكي عام 1979 والشهادات التي تحدثت عن هذه الحادثة وخصوصا شهادة الفرنسي بول باريل، أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وفجر غضب السعوديين.

بمنشورات لم تتعد الـ40 حرفا نسف مغردون سعوديون مساعي الجزيرة، بمقارنات بين تقريرين على قناة الجزيرة القطرية، الأول يصف باريل بأنه "مرتزق" في العام 2018، قبل أن تجري القناة مقابلة معه العام الجاري للإدلاء بشهادته حول ما حدث في تلك الحادثة باعتباره أحد المشاركين في العملية.
 
وكانت قناة الإخبارية الرسمية السعودية قد نشرت تقريرا يتضمن صورا حصرية عن احداث احتلال الحرم في نوفمبر الماضي، حيث أظهرت الصور تبادل إطلاق النار الذي حدث بين الجماعة التي اقتحمت الحرم واحتلته لمدة أسبوعين والقوات السعودية التي كانت تسعى لطردهم منه.
 
وأبرزت الصور التي نشرتها الإخبارية اللحظات الأولى لخروج مدرعات الحرس الملكي السعودي من بيوتها للتصدي للتمرد الذي قاده جهيمان العتيبي، ويظهر في الصور جهيمان بعد اعتقاله من قبل قوات الحرس الملكي السعودي، بالإضافة إلى صورته بعد تنفيذ حكم الإعدام تعزيرا بحقه إلى جانب عدد من المشاركين في العملية.

ويذكر أن العملية انتهت في 4 ديسمبر من نفس العام، بعد أن تدخلت القوات السعودية ودخلت إلى المسجد الحرام لتقضي على المسلحين المتحصنين بداخله وتعتقل من تبقى منهم، ومن بينهم جهيمان الذي أُعدم في 9 يناير من عام 1980، في حين قُتل القحطاني خلال العملية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق