أبرزها حصى الكلى وأمراض القلب.. خطورة الجرعة الزائدة من فيتامين «سي»

الأربعاء، 05 فبراير 2020 10:00 م
أبرزها حصى الكلى وأمراض القلب.. خطورة الجرعة الزائدة من فيتامين «سي»
أمل عبد المنعم

من المعروف أن الفواكه مثل البرتقال والليمون هي من أكثر مصادر فيتامين "سي" شيوعًا، حيث أن الجسم لا يصنع فيتامين سي، ولأنه جزء لا يتجزأ منه، فإننا نتناوله من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية، ومع ذلك  فإن الاستهلاك المفرط لفيتامين C يمكن أن يكون له آثار جانبية، لذلك عرض موقع "BOLDSKY" مقدار الجرعة اليومية المطلوبة وكذلك الأضرار الناتجة عند زيادة هذه الجرعة.

ما مقدار الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (ج)؟

- للبالغين (الرجال)، الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين C هي من 65 إلى 90 ملليجرام يوميًا، والحد الأقصى هو 2000 ملج يوميًا.

- بالنسبة للنساء، تتراوح الكمية اليومية الموصى بها لفيتامين C من 65 إلى 75 ملليجرام يوميًا، والحد الأقصى هو 2000 ملج يوميًا.

- تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 85 ملج من فيتامين C يوميًا.

- للأمهات المرضعات  شرط فيتامين C يوميا هو 120 ملج.

- بالنسبة للرضع، فإن الكمية اليومية الموصى بها هي 50 ملج، وبالنسبة للأطفال، فهي 45 ملج.

- بالنسبة للمدخنين يجب  أضافه 35 ملج إلى إجمالي الموصى به يوميًا.

خطورة الجرعة الزائدة:

مشاكل في الجهاز الهضمي

يمكن أن يسبب الكثير من فيتامين (سي) تقلصات في المعدة والغثيان والإسهال، يحدث هذا عندما لا يتم امتصاص الفيتامين بشكل صحيح عن طريق الجهاز الهضمي بسبب جرعة زائدة،  يتم حل المشكلة عند تقليل الجرعة أو إيقافها مؤقتًا.

حصى الكلى

يتم إنتاج مركبات حصى الكلى التي تسمى أوكسالات عند استقلاب فيتامين (سي) أي التحويلات الكيميائية، والتي تفرز في البول، ومع ذلك  يمكن أن تتحد الأكسالات بكميات كبيرة مع الكالسيوم في مجرى الدم مما يسبب حصى الكلى، من المستحسن أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل الكلى مثل حصوات الكلى يجب أن يبتعدوا عن جرعات عالية من مكملات فيتامين C أو حتى الفواكه الغنية بفيتامين C.

سمية الحديد

يسهل امتصاص الحديد الزائد عن طريق فيتامين C، مما يساعد على منع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الدم، يعزز فيتامين (سي) امتصاص الحديد الذي يتم الحصول عليه من الأطعمة النباتية ويوجد أيضًا في اللحوم، قد يواجه الأشخاص الذين لديهم بالفعل مخازن عالية للحديد سمية الحديد عندما تزيد كمية فيتامين (سي) العالية من امتصاص الحديد، أيضًا قد يواجه الأفراد الذين يعانون من مرض وراثي يُعرف باسم نقص صباغ الدموي تلف الأنسجة عندما يمتد استهلاك فيتامين C بجرعات كبيرة على المدى الطويل.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يمتلك فيتامين C خصائص مضادة للأكسدة تساعد على منع وحماية الجسم من العديد من الأمراض، أظهرت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من مكملات فيتامين (سي) يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، فرص هذا أعلى في الأشخاص الذين لديهم بالفعل بعض الظروف الصحية الأساسية.

فرص الضرر الوراثي

أظهرت بعض الدراسات أن الميل المؤكسد (يحفز الأكسدة) يميل بفيتامين C، خاصة عندما تكون الجرعة عالية، في دراسة شملت مواضيع صحية، تم إعطاء فيتامين C يوميًا لمدة 6 أسابيع تقريبًا، في جرعة 500 ملج يوميا، تم تحديد الضرر التأكسدي، بناءً على ذلك خلص الباحثون إلى أن فيتامين C يمكن أن يتلف ويغير الحمض النووي الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى أمراض تهدد الحياة مثل السرطان.

التداخل مع أدوية سيولة الدم

وجد أن فيتامين C يتفاعل سلبًا مع بعض الأدوية، وقد لوحظ أن فيتامين (سي) بجرعات عالية يمكن أن يسبب انسداد وظيفة مضادات التخثر وجلطات الدم، والتي ستحتاج في النهاية إلى جرعة زائدة من الدواء لإظهار تأثير.

البول الدموي

الدم في البول واحدة من الآثار الجانبية الأكثر شيوعا من جرعة زائدة من فيتامين C هو البول الدموي، يمكن أن يصاحب ذلك نوع من الألم في المعدة، في معظم الحالات وقد يغيب الألم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة