تحالفات سياسية وأجواء مشحونة.. الأحزاب تستعد للانتخابات

الخميس، 06 فبراير 2020 03:00 م
تحالفات سياسية وأجواء مشحونة.. الأحزاب تستعد للانتخابات
موسي مصطفي موسي رئيس حزب الغد

تبذل الأحزاب السياسية في مصر جهودا مكثفة، استعدادا للانتخابات النيابية والمحلية المقبلة، والعمل على تشكيل ائتلافات وتحالفات قوية ، تكون قادرة على المنافسة وتلبية احتياجات المواطنين والتعبير عنهم في المجالس النيابية.
 
من جانبه، طرح حزب الغد بقيادة المهندس موسى مصطفى موسى، مبادرة بعنوان " شركاء لا فرقاء" والتي تهدف إلي توحيد صفوف شركاء ثورة 30 يونيه في تحالف انتخابي واحد يخوض الانتخابات القادمة بجميع انواعها علي قائمه وطنيه واحده تمثل كل احزاب ثورة 30 يونيو.
 
وأكد حزب الغد في بيانه انه لامعني للتنافس بين الشركاء ، ولامعني لتفتيت الأصوات بين أنصار ثورة 30 يونيو، وان ذلك يصب في مصلحة أعداء تلك الثورة العظيمة التي ازاحت تنظيم الإخوان الدولى وأسقطت مشروع تمكينه من دول المنطقة، كما أفشلت حل القضية الفلسطينية لحساب إسرائيل على حساب مصر وأرضها، واستردت الوطن من خاطفيه.
 
وطرحت مبادرة حزب الغد الأخذ بالنظام الانتخابى"المختلط" الذى يجمع بين نظام القائمة المطلقة والفردى باعتباره النظام المناسب للمرحلة وليس باعتباره النظام الأمثل، حيث يدرك حزب الغد أن لكل نظام انتخابي عيوبه ومميزاته ، كما يدرك أنه لا يوجد نظام انتخابي أفضل من نظام وأن عليك أن تختار من تلك الأنظمة ما يتناسب وحالتك السياسية وما يتناسب والمرحلة والاشتراطات الدستورية لديك.
 
وأكد المهندس موسى مصطفى موسى: "إننا ننطلق أولا ًمن كوننا نمر بمرحلة دقيقة هى وفقا للتوصيف السياسى "المرحله الانتقالية"  لثورة 30 يونيه، والتي تهدف إلى استكمال تحقيق أهداف تلك الثورة التى أرادها الشعب، وتأمين الوطن من خاطفيه، كما ننطلق ثانياً من الحرص على تفعيل المادة الخامسة من دستور البلاد التى تؤكد أن النظام السياسى فى مصر قائم على "التعددية الحزبية" وليس المستقلين".
 
وأضاف رئيس حزب الغد: "إننا تنطلق ثالثا من السعى إلى تمكين الأحزاب السياسية وتقويتها وتقليص ظاهرة المرشح الفردى إلى أقصى درجة ممكنة وتشجيع المواطنين على الانخراط فى الأحزاب وبنائها وممارسة العمل الوطنى والسياسى من خلالها ومحاولة بناء هياكل تنظيمية حزبية حقيقية قادرة على ملء الفراغ السياسى تحقيقاً لأهداف الثورة ومبتغى المادة الخامسة من الدستور.
 
فيما قال عبد العزيز النحاس، نائب رئيس حزب الوفد، إن المكتب التنفيذى الجديد لحزب الوفد، سيعقد خلال أيام اجتماع مع رئيس الحزب، وذلك لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالحزب، والتى على رأسها اعتماد بعض اللجان التابعة للحزب، وأيضا الأجندات العالقة في حزب الوفد.
 
وأضاف نائب رئيس حزب الوفد، أن المكتب التنفيذى للحزب سيعقد اجتماعا مع ممثلى لجان الحزب في المحافظات، لبحث الاستعدادات المتعلقة بالانتخابات النيايبة بغرفتين مجلس النواب والشيوخ، وكذلك الاستعداد لانتخابات المحليات، وغيرها من الأمور المتعلقة بأجندة الحزب، حيث أن المكتب التنفيذي يشكل رأس الحزب.
 
وعن ائتلاف الوفد الجديد كشف نائب رئيس حزب الوفد ، أنه سيتم العمل على استمرار المشاورات مع باقي الأحزاب والقوى السياسية المختلفة بهدف وضع شكل نهائي لرؤية الأحزاب والاتفاق على شكل الائتلاف الانتخابي الجديد.

وقال اللواء محمد الغباشي ، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، والمتحدث باسم الحزب ان الحزب يواصل المشاورات مع جميع القوي والاحزاب السياسية ، ولم يتم التطرق لدخول لاي تحالفات انتخابي حتى الان، لافتا ان الحزب يشيد بكل الجهود التي تقوم بها الاحزاب للتناقش وفتح حوارات مجتمعية حول الانتخابات النيابية والمحليات المقبلة.
 
وأضاف المتحدث باسم حزب حماة الوطن، أن الفترة الحالية تحتاج الي تواجد قوي للاحزاب العمل في الشارع المصري من أجل تلبية وخدمة المواطنين، مؤكدا أن الظروف السياسية  التي تمر بها البلاد تحتم أن يتوافق الجميع داخل قائمة وطنية واحدة، لافتا انه لابد من تكثيف جلسات المشاورات في الاحزاب للتوافق على شكل الانتخابات المقبلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق