أهم المخاطر الصحية الناتجة عن تناول الأطعمة السريعة.. فقد الذاكرة وتلف الكلى

السبت، 08 فبراير 2020 04:56 م
أهم المخاطر الصحية الناتجة عن تناول الأطعمة السريعة.. فقد الذاكرة وتلف الكلى
أمل عبد المنعم

تناول الأطعمة السريعة لها عواقب صحية خطيرة، والأنتظام على البرجر والبيتزا والساندويتشات والمعجنات التي تحتوي عادة على مكونات ضارة مثل السكر وزيت النخيل وشراب الذرة عالي الفركتوز والدقيق الأبيض والمحليات الصناعية والدهون غير المشبعة، على سبيل المثال لا الحصر يزيد من خطر السمنة وأمراض القلب والسرطان، ولذلك قدم موقع "boldsky" أهم المشاكل التي تسببها الوجبات السريعة:

مشاكل في الذاكرة:

يؤدي تناول الوجبات السريعة إلى تدهور الذاكرة، و إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يؤدي إلى إبطاء سرعة التعلم والذاكرة والانتباه، و الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون والسكر يغير أجزاء الدماغ المسؤولة عن التعلم والذاكرة.

يقلل من الشهية:

يؤدي التناول الزائد للأطعمة المصنعة والمقلية إلى إرسال إشارات مختلطة إلى الدماغ، مما يجعل من الصعب معالجة مقدار الجوع الذي تشعر به، تناول الأطعمة غير المرغوب فيها سيحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية ويقتل الشهية عن طريق الحفاظ على المعدة ممتلئة لفترة طويلة من الزمن،  وهذا يقلل من تناول الأطعمة الصحية.

الاكتئاب:

إن تناول الأطعمة السريعة يغير من النشاط الكيميائي للمخ، مما قد يؤدي إلى أعراض انسحاب تنطوي على عدم القدرة على التعامل مع الإجهاد، وبالتالي يجعلك مكتئبًا، وجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة والأطعمة المصنعة هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بأولئك الذين يتناولون أطعمة أقل سرعة.

الاصابة بالسرطان:

 أظهرت الدراسات على وجود علاقة بين تناول الوجبات السريعة وخطر الاصابة بسرطان القولون،  كما أكدت أن تناول الأطعمة السريعة مثل الفلافل ورقائق البطاطس ورقائق الذرة" الكورن فليكس" يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. تقول الدراسة أيضًا أن تناول وجبة واحدة أو اثنتين أو أكثر من خمس وجبات من البطاطس المقلية أسبوعيًا أو تناول وجبتين أو ثلاث وجبات من شطائر الدجاج في الأسبوع يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون.

ضعف الهضم:

تسبب الأطعمة السريعة مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ومتلازمة القولون العصبي (IBS)، كما أنها تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الحموضة والإمساك والانتفاخ، و السبب في كون هذه الوجبات السريعة غني بالصوديوم مما يسمح بتراكم احتباس الماء في المعدة.

زيادة الوزن:

أظهرت دراسة وجود صلة بين تناول الوجبات السريعة ومخاطر السمنة لدى الطلاب، خلال الدراسة، و كان 67.4 ٪ من الإناث و 80.7 ٪ من الذكور نوع واحد من الوجبات السريعة، والتي شملت ساندويتشات والبيتزا والدجاج المقلي، أظهرت النتائج أن انتشار السمنة بناءً على مؤشر كتلة الجسم كان 21.3٪ و 33.2٪ على التوالي.

أمراض القلب:

الوجبات السريعة مثل الصودا والبيتزا والكعك والمعجنات والبطاطس تحتوي على كميات كبيرة من السكر والدهون غير المشبعة، من المعروف أن الدهون غير المشبعة تزيد من LDL (الكوليسترول السيئ) وتخفض الكوليسترول الجيد (HDL) الذي يعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ارتفاع السكر في الدم:

تحتوي الأطعمة السريعة على الكربوهيدرات البسيطة التي تسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم، و إن تناول هذه الأطعمة في كثير من الأحيان سيغير مستوى الأنسولين الطبيعي، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.

تلف الكلى:

الأطعمة السريعة عالية في الصوديوم والتي يمكن أن تسهم في أمراض الكلى، و الصوديوم يؤدي إلى تراكم السوائل في الكلى، و يزيد الصوديوم الزائد من خطر حصى الكلى لأنه يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكالسيوم في البول.

تلف الكبد:

تناول كميات كبيرة من الوجبات السريعة شديدة السمية للكبد لأن هذه الأطعمة غنية بالدهون والسكر، يتراكم الاستهلاك الزائد للدهون في الكبد، مما يؤدي إلى ارتفاع في أمراض الكبد الدهنية غير الكحولية.

التأثيرعلى الخصوبة:

زيادة تناول الأطعمة السريعة يزيد من خطر العقم عند الرجال والنساء، و قد تؤدي إلى مشاكل إنجابية مختلفة مثل انخفاض عدد الحيوانات المنوية والتشوهات الخلقية عند الأجنة الذين لم يولدوا بعد في الرحم.

تآكل العظام:

الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية مثل الصودا تميل إلى زيادة الأحماض في الفم، الذي يحطم مينا الأسنان ويعرضه للبكتيريا، مما تسبب في تسوس الأسنان وتجويفها، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تضعف الأطعمة السريعة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

التأثير على الجلد:

تناول الكثير من الأطعمة السريعة، مثل الأطعمة المقلية والمجهزة، يمكن أن يسبب العديد من المشكلات الجلدية بما في ذلك حب الشباب، أظهرت دراسة أن الأطفال والمراهقين الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع معرضون لخطر متزايد من الأكزيما الحادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق