كورونا يصل إلى الجامعات.. ندوات توعوية ومسح لقياس الحرارة لمرتادي الجامعات

الإثنين، 10 فبراير 2020 10:11 م
كورونا يصل إلى الجامعات.. ندوات توعوية ومسح لقياس الحرارة لمرتادي الجامعات
ابراهيم الديب

رفعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك الجامعات المصرية درجة الاستعداد القصوى، مع انطلاق الفصل الدراسي الثاني، بسبب تفشي مرض كورونا في بعض دول العالم، وذلك للحفاظ على حياة الطلاب والعاملين في الجامعات المصرية.

ففي جامعة عين شمس، وجه الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، باتخاذ سلسلة من الإجراءات الاحترازية لمواجهة التهديدات الصحية الطارئة، فتم تطبيق حزمة من الإجراءات الطبية، منه مباشرة فريق مكافحة العدوى بالجامعة التابع للمستشفيات الجامعية مهامه بعمل مسح لقياس الحرارة لكل مرتادي الجامعة و ذلك على بوابات الحرم الجامعي الرئيسي و حرم كلية التجارة، كما أجرى الفريق توعية للطلاب بالطرق الصحيحة لغسل الأيدي و كيفية استخدام الماسك الطبي.

كما بدأت الجامعة تنظيم سلسلة من ندوات التوعية داخل الكليات، حيث شهدت كلية التمريض فاعليات أسبوع التوعية بطرق الوقاية من فيروس كورونا، و من المقرر أن تعقد صباح غد الثلاثاء الموافق 11 فبراير ندوة للتوعية بكلية الألسن و كلية الصيدلة و المدينة الجامعية طلبة.

 

و جامعة حلوان، أعلن  الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، عن اتخاذ الجامعة عددا من الإجراءات والتدابير الوقائية والعلاجية لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أهمية اتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات السليمة للوقاية من كافة الأمراض.

وأكد أن هناك جهود حثيثة من خلال مستشفيات الجامعة وكليات القطاع الصحي لتثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية المواجهة وطرق الوقاية من هذا الفيروس، وذلك في إطار دور كليات القطاع الصحي بجامعة حلوان فى نشر الوعي الصحي لمواجهة المخاطر والأزمات وسعيها لتوفير الإرشادات والتوعية الصحية للطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا والوقاية منه .

 

وأشار الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، في جميع الكليات والوحدات والإدارات، إلى جانب نشر وتوزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس واتخاذ كل ما يلزم واستمرار الوقاية منه داخل الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

 

كما تم عقد اجتماع المجلس التنسيقي للكليات الصحية برئاسة  الدكتور ممدوح مهدي عميد كلية الطب، وعضوية الدكتورة إيمان حجاج عميد كلية الصيدلة، والدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض، والدكتور شريف رسلان المدير التنفيذي للمستشفيات، وجرى الاتفاق على المحاور الأساسية لعمل خطة توعوية شاملة بهدف الحد من احتمالية تواجد الفيروس أو انتشاره والالتزام بالعادات والسلوكيات الصحية لكل من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالجامعة، وجرى التنسيق التام بين هذه الكليات بخصوص توزيع المنشورات الخاصة بالتعريف بفيروس كورونا وخطورته ووسائل الانتشار وكيفية تجنبها و سبل الوقاية في إطار سياسة الجامعة بناء على توجيهات الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة.

 

وأوضح الدكتور ممدوح مهدي عميد كلية الطب، على دور كلية الطب في نشر طرق الوقاية من فيروس الكورونا المستجد وذلك مع بداية الفصل الدراسي الثاني بين الطلاب من خلال تأكيد متابعة العادات الصحية السليمة وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون والمواد المطهرة خصوصا بعد السعال والعطس، واستخدام المناديل عند السعال والمحافظة على النظافة الشخصية، ونظافة الأسطح والأرضيات وتجنب الاحتكاك المباشر بالمصابين وارتداء الكمامات عند التعامل مع حالات مشتبه إصابتها مع المحافظة على العادات الصحية الأخرى، وأخد قسط كاف من النوم

وجهزت كلية التمريض برئاسة الدكتورة صفاء صلاح عميد الكلية، اللافتات التي تتضمن الإجراءات الواجب اتباعها للوقاية من فيروس كورونا، مؤكدة أن الوقاية خير من العلاج، ورغم خطورة فيروس كورونا وصعوبة مضاعفاته، فإن الوقاية منه في غاية السهولة، وتكمن في اتباع سبل النظافة الشخصية بغسيل الأيدي بصفة مستمرة وعدم لمس العين أو الأنف إلا بيدين نظيفتين، وارتداء واق للأنف وجاون وقفازات طبية بالنسبة العاملين في المجال الطبي.

وفي جامعة القاهرة، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتم تعميم الإصدار الأول من الخطة الشاملة على كل كليات ووحدات وإدارات الجامعة، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس والوقاية منه.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة عليا للإشراف على تنفيذ خطة الجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد، واتخاذ كل ما يلزم لمتابعة الوقاية من الفيروس داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، كما تم تشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشؤون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.

 

وأوضح الدكتور الخشت، أنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بأقسام الاستقبال والطواريء بالمستشفيات الجامعية، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفورى عن حالات الاشتباه بفيروس كورونا، والتنبيه بضرورة اتباع التعليمات الخاصة بالوقاية.

وحرص معهد كونفوشيوس النموذجى بجامعة القاهرة على توفير أقصى معايير الرعاية الصحية للطلاب الدارسين به من خلال واتباع أقصى التدابير الوقائية اللازمة، حيث قام المعهد أثناء عقد امتحان تحديد المستوى للغة الصينية ( HSK) اليوم الأحد، بالمبادرة بتوزيع أقنعه وقفازات وقائية علي الممتحنين والأساتذة و العاملين.

ويهدف المعهد بهذه التدابير الوقائية الحفاظ على صحة الطلاب والأساتذة، وذلك حرصًا منه علي الصحة العامة فى التجمعات البشرية، وحتى تتسم أجواء الامتحان بجو من الاطمئنان للجميع.

 

وعلى جانب أخر كان معهد كونفوشيوس النموذجى بجامعة القاهرة، كشف عن قيام مدرسى المعهد بجمع التبرعات فيما بينهم إثر تفشى الإلتهاب الرئوى الناجم عن فيروس كورونا الجديد بين الكثير من الصينيين، وذلك لمساندة الصين، حيث تمكنوا من جمع التبرعات وإرسالها إلى جمعية ووهان الخيرية، وبلغت تبرعاتهم 6600 يوان صينى.

وفي جامعة قناة السويس، أكدت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيسة الجامعة، انه تم حصر الطلاب الصينيين بالجامعة وتاريخ دخولهم مصر والتأكد من خلوهم من الأمراض ورفع حالة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات والتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية لوضع خطة متكاملة لمواجهة فيروس كورونا وتنظيم حملة توعية للفيروس بمشاركة اتحاد طلاب الجامعة وأساتذة بكلية الطب، تشمل ملصقات ومطويات توعية وندوات وفرق مؤهلة من الطلاب تنتشر بين زملائهم للتوعية بالتواصل المباشر.

وأشار الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب إلى التأكيد على الالتزام بتخصيص وقت للأنشطة الطلابية بالجداول الدراسية على مستوى كليات الجامعة وتجهيز جميع القاعات والمدرجات والمعامل وقاعات الدروس العملية لاستقبال الطلاب.

وأوضح أن المدن الجامعية استعدت جيدا لاستقبال طلابها والذين يصل عددهم في مدينتي الطالبات والطلبة إلى ٣٥٠٠ طالب وطالبة، مشيرًا إلى إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من الدراسة.

فيما قام الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان، بالتواصل مع المستشار الثقافى بالسفارة المصرية بالصين للاطمئنان على أحوال أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم المبعوثين للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه والمهمات العلمية بدولة الصين الشعبية من جراء انتشار فيروس (كورونا) فى إطار حرص جامعة أسوان على سلامة مبعوثيها المقيمين بالصين للدراسة بالجامعات الصينية وهم ما بين مدرس مساعد ومعيد من مختلف كليات جامعة أسوان ويبلغ عددهم 22 مبعوث فى جامعات أكاديمية بدولة الصين.

وأضاف الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس جامعة أسوان للدراسات العليا والبحوث، أن جامعة أسوان تتابع تطورات الوضع الصحى لأبناء الجامعة بالخارج بشكل دائم مستمر.

وفي جامعة سوهاج، قال الدكتور أحمد عزيز، رئيس الجامعة، إن الجامعة تنظم سلسلة من الندوات الصحية عن فيروس كورونا بهدف تثقيف وتوعية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكيفية المواجهة وطرق الوقاية من هذا الفيروس، مشيراً إلى أن ذلك يأتى تفعيلا لدور الجامعة الخدمي في نشر الوعي الصحي والوقائي بالمجتمع، ، مؤكدًا أهمية إتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات والسلوكيات السليمة للوقاية من كافة الأمراض.

 

وشدد على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزارة الصحة عن كيفية تجنب الإصابة وطرق التعامل فى حالة حدوث إصابة وكيفية رفع المناعة للحد من الإصابة، ونشر تلك التعليمات في أماكن التجمعات البشرية كالمدارس والجامعات والنوادي.

 

وفي جامعة الأسكندرية، أعلن الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، عن تشكيل لجنة لمتابعة انتشار فيروس كورونا الجديد بالتنسيق مع وزارة الصحة ومكتب منظمة الصحة العالمية بوزارة الصحة للمتابعه والتأكد من توافر أحدث المعلومات عن الوضع، وإجراء تقديرات المخاطر وتوفير الإرشادات والتوعية للسلطات الصحية بالجامعه والطلاب، طبقا لتوصيات وزارة الصحة، بشأن أعراض المرض والترصد والفحص المختبرى للحالات والوقاية من العدوى ومكافحتها والتدبير العلاجي، وذلك فى إطار استعدادات الجامعة للتعامل مع أية حالة لفيروس كورونا الذى ظهر مؤخراً بالصين .

 

وأشار  إلى أنه تم رفع حالة التأهب القصوى، واتخاذ مجموعة من الإجراءات الإحترازية للوقاية من هذا الفيروس، موضحاً أن الجامعة قد شكلت لجنه من مجموعة من المتخصصين وذوى الصلة لوضع خطة لمتابعة ومراقبة الحالة الصحية للمجتمع الجامعى بمجرد بدء الفصل الدراسى الثانى، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات على مدار الأسبوعين الماضيين .

 

كما أعلن أن الجامعة قامت برفع حالة الإستعداد بأقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفى الرئيسى الجامعى لمواجهة أى حالات اشتباه بفيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع إدارة كلية الطب والمستشفيات الجامعية، حيث تم رفع درجة الإستعداد بأقسام الإستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية بالإسكندرية لمواجهة أى حالات اشتباه بفيروس كورونا .

وأعلن جابر عن تنظيم ندوات توعية للطلاب بجميع الكليات مع بداية الفصل الدراسى الثاني، وبالنسبة للطلاب الوافدون من دولة الصين الدارسين بكليات ومراكز الجامعة المختلفة، واحتمال سفرهم وعودتهم من الصين، أوضح نائب رئيس الجامعة أنه سيتم متابعتهم وفحصهم بالتنسيق مع إدارة الحجر الصحى، وسيتم العزل الفورى لأى حالة يُشتبه فى إصابتها بالمرض، وقد أشار أنه قد تم حصر كافة المبعوثين والدارسين من جامعة الإسكندرية بالصين ويتم التواصل معهم للإطمئنان على أحوالهم وذويهم وكذلك التواصل المستمر مع السفارة المصرية بالصين ومكتب المستشار الثقافى لمعرفة ومتابعة الحالة أولاً بأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق