بتكلفة 5.3 مليار جنيه.. أهم ملامح ثاني طريق خرساني حر في مصر

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 11:17 م
بتكلفة 5.3 مليار جنيه.. أهم ملامح ثاني طريق خرساني حر في مصر
أمل عبد المنعم

بعد تنفيذ وزارة النقل ممثلة في هيئة الطرق والكباري والنقل البري، طريق أسيوط الغربي ضمن المرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق، حيث يعد الطريق أحد أهم مشروعات المرحلة الثالثة للمشروع، ويصنف كثاني طريق خرساني حر في  مصر، بعد طريق السويس، يقدم  "صوت الأمة" تفاصيل هذا الطريق من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم ملامح ثاني طريق خرساني حر في مصر؟

يعتبر طريق أسيوط الغربي، ثاني طريق خرساني حر في مصر للنقل الثقيل، ويجرى تنفيذه بطول 1000 كم من القاهرة لأسوان، و يخدم هذا الطريق محافظات الصعيد (بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان)، ويمنع اختلاط السيارات الملاكي بالنقل الثقيل مما يقضى على حوادث الطرق في الصعيد.

- هل يساهم  هذا الطريق في خدمة حركة انتقال الأفراد والبضائع؟

بالفعل وتقليل زمن الرحلات والحد من وقوع الحوادث على الطرق من خلال التوسع في تطوير وازدواج وتأمين سلامة المرور على الطرق الأكثر تسجيلاً لمعدلات الحوادث مع ضرورة مراعاة المواصفات القياسية وتنمية المناطق الصناعية والزراعية و العمرانية الجديدة.

- كم تبلغ تكلفة المرحلة الأولى من هذا الطريق الخرساني؟

المرحلة الأولى تشمل تطوير ورفع كفاءة الوصلة (من القاهرة حتى المنيا) بطول 230 كم، وبتكلفة ٥.٣ مليار جنيه، بينما المرحلة الثانية من مشروع الطريق تشمل مد الطريق من المنيا حتى أسيوط بطول 170 كيلو، ويبلغ إجمالي طول المرحلتين الأولى والثاني 400 كم.

- كم عدد الشركات المنفذه لهذا المشروع؟

المشروع تقوم بتنفيذه ١١ شركة مقاولات وطنية، ويشمل المشروع رفع كفاءة للطريق القديم وتوسعة الطريق وإنشاء حارات خدمة للنقل منفصلة بالطريق الجديد، و يتضمن تحويله إلى طريق حر بدون تقاطعات مرورية تستخدم الأنفاق للدورانات للخلف.

- هل الطريق مقسم إلى ٥ حارات؟

بالفعل في كل اتجاه ٢ منها مخصصة الشاحنات، بينما الـ 3 الأخرى لباقي أنواع المركبات، ويتم عمل الطريق الخاص بالشاحنات في الاتجاهين بالرصف الخرساني بعرض ٩ متر وسمك ٢٨ سم، وعرض الطريق المخصص لباقي المركبات ١٢ متر لكل اتجاه، بينما الأنفاق المخصصة للدوران تضم 4 حارات (2 حارة بكل اتجاه) لتيسير مرور الشاحنات ومنع وتقليل نسبة الحوادث ليصبح هذا الطريق حرًا مثل طرق "القاهرة – الإسكندرية، والقاهرة – السويس، وشبرا – بنها الجديد، والدائري الإقليمي".

- كيف يتم رصف الطريق بشكل تكنولوجي؟

يتم رصف الطريق بفينشر بتكنولوجيا ألمانية وتسليحه بطريقة أتوماتيكية، ومعالجة الخرسانة بأحدث الأساليب الألمانية عن طريق رش مادة المعالجة وتمشيط الطريق أتوماتيكًا، ويتم تشغيل الفنشر بطاقم عمل محترف للوصول لأعلى مستويات الجودة، و الطريق الخرسانى يتم رصفه حاليًا ليخدم سيارات النقل الثقيل القادمة من المحاجر والصعيد إلى القاهرة.

- هل الطريق يسهل حركة التجارة بين محافظات الصعيد ووجه بحري؟

بالفعل كما يعد طريق أسيوط الغربي أحد قطاعات طريق الإسكندرية - كيب تاون، و مشروع الطريق سيتم مده حتى يصل أسوان، ومن المخطط الانتهاء من القطاع الممتد من القاهرة حتى قنا خلال 4 سنوات قادمة، بحيث يصبح هذا القطاع حر مكون من 5 حارات بكل اتجاه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق