بعد 24 ساعة من إعلان تعداد ال 100 مليون..4000 مولود جديد يحتاجون ل 40 فصل وزيادة في الدعم.

الأربعاء، 12 فبراير 2020 10:22 م
بعد 24 ساعة من إعلان تعداد ال 100 مليون..4000 مولود جديد يحتاجون ل 40 فصل وزيادة في الدعم.

لم تمر سوي 24 ساعة فقط منذ الإعلان عن الوصول للمواطن رقم 100 مليون، إلا وزاد عدد سكان مصر 4 ألاف نسمة جديدة ليصبح عدد سكان مصر 100 مليون و4 آلاف نسمة، حسبما رصدت ساعة التعداد السكاني الإلكترونية على موقع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

أضافة 4 آلاف مولود جديد في 24 ساعة فقط، يعنى أن معدل الزيادة 2.7 مولود جديد كل دقيقة، وهى حتى نسبة أقل من المعلنة رسميا، والتي تقول إن مصر تزيد 4 أطفال في الدقيقة، في إشارة للارتفاع الكبير في معدل المواليد في مصر.

 

مؤتمر إعلان وصول سكان مصر إلى 100 مليون
مؤتمر إعلان وصول سكان مصر إلى 100 مليون

حسبما أكد خبراء الاقتصاد أن كل زيادة في تعداد السكان تحتاج إلى زيادة متوازية في نسبة التنمية لاقتصاد الدولة، وبرصد بسيط يحول تلك الأرقام في زيادة المواليد إلى خدمات وتنمية مطلوبة لكل زيادة في التعداد السكانى، يتضح أن تلك الـ24 ساعة رفعت من الأعباء والخدمات المطلوبة لتلبية احتياجات المواطنين واستعياب الزيادة في تلك الساعات، بشكال التالى.

 

4 ألاف طفل جديد يعنى 40 فصل مدرسى جديد "على الأقل"

 تشير التقارير الصادرة من وزارة التربية والتعليم أن متوسط عدد الطلاب في الفصل الواحد بمصر يصل في بعض المدن إلى 100 طالب بالفصل الواحد، ما يعنى أن الـ4 آلاف مولود الجدد يحتاجون 40 فصلا جديدا لاستيعابهم عند وصولهم سن الدراسة، أي أن مصر تحتاج تقريبا بناء مدرسة جديدة كل يوم.

كثافة الفصول بالمدارس
كثافة الفصول بالمدارس
 
وحسب آخر إحصاء للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في مصر عام 2013، فإن عدد المستشفيات في مصر وصل إلى 1694 مستشفى، وبالتأكيد فإن ذلك العدد قد زاد بأعداد كبيرة خلال السنوات الماضية التي شهدت جهدا كبيرا لتطوير المنظومة الصحية في مصر، إلا أن الجميع لازال يلمس الحاجة الشديدة لمزيد من المستشفيات في مصر، رغم أن ذلك العدد يقول إن هناك مستشفى لكل 50 ألف مواطن تقريبا.

ما يعنى أن زيادة عدد المواليد 4 آلاف كل يوم، يحتاج في المقابل بناء مستشفى جديدة كل 10 أيام في مصر، لاستيعاب الزيادة السكانية، وتحسين جودة الخدمة الصحية.

الزحام بالمستشفيات
الزحام بالمستشفيات
 

كما أن ال 4 ألاف مولود الجدد سيحتاجون عندما يصلوا إلى سن الشباب، إلى 2000 وحدة سكنية على الأقل –على اعتبار أن نصفهم إناث ونصفهم ذكور- ليسكنوا بها، وأن الدولة بهذا الشكل تحتاج إلى بناء 2000 وحدة سكنية جديدة يوميا لاستعياب الزيادة في الطلب.

هذا بالرغم من أن الدولة قد شرعت خلال السنوات الماضية في تنفيذ أكبر مشروع إسكانى في العالم، ببناء 500 ألف وحدة سكنية جديدة لمواجهة الزيادة السكنية وقلة المعروض في السوق العقارى.

أزمة الإسكان بسبب زيادة المواليد
أزمة الإسكان بسبب زيادة المواليد
 
مطلوب 200 ألف جنيه زيادة يومية في ميزانية الدعم

وعلى مستوى الدعم الذى يحصل عليه أكثر من 70 مليون مواطن مصري بأشكال مختلفة، فإن زيادة 4 ألاف مولود يوميا، تعنى – على الأقل- أنهم سيحتاجون زيادة 200 ألف جنيه ليدخلوا جميعا في بطاقات التموين، وتستفيد أسرهم من الدعم المقدر بـ 50 جنيها لكل مواطن على بطاقة التموين، أي زيادة سنوية لميزانية الدعم بمقدار 73 مليون جنيها، ناهيك عن أشكال الدعم المختلفة المقدمة في الصحة والتعليم وغيره من الخدمات الأساسية للأسر المصرية التي تقدم الدولة دعما لها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق