نائب رئيس بنك مصر: منحنا قروض بقيمة 257.7 مليار جنيه و113% زيادة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

السبت، 15 فبراير 2020 03:02 م
نائب رئيس بنك مصر: منحنا قروض بقيمة 257.7 مليار جنيه و113% زيادة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة
عاكف المغربى
أسماء أمين

نتوقع استمرار تطور التمويل العقارى خلال السنوات القادمة بسبب مبادرات المركزى

البنك توسع فى تقديم الحلول الخاصة بعملاء التجارة الإليكترونية

 

قال عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر ، أن البنك يستمر فى تطبيق استراتيجيته الخمسية (2019-2023) الطموحة، التى تركز على النمو المستدام من خلال تقديم خدمات ومنتجات مربحة تدفعها احتياجات ومتطلبات العملاء.
وأكد عاكف فى حوار مع «صوت الأمة»، أن محفظة القروض بلغت  257.7 مليار جنيه فى نهاية 2019.
وإلى نص الحوار.. 

ما الاستراتيجية التى وضعها بنك مصر خلال 2020؟ 
سيستمر البنك فى تطبيق استراتيجيته الخمسية (2019-2023) الطموحة، التى تركز على النمو المستدام من خلال تقديم خدمات ومنتجات مربحة تدفعها احتياجات ومتطلبات العملاء، مما يتطلب تطوير قنوات متنوعة مبتكرة وحلول غير تقليدية لتلبية احتياجات عملائنا بطريقة فعالة مع توسيع تواجدنا محليًا وإقليميا وعالميًا. 
 
كما يركز البنك فى استراتيجيته على التناغم مع الأجندة الاقتصادية للدولة ولعب دور محورى فى دعم الشمول المالى فى مصر، حيث تقوم استراتيجية البنك الخمسية على حاور رئيسية وهى النمو المستدام والربحية، والعميل أولا، والابتكار المصرفي، والأجندة الاقتصادية والشمول المالي، والتواجد العالمى وبوابة افريقيا.
 
وللوصول لأهداف الاستراتيجية (2019-2023) سوف يتم تكثيف الجهود على نمو محفظة القروض المباشرة لكل شرائح العملاء خاصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والشركات، ودعم التجارة من خلال التمويل الغير مباشر، ودعم المشروعات القومية من خلال القروض المشتركة، والاستمرار فى تطوير الفروع والتركيز على الربحية وتنمية ثقافة البيع التبادلى ورضاء العميل، وتطوير مراكز دعم كبار العملاء واستحداث مجموعة متطورة من الخدمات والمنتجات الخاصة بهذه الشريحة، فضلاً عن استحداث مجموعة من الحلول الاستثمارية والصناديق تلبى متطلبات العملاء الاستثمارية، مع المساعدة فى النهوض بالتمويل الأخضر وتمويل الشركات والمشروعات الناشئة، بالإضافة إلىاستكمال خطة الانتشار الجغرافى والتوسع على مستوى الجمهورية وافتتاح العديد من مكاتب تمثيل/فروع فى أفريقيا وأسيا وأوروبا.
 
كما تتضمن هذه الجهود تطبيق أعلى معايير الحوكمة والرقابة وإدارة المخاطر، وتطبيق معيار IFRS9، والاستمرار فى استخراج كروت ميزة للدعم للدفع الالكترونى ودعم مبادرات البنك المركزى وتضمين الشرائح المهمشة والشمول المالي.

ما هى الخطة التى اعتمدها البنك لمسايرة التحول الرقمى؟
البنك يسعى ليصبح المُفضّل لدى العملاء والموظفين من خلال الرقمنة، حيث يولى اهتماما كبيرا ويتبنى استراتيجية طموحة تركز على تقديم الخدمات الرقمية والتكنولوجية لتحقيقى الشمول المالى بما يتماشى مع اتجاه الدولة واستراتيجيتها نحو التحول لمجتمع لا نقدي.
 
وتم تطوير باقة من الخدمات التكنولوجية منها الإنترنت بانكينج للشركات والأفراد، لتتيح للعملاء باقة من الخدمات الميسرة، بالإضافة الى تطوير الشات بوت لتسهيل عملية التواصل مع العملاء، كما قام البنك بتقديم خدمات الموبايل بانكينج للأفراد والمؤسسات، وتعدى عدد العملاء 135الف عميل متاح لهم مرونة كبيرة فى اجراء كافة التعاملات البنكية عبر الموبايل.
 
وتوسع البنك فى تقديم الحلول الخاصة بعملاء التجارة الاليكترونية، حيث أصبح البنك فى المركز الثانى فى مصر من حيث عدد بطاقات الدفع الالكترونية، كما تعدى عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك 18 ألف موقع فى جميع محافظات الجمهورية وتعدى حجم معاملات الات POS- نظام التجارة الاليكترونية 18 مليار جنيه. ويوفر البنك خدمات دفع الجمارك الكترونيا عن طريق خدمة CPS للشركات، حيث تم تحصيل ما يقارب 26 مليار جنيه.

ما هى خطة البنك المستهدفة على صعيد التمويل العقارى وكم تبلغ حجم القروض والمستهدف خلال العام الحالي؟
نشاط التمويل العقارى فى تطور مستمر، ونتوقع  أن يستمر القطاع فى عملية النمو خلال السنوات القادمة، فى ظل مبادرة البنك المركزى الجديدة وانخفاض سعر العائد، وهو ما سوف يؤدى إلى زيادة حجم التمويلات، فتصل حجم التمويلات لعملاء محدوى الدخل حوالى 6 مليار جنيه، وبنك مصر يسعى الى الاستمرار فى تحقيق مركز متقدم على مستوى البنوك المشاركة فى مبادرة البنك المركزى وذلك من خلال مضاعفه الأرقام المتعامل عليها مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لرفع حصه مصرفنا، التى تبلغ ما يزيد عن 20% بقيمة تمويلات تزيد عن 6 مليار، بالإضافة إلى العمل على التعاقد مع مطورين عقاريين لتوفير السكن المناسب لفئة محدودى الدخل بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري.
 
ووصـلت ارقـام المبيعـات المحققـة لمبـادرة محدودى الدخـل خلال نصف العـام الأول المنتهى فى 31 ديسمبر الماضى 1.194 مليار جنية، كما وصلت الأرصدة القائمة فى نفس التاريخ 5.8 مليار جنية تقريبا.

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تحظى بأولوية ضمن استراتيجية البنك كم تبلغ قيمة المحفظة وما هى رؤية البنك لتعزيز هذا النشاط؟
يلعب بنك مصر دورا كبيرا فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت قيمة المحفظة 23.3 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019 مقابل 10.9 مليار جنية بنهاية يونيو 2018، بمعدل نمو سنوى قدره 113%، كما بلغت المحفظة 25.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2019 وهو ما يعكس دور البنك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تماشياً مع سياسة البنك المركزى وانطلاقا من المسئولية المجتمعية بالمساهمة فى تخفيض حجم البطالة.
 
ويولى بنك مصر أهمية كبيرة لتوفير التمويل اللازم للمشروعات الصناعية متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، الذى بلغ  12 مليار جنيه، حيث يقوم البنك بتوفير التمويل المطلوب للمشروعات المتوسطة سواء فى صورة تسهيلات ائتمانية متوسطة او طويلة الاجل لتمويل شراء الآلات والمعدات وخطوط الانتاج سواء جديدة او مستعملة فى حاله استيرادها من الخارج، طبقا لمبادرة البنك المركزى بسعر عائد مخفض 7 % (عائد متناقص)، بالإضافة إلى تقديم التمويل للصناعات الصغيرة للحصول على الأراضى الصناعية وبناء المصانع، من خلال تقديم منتجات وبروتوكولات مع الجهات الرسمية .

وكم تصل حفظة قروض التجزئة المصرفية من إجمالى محفظة قروض البنك؟
بلغ حجم محفظة التجزئة المصرفية بنهاية ديسمبر 2019 حوالى 41.64 مليار جنية.

ما نصيب البنك من المدفوعات التجارة الإلكترونية وكم تبلغ؟
بلغ حجم اعمال تحصيل المدفوعات الإلكترونية للتجار فى الفترة من 1 يوليو 2019 إلى 13 ديسمبر 2019، 910 مليون جنيها مصرياً.

وما هو حجم التدفقات الدولاريه على البنك منذ بداية العام الى الان وكم بلغت منذ بداية التعويم؟
بلغ حجم التنازلات من العملة الأجنبية لبنك مصر منذ تاريخ تعويم الجنيه حتى الآن 31.025 مليار جنية.

ما إجمالى حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنك؟
بلغ حجم محفظة القروض لدى بنك مصر فى نهاية 2019 حوالى 257.7 مليار جنيه.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا