طارق الخولى رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية saib لـ «صوت الأمة»: تحولنا من الخسائر إلى الربحية بدعم من إيرادات التشغيل وإعادة الهيكلة

الأحد، 16 فبراير 2020 05:00 ص
طارق الخولى رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية saib لـ «صوت الأمة»: تحولنا من الخسائر إلى الربحية بدعم من إيرادات التشغيل وإعادة الهيكلة
طارق الخولى بنك سايب
أسماء أمين

نرتب قرض لإحدى الشركات الكبرى بمشاركة نحو 4 بنوك بقيمة مليار جنيه

قال طارق الخولى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الشركة المصرفية saib  إن البنك استطاع التحول من الخسائر إلى الربحية بدعم من إيرادات التشغيل ونمو محفظة قروض الأفراد لتتجاوز 1.48 مليار جنيه.
 
وأشار الخولى لـ«صوت الأمة» إلى أن خطة البنك فى عام ٢٠٢٠ هى الاستمرار فى إستراتيجيته من خلال  التوسع فى محفظة قروض الشركات و بالأخص الشركات الصناعية والمصدرين وكذلك تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية من المشروعات القومية، مع التوسع فى مجال التجزئة المصرفية ومن المتوقع افتتاح ٦ فروع جديدة منها ٣ فروع خارج القاهرة الكبرى، وإلى نص الحوار:

ما هى أهم محاور الخطة الاستراتيجية لبنك saib خلال الفترة المقبلة؟
وضع البنك استراتيجية لمدة ثلاث سنوات مقبلة حتى نهاية 2022، وتم عرض الإطار العام لها على مجلس ادارة البنك والموافقة عليها خلال الربع الأخير من العام الماضى، وأهم ملامحها هى توجه البنك لتطوير خدمة افضل للعملاء ولعائد أفضل للمساهمين، ولتحقيق مستوى وبيئة عمل صحيين للعاملين ولتنمية المجتمع والسوق المصرفية، ولتحقيق الأهداف الاستراتيجية العامة.
 
وكان من ضمن الأولويات السيطرة على تكلفة الأموال للبنك، والتى ارتفعت بشكل كبير بعد التعويم خلال أعوام 2017/2018، واستطاع البنك خلال 2019 السيطرة على جزء منها وستتحسن للأفضل خلال 2020 بتأثير إيجابى أكبر على هامش الفائدة المحقق للبنك، وكذلك تحسين أداء البنك فى المساهمة فى التجارة الخارجية لمصر، ما يعود بالنفع على البلاد بتمويل التصدير والاستيراد.
 
كما نركز على تمويل المصدرين والقطاع الصناعى وقطاع البناء والتشييد، وبالتالى فإن نمو وجودة المحفظة الائتمانية أحد أهداف البنك خلال الفترة المقبلة مع زيادة الأتعاب المحققة من تمويل التجارة الداخلية والخارجية.

هل حددتهم خطة معينة لـ2020؟
نعم.. ففى عام ٢٠٢٠ سوف يستمر البنك فى استراتيجيته من خلال التوسع فى محفظة قروض الشركات، خاصة الشركات الصناعية والمصدرين وكذلك تمويل مشروعات التنمية الاقتصادية من المشروعات القومية، مع التوسع فى مجال التجزئة المصرفية كامتداد لما تم إنجازه خلال الخمسة أشهر الأخيرة من العام الماضى، من خلال حزمة منتجات تجزئة تناسب كافة الشرائح المستهدفة من العملاء، و من المتوقع افتتاح ٦ فروع جديدة منها ٣ فروع خارج القاهرة الكبرى وذلك بالتزامن مع إطلاق البنك للهوية والعلامة التجارية الجديدة، إضافة إلى التخطيط لاقتحام خدمات التحول الرقمى بخطى حثيثة، ما يحقق مبدأ الشمول المالى والتنمية المستدامة .

كيف نجح البنك فى التحول من الخسارة إلى الربحية؟
أهم إنجاز تحقق هو تحولنا من الخسائر التى واجهناها فى عام 2018 إلى تحقيق أرباح فى 2019، ناتجة عن إيرادات تشغيل، بالإضافة إلى إعادة هيكلة بعض القطاعات، لا سيّما قطاعات الرقابة الداخلية والمخاطر وتفعيل أعمال قطاع التجزئة المصرفية حيث تجاوزت معدلات نمو محفظة قروض الأفراد منذ الشهر السابع حتى  الآن 1.481  مليار، بالإضافة إلى ذلك انطلقنا فى تنفيذ استراتيجية 2022، حيث قامت قطاعات الائتمان والتجزئة المصرفية والفروع بتحديد الأهداف الاستراتيجية، وخلال الربع الأول من عام 2020، ستبدأ قطاعات الدعم بوضع خططها الاستراتيجية وأهدافها ومبادراتها، بناء على أهداف قطاعات الأعمال.
 
ما هو دور البنك فى المساهمة فى القروض المشتركة وخاصة لقطاع الطاقة؟ وكم تبلغ حجم التمويلات إلى الآن؟ وهل هناك قروض مشتركة سيدخل البنك فيها؟ وفى أى القطاعات؟
نعتمد على البنوك الكبرى فى القروض المشتركة، ورتبنا نحو ثلاث تمويلات كبرى خلال الفترة الماضية إحداها لشركة الخرافى إنترناشيونال، ونسعى لترتيب قرض لإحدى الشركات الكبرى بمشاركة نحو 4 بنوك بقيمة مليار جنيه، وبلغ حجم القروض المشتركة 777 مليون دولار حتى 30سبتمبر 2019.

كم تبلغ محفظة الائتمان التى منحها البنك؟
بلغ إجمالى حجم المحفظة الائتمانية نحو مليار و552 مليون دولار حتى نهاية سبتمبر 2019.
 
ماذا عن محفظة التجزئة المصرفية؟
وصل حجم محفظة التجزئة المصرفية فى نهاية شهر ديسمبر2019 إلى 3.5 مليار جنيه مصرى بنسبة نمو 33% عن نهاية 2018، يأتى هذا النمو كنتيجة مباشرة لنجاح استراتيجية البيع الموضوعة من saib ومجموعة منتجات التجزئة المتميزة التى تم إطلاقها فى شهر يوليو 2019. 
ويستهدف البنك- العام المقبل- مواصلة النمو فى المحفظة، والاستمرار فى استراتيجيته التوسع فى مجال التجزئة المصرفية كامتداد لما تم إنجازه خلال الخمسة أشهر الأخيرة من العام الماضى،  وذلك من خلال إطلاق حزمة منتجات تجزئة تناسب كافة الشرائح المستهدفة.

ما هو إجمالى حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنك؟
تبلغ إجمالى حجم التسهيلات الائتمانية المقدمة من البنك بمقدار مليار و551 مليون دولار.

من وجهه نظرك كيف ترى مناخ الاستثمار فى مصر؟
كافة المؤشرات الاقتصادية تدل على تحسن مناخ الاستثمار فى مصر بدءا من انخفاض معدلات البطالة والتضخم وتحسن معدل النمو الاقتصادى مع الزيادة فى الدخل من قطاع السياحة، ما أدى إلى تحسن سعر صرف الجنيه المصرى أمام العملات الأخرى. 
 
ما هى خطة البنك فى التحول الرقمى؟ وهل سيتم فتح فروع ذكية خلال العام الحالى؟
انطلاقا من الدور الذى يقوم به البنك المركزى نحو التحول الرقمى ومساعدة البنوك فى هذا الشأن، يسعى مصرفنا خلال عام 2020 فى تقديم حزمة من المنتجات والخدمات المصرفية الجديدة وأيضا تطوير الخدمات القائمة، منها على سبيل المثال إطلاق المرحلة الثانية من خدمة الإنترنت البنكى والموبايل البنكى، التى تتيح لعملاء البنك التحويل بين حساباتهم وأيضا التحويل للغير داخل البنك وخارجه ودفع الفواتير الخاصة بهم غيرها من الخدمات من خلال الإنترنت، وأيضا من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك، كما يسعى البنك لنشر الصرافات الآلية الخاصة به على مستوى الجمهورية بواقع 50 صارفا آليا خلال العام الجارى، كما سيتم إطلاق خدمات دفع الفواتير من خلال قنوات البنك الإلكترونية سواء الإنترنت البنكى والصرافات الآلية ومحفظة البنك الإلكترونية saib wallet  وما يستحدث من قنوات إلكترونية ومع مطلع العام الجارى أطلق البنك خدمة التنبيه عبر الرسائل النصية القصيرة لعملائه والتى تمكنهم من متابعة حساباتهم والمعاملات التى تتم عليها.
 
لدى البنك رؤية مختلفة فى ما يتعلق بمفهوم الفروع الإلكترونية، حيث يرى البنك أن التوسع فى تقديم الخدمات الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول من المفترض أن يقلل من إمكانية إحتياج العميل إلى زيارة الفروع سواء بشكلها التقليدى أو حتى الإلكترونى، حيث سيقوم العميل بإتمام أغلب تعاملاته online بدون الحاجة إلى التوجه للفرع، لذلك فإن رؤية البنك تتوجه نحو تجهيز مساحات صغيرة فى مواقع حيوية واستراتيجية تحت مسمى saib Cube بهدف تدعيم خطط البنك المركزى للشمول المالى، وفتح حساب على المحفظة الذكية الخاصة بالبنك saib wallet ونشر الوعى المصرفى بخدمات البنوك مع تقديم خدمات السحب، والإيداع للعملاء الراغبين فى الحصول على نقدية وبحيث يمكن تطوير وتوسيع خدمات هذه المواقع لتشمل المزيد من الخدمات وذلك بالتوازى مع تطور طبيعة الخدمات المصرح لها من البنك المركزى المصرى وبحيث تشمل أيضا خدمات ال ITM  الصرافات الإلكترونية التفاعلية.
 
كم تبلغ محفظة التمويل العقارى كم تبلغ حجم القروض والمستهدف؟
بلغت محفظة نشاط التمويل العقارى بالبنك بنهاية ديسمبر 2019 حوالى 683 مليون جنيه.

ما هى خطة البنك المستهدفة على صعيد التمويل العقارى؟ وما هى برأيكم فرص النمو المتوقعة لهذا النشاط فى الفترة المقبلة؟
تماشيا مع خطة الدولة لدعم الفئات المختلفة بالمجتمع لتوفير مسكن صحى وآمن بأعلى المواصفات، تم توقيع بروتوكول مع الصندوق لتمويل عملاء الإسكان الاجتماعى وبلغت قيمة التمويل لعملاء مشروعات الإسكان الاجتماعى بنهاية ديسمبر 2019 - 358 مليون جنيه وعدد العملاء 3480 عميلا موزعين على 12 مشروع إسكان اجتماعى فى أكتوبر والمنصورة والسويس والعاشر من رمضان وبدر والشروق والعبور وبرج العرب كما اتجه البنك إلى تغطية قطاع الصعيد وتمويل عملاء الإسكان الاجتماعى فى أسيوط والمنيا، وتدعيما لمكانة المرأة فى المجتمع، فإن تمويل الاناث بمشروعات الإسكان الاجتماعى قد استحوذ على نسبة 22% من حجم التمويل العقارى.

ما دور البنك فى مبادرة المركزى للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل؟
قام البنك بالمشاركة فى مبادرة البنك المركزى لتمويل متوسطى الدخل والذى رصد البنك المركزى لها مبلغ 50 مليار جنيه، وجار الاتفاق مع المطورين العقاريين ووزارة الإسكان لتمويل الوحدات السكنية بتلك المشروعات التى تخضع لشروط المبادرة من حيث جاهزية الوحدة السكنية للسكن ويتم التجهيز حاليا لطرح أول برامج تمويل عقارى جديدة ومبتكرة  بالسوق المصرفى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة