تفاصيل عمومية اتحاد المهن الطبية.. معارك كلامية واتهامات بالفساد ولا زيادة للمعاشات

الأحد، 16 فبراير 2020 09:00 ص
تفاصيل عمومية اتحاد المهن الطبية.. معارك كلامية واتهامات بالفساد ولا زيادة للمعاشات
أشرف أمين

قال الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، أمين صندوق اتحاد نقابات المهن الطبية، إن الجمعية العمومية للاتحاد، والتى تم عقدها أول أمس الجمعة، قررت رفض ميزانيات الاتحاد منذ عام 2013 وحتى 2018، بالإضافة إلى مطالبة وزارة الصحة بإقرار خطة واضحة لمواعيد التكليف، والتدريب لأعضاء المهن الطبية، ووافقت الجمعية العمومية بالإجماع على ذلك.

وأضاف عبد الحميد، أنه فيما يتعلق ببند المعاشات، فقد شهدت الجمعية العمومية التصويت على زيادة المعاشات إلى ألف جنيه، مع زيادة اشتراكات النقابات الأربعة، ثم تم عرض بنود غير قانونية، وحدث اختلاف بين الحاضرين وبالتالى لم يتم زيادة المعاشات.

وشهدت الجمعية مشادة كلامية بعد اعتراض أحد الصيادلة، على عدم إدراج بند خاص برفض الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة، وإهمال اتحاد المهن الطبية لمثل هذا الأمر، رغم عضوية نقابة الصيادلة للاتحاد، ليؤكد الدكتور حسين خيري أن الاتحاد يرفض اشراك الحارس القضائي في اتحاد المهن رغم قيامه برفع دعاوى قضائية، وأن كل نقابات الاتحاد ترفض الحراسة.

واستمع الحضور إلى تقرير الدكتور السيد عبيد، الأمين العام للاتحاد، والذي استعرض أنشطة الاتحاد بصندوق المعاشات والإعانات والزيادات في الانفاق وأعداد المستفيدين، حيث بلغ عددهم بالمعاش عام 2018 إلى 61487، بعد أن كان 34698 عام 2013، ووصل الإنفاق إلى 720 مليون و571 و461 جنيه، في 2018، بزيادة 133%.

وأضاف عبيد في تقريره أن رأس مال الاتحاد في 2013، كان مليار و900 مليون، ووصل في 2018 إلى 3 مليار و900 مليون جنيه، كما استمع أعضاء الجمعية إلى تقرير مراجع الحسابات، والذي أكد أن التقارير لا تحتوي على أخطاء، وأن القوائم المالية تعبر عن المركز المالي للاتحاد طبقا لمعايير المراجعة المصرية.

وقال ممثل الجهاز المركزي للحسابات أن الاتحاد مستمر في بعض المخالفات منها عدم انعقاد الجمعية العمومية، وعدم اعتماد القوائم المالية، وعدم إصدار لائحة داخلية لتنظيم كافة التعاملات الإدارية والتنظيمية والإدارية.

وطرح ممثل الجهاز المركزى للمحاسبات ملاحظاته حول ميزانية اتحاد نقابات المهن الطبية، بداية من عام 2013 وحتى 2018 ، مؤكدا على وجود مجموعة من المخالفات الإدارية، و التى من أبرزها عدم وجود هيكل تنظيمي للاتحاد، طبقا لنص القانون المعمول به بالاتحاد، مشيرا إلى أنه يطالب بوجود هيكل منذ 6 سنوات، ولم يتم الاستجابة له حتى الآن، مؤكدا عدم إمكانية استمرار عمل الاتحاد دون هيكل تنظيمي

شهدت الجمعية العمومية العادية، لاتحاد نقابات المهن الطبية، مشادات كلامية بين الدكتور ياسر الجندى، نقيب أطباء الأسنان، نائب رئيس الاتحاد، والدكتور إيهاب الطاهر، الأمين العام لنقابة الأطباء، عضو مجلس الاتحاد، وذلك بعد تأكيد الجندى إمكانية زيادة المعاشات، إلى 1000 جنيه دون إقرار زيادة فى الاشتراكات السنوية لأعضاء النقابات الأربعة، " الأطباء، الصيادلة، الأسنان، البيطريين".

ومع بدء التصويت على الميزانيات، هتف عدد من المتواجدين «مرفوضة مرفوضة»، فأعلن الدكتور حسين خيري رفض الميزانية، بعد أن صوت عدد كبير من الحضور برفضها، وأثناء انعقاد الجمعية رفع عدد من الصيادلة المتواجدين لافتات رافضة لفرض الحراسة على النقابة، كما هتفوا عقب انتهاء الجمعية العمومية.

 

وكان اتحاد نقابات المهن الطبية، قد انعقاد الجمعية العمومية العادية، لأعضاء نقابات "الأطباء البشريين، الصيادلة، أطباء الأسنان، الأطباء البيطريين"، بعد اكتمال النصاب القانوني لها.

وشهدت بداية الجمعية العمومية مشادات كلامية، بعد اعتراض الدكتور محمد اللواتى، عضو الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة، على عدم إدراج بند خاص برفض الحراسة القضائية على نقابة الصيادلة، مستنكرا إهمال اتحاد المهن الطبية لمثل هذا الأمر، رغم عضوية نقابة الصيادلة للاتحاد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق