بتكلفة 2.5 مليار دولار.. أهم ملامح أكبر مشروع لتكرير البترول في أسيوط

الأحد، 16 فبراير 2020 03:00 م
بتكلفة 2.5 مليار دولار.. أهم ملامح  أكبر مشروع لتكرير البترول في أسيوط
أمل عبد المنعم

بعد إعلان وزارة البترول استعدادها لتنفيذ أكبر مشروع تكرير البترول في أسيوط لتلبية احتياجات الصعيد من الوقود والمنتجات البترولية وخفض الاستيراد من الخارج، يقدم موقع "صوت الأمة" أهم ملامح هذا المشروع من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم ملامح  أكبر مشروع لتكرير البترول في أسيوط؟

عبارة عن إنشاء أكبر مجمع تكسير هيدروجينى للمازوت في اسيوط لتكرير البترول وتحويله إلى منتجات عالية القيمة، و تنفذه ٤ شركات بترول مصرية وأجنبية وهم بتروجيت وإنبي للمشروعات البترولية واللذان يقومان بأعمال الإنشاءات المدنية والتركيبات وشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول (أنوبك) التابع لها المشروع وشركة تكنيب الإيطالية.

- كم تبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع؟

تبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 2.5 مليار دولار، و يعمل المشروع على تحويل البترول إلى منتجات بترولية عالية القيمة وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية بطاقة إنتاجية تبلغ 8. 2 مليون طن سنويا بالإضافة إلى البوتاجاز والنافتا المستخدمة فى إنتاج البنزين عالى الأوكتين.

- ما هو حجم تغطية الصعيد من المنتجات البترولية؟

سيؤدى إلى تغطية احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية بنسبة ٦٥٪، و من المتوقع البدء في أعمال التركيبات بالمشروع في نوفمبر المقبل خلال العام الجاري بعد انتهاء الأعمال المدنية بالمشروع خلال الشهور القليلة الماضية.

- ما هو الهدف من تغطية احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية؟

له أكبر الأثر فى تقليص حجم الاستيراد لهذه المنتجات والإسهام فى توفير العملة الأجنبية، كما سيؤدى المشروع إلى فتح آفاق جديدة للتنمية وخلق فرص عمل جديدة فى منطقة الصعيد.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا