س & ج أهم تفاصيل القوافل الطبية للمبادرة الرئاسية " نور حياة"

الإثنين، 17 فبراير 2020 05:00 م
س & ج أهم تفاصيل القوافل الطبية للمبادرة الرئاسية " نور حياة"
أمل عبد المنعم

بعد انطلاق القوافل الطبية للمبادرة الرئاسية «نور حياة»، لتباشرعملها في المدارس الابتدائية للأسبوع الثاني على التوالي، عقب استئناف العام الدراسي، يقدم موقع «صوت الأمة» تفاصيل هذه القوافل من خلال سؤال وجواب.

- ما هي أهم تفاصيل القوافل الطبية «نور الحياة»؟

انطلقت في 10 محافظات هي «القليوبية، الشرقية، الدقهلية، السويس، بني سويف، المنيا، قنا، الأقصر، الإسكندرية، ومطروح»، و تستهدف المرحلة الأولى منها أكثر من نصف مليون تلميذ بمتوسط 60 ألفا بكل محافظة.

- ما هي أهم أهداف المبادرة الرئاسية «نور الحياة»؟

تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعلاج الحالات المكتشفة مجانا، وإجراء الكشف الطبي على نحو 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية، تغطي المرحلة الأولى من المبادرة 660 ألف تلميذ منهم.

- هل تم تسليم نحو 132 ألف نظارة طبية؟

بالفعل تم ذلك، و تسعى المبادرة لإجراء التدخلات الجراحية مجانا للتلاميذ المتوقع اكتشاف إصابتهم، كما تستهدف المبادرة توفير فرق طبية في تخصص الرمد من مختلف مديريات الصحة بالمحافظات، تنسيقا مع وزارة الصحة والسكان.

- كيف تم تذليل المعوقات أمام الفرق الطبية؟

تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتذليل المعوقات التي قد تواجه الفرق الطبية، فيما يتعلق بالكشف الطبي بمدارس المرحلة الابتدائية، و ينفذ صندوق «تحيا مصر» مبادرة «نور حياة» بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتعاون مع إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، التي سخرت جميع تجهيزات المستشفيات التابعة لها، لإجراء العمليات الجراحية فضلا عن توفير الكوادر الطبية المتخصصة.

- هل تم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية لتوفير الدعم الفني للمبادرة؟

بالفعل تم التنسيق مع المنظمة، كما تم تأسيس مكاتب تمثيل للصندوق داخل مقرات كل محافظة، وتوفير منسق بكل محافظة، لمتابعة سير عمل المبادرة طبقا للخطة الموضوعة وتذليل كافة العقبات أمام الفريق الطبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق