بـ6 مبادرات اجتماعية.. الدولة تحمي الفقراء ومتوسطي الدخل (إنفوجراف)

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 01:00 ص
بـ6 مبادرات اجتماعية.. الدولة تحمي الفقراء ومتوسطي الدخل (إنفوجراف)
صورة ارشيفية
هبة جعفر

حرصت الحكومة على زيادة الأموال المخصصة لبرامج الحماية الاجتماعية بالموازنة العامة لعام 2019/2020 خاصة دعم السلع التموينية والإسكان الاجتماعي، وبرامج الدعم النقدي غير المشروط وبرامج الحماية الاجتماعية للمتضررين من النكبات والكوارث وبرامج التغذية المدرسية.

ومن أهم برامج الحماية الاجتماعية والمبادرات التي أطلقتها وزارة المالية، بهدف حماية الفقراء من خلال تقديم الدعم النقدي المشروط بشكل دوري، ويتميز هذا النوع من برامج دعم الدخل المباشر، مقارنة ببرامج الدعم العيني بأثره الفوري على الحد من الفقر من ناحية، إضافة إلى توفيره الموارد المالية بحيث يقوم المواطن بإنفاقها طبقًا لاختياره.

تكافل وكرامة 

من أهم تلك البرامج لأنه يهدف إلى تقديم الدعم المادي مباشرة للمواطن وتم من خلاله صرف 425 جنيهًا للأسرة، إضافة إلى منحة لكل تلميذ في مراحل التعليم "ابتدائي وإعدادي ثانوي" من 60 - 100 جنيه شهريا بحد أقصى 3 تلاميذ للأسرة الواحدة بالإضافة إلى زيادة شهرية بحد أقصى 100 جنيه.

50 جنيها للفرد بحد أقصى 3 أفراد للأسرة الواحدة، وفيما يخص باقي المساعدات الشهرية فإنها تمنح لبعض الفئات من أسر المجندين 8.18 ألف أسرة، وحلايب وشلاتين 6.3 ألف أسرة، وغيرها من الفئات الأولى بالرعاية.

أطفال بلا مأوى

تقديم خدمات الرعاية والتأهيل للأطفال، يعمل البرنامج في العشر محافظات الأعلى كثافة بناءً على نتيجة مسح 2014 وهي: "القاهرة - الجيزة - الإسكندرية - المنوفية - الشرقية - السويس - سويف - المنيا - وأسيوط"، وسيمتد عمل البرنامج في 4 محافظات أخرى هي "الإسماعيلية - بورسعيد- الغربية - الفيوم".

اثنين كفاية

يعمل برنامج "اتنين كفاية" على الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة في برنامج تكافل، ويأتي ضمن التدخلات الرئيسية التي تتخذها وزارة التضامن الاجتماعي من أجل تحقيق رؤيتها في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة.

فيما جاءت الفئة العمرية للسيدات المستفيدات من برنامج 2 كفاية من 18- 49 عامًا بالمحافظات العشر الأكثر فقرًا والأعلى خصوبة "البحيرة- الجيزة - بني سويف - المنيا - أسيوط - سوهاج - قنا - الأقصر - أسوان".

فرصة 

يعد برنامج فرصة المحرك الأساسي لتوسعة شبكات الحماية الاجتماعية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا وغير القادرة على العمل لتحقيق وتوفير الوظائف اللائقة المناسبة لهم، ومن الأهداف توفير 30 ألف فرصة عمل في 8 محافظات في الصعيد والوجه القبلي، وتوفير 50 ألف قرض ميسر لتوليد فرص عمل للمرأة المعيلة بالشراكة مع بنك ناصر، وتدبير 10 آلاف فرصة عمل في المناطق الصناعية، بالتنسيق مع جمعيات المستثمرين، وتطوير قدرات 20 ألفا من الشباب في التلمذة المهنية.

100 مليون صحة

100 مليون صحة وهي الحملة القومية للكشف عن فيرس "سي" والأمراض غير السارية وانطلق المشروع على ثلاث مراحل على مدار سبعة أشهر وتم خلالها فحص 50 مليون مواطن وصرف العلاج ل900 ألف مواطن.

الإسكان الاجتماعي 

 دعم الإسكان الاجتماعي وتبلغ الاعتمادات المدرجة لدعم البرنامج 3.9 مليار جنيه ويستهدف دعم 120 ألف وحدة سكنية.

مالية 2
 
 
مالية 3
 
 
مالية1
 
 
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا