وزير الأوقاف يعرض تجربة مصر في مواجهة التطرف بالاتحاد البرلماني الدولي

وزير الأوقاف من جنيف: القانون المصري يسبق الدولي في حماية دور العبادة

الإثنين، 17 فبراير 2020 06:48 م
وزير الأوقاف من جنيف: القانون المصري يسبق الدولي في حماية دور العبادة
منال القاضي

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أمام الاتحاد البرلماني الدولي، أن القانون المصري يسبق القانون الدولي في حماية دور العبادة مبنى ومعنى، وأن مصر تملك أكبر وأعمق برنامج تدريبي للأئمة في العالم كمًّا وكيفًا.

وأوضح الوزير خلال كلمته بالحلقة النقاشية بالبرلمان الدولي بجنيف، على الدور المصري في تعزيز التسامح بين الأديان والحضارات والثقافات المختلفة، واحترام آدمية الإنسان دون تمييز على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق أو اللغة، والعمل على احترام كونه إنسانًا، والعمل من خلال أرضية إنسانية مشتركة من خلال المشتركات الإنسانية في الشرائع السماوية على ترسيخ أسس العيش المشترك بين البشر، ودعم السلام العالمي للبشرية جمعاء.

WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.32 PM (2)
 
WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.32 PM (1)
 
WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.30 PM (1)وقال وزير الأوقاف، أن الاتحاد البرلماني الدولي سيشارك بوفد رفيع المستوى في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية حول السوشيال ميديا ومخاطر الإرهاب الإلكتروني.. المشكلة وسبل المواجهة.

كما عرض التجربة المصرية في نشر الفكر الوسطي المستنير داخل مصر وخارجها، واهتمامها الكبير بعمقها الأفريقي، وتعاونها مع كثير من الشركاء الأفرقة في نشر الفكر المستنير ومواجهة الفكر المتطرف.

وذكر وزير الأوقاف، إن مصر تجاوزت فكرة قضايا الأقلية والأغلبية، إلى دولة المواطنة المتكافئة بين المصريين جميعًا دون أي تمييز، وهو منهج الأديان السماوية في التعامل مع البشر على أساس الدين أو اللون أو الجنس أو العرق.

وأضاف خلال عرضه النموذج المصري في التسامح الديني، بمقر الأمم المتحدة بجنيف، "نحن هنا لتعزيز التسامح الديني والإنساني وفقه العيش المشترك بين البشر، فرسالة الأديان هي السلام، ونحن هنا للإسهام في تحقيق السلام العالمي واحترام كرامة الإنسان كإنسان".

وأكد وزير الأوقاف، أن العالم لو أنفق في مجال الحماية الإنسانية معشار ما ينفق على الحروب لتغير وجهه، فالإنسان أخو الإنسان بغض النظر عن دينه أو جنسه أو لونه أو عرقه. وذلك في حضور السفير علاء يوسف مندوب مصر الدائم بالأمم المتحدة بجنيف، والسفير مختار عمر كبير مستشاري الاتحاد البرلماني الدولي، ومديرة البرنامج المشترك بين الاتحاد البرلماني الدولي والأمم المتحدة لمواجهة التطرف، وأعضاء البرانامج ، و الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب المصري ، و الدكتور محمد بشاري أمين عام المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة.

WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.36 PM
 
WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.35 PM
 
WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.34 PM
 
WhatsApp Image 2020-02-17 at 6.45.33 PM (2)

وقد أعلنت وزارة الأوقاف عن إجراء يوم الأربعاء المقبل إجراء اختبارات لخطباء المكافأة ممن على بند التحسين الراغبين في إقامة الشعائر او العمل بالمدارس القرآنية يوم الأربعاء المقبل 26فبراير

كما اتاح الوزير للفائزين في المسابقة العالمية للقرآن الكريم من المصريين الفرصة للمشاركة في جميع المسابقات الدولية والالتحاق بالعمل في الإذاعة وتليفزيون ونشر مقاطع فيديوا للهم وبثها مباشر 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق