البطيخ والعنب والمانجو أبرزهم.. فواكه يبتعد عنها مرضى السكري

الخميس، 20 فبراير 2020 11:00 ص
البطيخ والعنب والمانجو أبرزهم.. فواكه يبتعد عنها مرضى السكري
أمل عبد المنعم

إضافة الفواكه إلى النظام الغذائي يزود الجسم بالتغذية اللازمة في شكل الفيتامينات الأساسية والكربوهيدرات والمعادن، يحتاج مرضى السكر، من ناحية أخرى، يجب اتخاذ بعض الخيارات الدقيقة أثناء تناول الفواكه، رغم أن الثمار يمكن أن تكون جيدة لصحتنا، إلا أن ثمار معينة يمكن أن تكون ضارة لمرضى السكري.

تختلف كل فاكهة في عدد المواد المضادة للأكسدة والمواد الغذائية ويمكن أن يستفيد منها الشخص حسب متطلبات الجسم، في حالة الشخص المصاب بداء السكري، يمكن أن تؤدي الثمار المختلفة إلى تغيير مختلف في مستوى السكر في الدم للجسم،  ولذلك قدم موقع "boldsky" الفواكه التي يجب تجنبها لعدم زيادة مستوى السكر في الدم .

المانجو:

 يحتوي كل 100 جرام من المانجو على حوالي 14 جرام من محتوى السكر، مما قد يؤدي إلى تفاقم توازن السكر في الدم ، على الرغم من أنها واحدة من أكثر الفواكه اللذيذة في العالم، إلا أنه ينبغي تجنبها نظرًا لارتفاع نسبة السكر في الجسم.

العنب:

غني بالألياف والفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية الأخرى، كما يحتوي العنب على كمية جيدة من كمية السكر، لا ينبغي أبدًا إضافة العنب إلى حمية مرضى السكري حيث أن 85 جرامًا من العنب يمكن أن تحتوي على كربوهيدرات تصل إلى 15 جم.

المشمش المجفف:

يمكن إضافة المشمش الطازج إلى نظام غذائي لمرض السكري، يجب ألا يستهلك المرء أبدًا الفواكه المصنعة مثل المشمش المجفف، يحتوي كوب واحد من نصفي المشمش الطازج على 74 سعرة حرارية و 14.5 جرام من السكر الطبيعي.

الخوخ المجفف:

هي واحدة من الفواكه الأساسية التي يجب تجنبها من قبل مرضى السكر، مع قيمة GI من 103، تحتوي الخوخ على 24 جم من الكربوهيدرات في كوب واحد.

الأناناس:

على الرغم من أنه آمن نسبيًا استهلاك الأناناس عند الإصابة بمرض السكري، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يفسد مستويات السكر في الدم.

تفاح الكسترد:

على الرغم من كونه مصدرًا جيدًا لفيتامين C والكالسيوم والحديد والألياف، إلا أن تفاح الكسترد ليس الخيار الأفضل لمرضى السكري،  يمكن أن تحتوي الوجبة الصغيرة التي تبلغ حوالي 100 جرام على الكربوهيدرات التي تصل إلى 23 جرام، تشير بعض الدراسات إلى أن مريض السكري يمكنه تناول تفاحة الكسترد ولكن يجب أن يكون حريصًا للغاية.

البطيخ:

منخفض في الألياف والسعرات الحرارية، يمكن أن تحتوي نصف كوب على حوالي 5 جرامات من الكربوهيدرات، مما يجعله واحدًا من الفواكه التي يمكن تناوله في أجزاء صغيرة جدًا.

عصائر الفاكهة:

ينبغي تجنب عصائر الفاكهة بنسبة 100 % المصنوعة من أي فواكه، من قبل الأفراد الذين يعانون من مرض السكري لأنه يمكن أن يسبب طفرات الجلوكوز، نظرًا لأن هذه العصائر لا تحتوي على أي ألياف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق