تعرف على شروط حج القرعة.. التقديم يبدأ السبت المقبل وينتهي 8 مارس بأقسام الشرطة وعبر الإنترنت

الجمعة، 21 فبراير 2020 12:00 ص
تعرف على شروط حج القرعة.. التقديم يبدأ السبت المقبل وينتهي 8 مارس بأقسام الشرطة وعبر الإنترنت
حجاج بيت الله الحرام- أرشيفية

أعلنت وزارة الداخلية، الخميس، بدء قبول طلبات التقدم لحج القرعة لهذا العام 1441 هـ / 2020، إبتداءًا من السبت حتى 8 مارس المقبل، بجميع مراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.
 
وسيتم إجراء قرعة علنية من خلال المنظومة الإلكترونية لحجاج مديريات الأمن، وفقاً للجدول الزمنى الذى سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.
 
 
وحددت وزارة الداخلية مجموعة من شروط التقد لحج القرعة، هي: 
 
- أن يكون مصـرى الجنسية وكامل الأهلية القانونية لأداء المناسك.
- ألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاماً ويعتمد فى تحديد سن مقدم طلب الحج تاريخ 2/6/2020م الموافق 10شوال 1441هـ. يستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه.
- يشترط وجود محرم للسيدات لا يقل عمره عن 18 عاماً من تاريخ 2/6/2020م ، وتستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر (45) عاماً فأكثر.
 
بالنسبة لطلب الحج الزوجى
- يكون المرافق (من سن يوم فأكثر) ومن أقارب مقدم الطلب حتى الدرجة الرابعة ويشترط تقديم مستند صلة القرابة (حال فوز المتقدم).
- فى حالة عدم إمكانية إثبات صحة صلة القرابة للمرافق الوجوبى يُطلب من الفائز ترشيح مرافق بديل بذات الشروط.
- وفى حالة عدم إستطاعته ذلك يُلغى الطلب كاملاً، وبالنسبة للمرافق الغير وجوبى تُلغى فرصة المرافق فقط، وفى حالة الإلغاء يتم التصعيد من الفائزين الإحتياطيين.
- بالنسبة للمرافق صغير السن (ذكور – إناث) يُشترط إستخراج جواز سفر منفصل له ، وتُحتسب التأشيرة الممنوحة له من حصة المديرية من التأشيرات كاملة التكاليف المقررة للحج وما تم إعتماده من خدمات .
 
ويُعد تقديم طلب الحج من خلال الموقع الإلكترونى أو رقم تلقى الطلبات المشار إليهما، بمثابة إقرار من مقدمه بإطلاعه وموافقته على كافة الشروط والقواعد المعلنة لحج القرعة على الموقع والتعليمات المعلنة من قبل مديرية الأمن ، وكذا إقراراً بإلتزامه التعاقدى وفى حالة وجود خطأ فى البيانات المدرجة بطلب الحج تكون مسئولية مقدمه ، وإذا تبين مخالفته للضوابط يُلغى طلبه دون أدنى مسئولية على وزارة الداخلية .
 
ويُشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة - الشركات السياحية - الجمعيات الأهلية – الهيئات) أن يكون قد مضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، حيث تقبل طلبات الحج هذا العام لمن سبق لهم أداء فريضة الحج آخر مرة عام 1435هـ / 2014م وما قبلها ، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى ( أقل من 45 عام ) لم يسبق لها الحج خلال الخمس سنوات الهجرية السابقة وكذا المرافق الوجوبى لأحد والديه شريطة سداد التكاليف الإضافية المقررة من السلطات السعودية بخلاف قيمة تكاليف حج القرعة .
 
ويتم تحديد جهة سفر الحاج الفائز بمفرده وفقاً لمحل إقامته المدرج ببطاقة الرقم القومى وبالنسبة لطلب الحج الزوجى فيتم تحديد جهة السفر وفقاً لمحل إقامة مقدم الطلب المدون ببطاقة الرقم القومى وليس المرافق .
 
وتسدد تكاليف طلب الحج الورقى بمراكز وأقسام الشرطة أما بالـنسبـة للطلب الإلكترونى أو المكالمات الصوتية فإنه يتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة ( بطاقة الإئتمان - شبكة فورى ) ولا يُعتبر الطلب مقبولاً إلا بعد سداد قيمته المالية . 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق