3 اقتراحات برلمانية لذوي الاحتياجات الخاصة.. تشمل دخول النوادى وتعليم برايل للمكفوفين

الجمعة، 21 فبراير 2020 11:20 ص
3 اقتراحات برلمانية لذوي الاحتياجات الخاصة.. تشمل دخول النوادى وتعليم برايل للمكفوفين
مجلس النواب

أحال مجلس النواب خلال جلساته الأخيرة ثلاثة اقتراحات برغبة للحكومة، مقدمة من النواب لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة، منها السماح لذوى الاحتياجات الخاصة بدخول النوادى، ومراكز الشباب مجانا وبدون أى رسوم.
 
وتضمنت بقية الاقتراحات المطالبة بتدريس طريقة برايل للطلبة المكفوفين بالمدارس والمعاهد الأزهرية أسوة بغيرهم بالمدارس التابعة للتربية والتعليم، وتخصيص خطبة يوم الجمعة من كل شهر لموضوع حول ذوى الاحتياجات الخاصة وحثهم على العمل والدراسة وكيفية التعامل معهم.
 
الاقتراح الأول تضمن مطالبة المجلس للحكومة، بتنفيذ الاقتراح برغبة المقدم من النائب سلامة الجوهرى بشأن السماح لذوى الاحتياجات الخاصة بدخول النوادى ومراكز الشباب مجانا وبدون أى رسوم، حيث أوصت لجنة الاقتراحات والشكاوى فى تقريرها الذى أحاله البرلمان للحكومة بتنفيذ المقترح برغبة، وأن تقوم وزارة التخطيط بإدراجه فى خطة العام المالى 2019 /2020. 
 
وأوضح مصطفى منصور رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب بوزارة الشباب والرياضة، أن وزير الشباب أصدر قرار رقم 141لسنة 2018 بإعفاء الأشخاص ذوى الاعاقة من سداد 75% من رسوم الاشتراكات بمراكز الشباب والهيئات الشبابية ومنتديات الشباب التابعة للوزارة، لافتا الى ان الوزارة حريصة على ذوى القدرات والهمم، أن ينخرطوا بجميع مراكز الشباب والهيئات الشبابية التابعة لها.
 
وأضاف أن الوزارة  خفضت رسوم الاشتراك لذوى القدرات الخاصة بالألعاب الرياضية المتخصصة  بمراكز الشباب وتعتبر الرسوم زهيدة للغاية، كما تعكف الوزارة سنويا على تنفيذ دورى مراكز الشباب للصم بمشاركة ذوى الاعاقة بمراكز الشباب فى كرة القدم بمشاركة فعلية لنحو 10300 لاعب على مستوى 27 محافظة دون فرض اى رسوم على اى مشترك، وتقوم الوزارة بالصرف كاملة على هذا الدوري بتكلفة مالية خمسة ملايين جنيه، وتتحمل فيه الوزارة الانتقالات والاقامة والاعاشة للمشاركين والمكافآت المالية وبدلات التحكيم وسيارات الاسعاف وملابس كاملة للمشاركين، وذلك بهدف توسيع قاعدة مشاركة ذوى القدرات الخاصة بأنشطة الوزارة وجذبهم لمراكز الشباب وشغل أوقات فراغم بصورة فاعلة فى المجتمع. 
 
النائب سلامة الجوهرى، قال إن ذوى الاحتياجات الخاصة لهم جميع الحقوق والواجبات لدى الدولة طبقا لما جاء بالدستور، وعلى الرغم من ذلك لا يسمح لهم بدخول النوادى أو مراكز الشباب حال عدم سداد قيمة الاشتراك المقررة والتى تقدر بنسبة 25% من القيمة الاجمالية للشخص العادى، ولذلك أطالب بدخولهم النوادى ومراكز الشباب مجانا.
 
وأحال البرلمان أيضًا للحكومة تقرير للجنة الاقتراحات عن اقتراح برغبة مقدم من النائب خالد حنفى بتدريس طريقة برايل للطلبة المكفوفين بالمدارس والمعاهد الأزهرية، أسوة بغيرهم بالمدارس التابعة للتربية والتعليم، حيث أوصت اللجنة فى تقريرها مجلس الوزراء بسرعة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ المقترح وأن تقوم وزارة التخطيط بإدراج المقترح بخطة العام المالى 2019/2020
 
يقول حنفى، أحد ممثلى ذوى الاحتياجات الخاصة بالبرلمان، إن كثير من الطلبة مكفوفى البصر يدرسون بالمدارس والمعاهد الأزهرية، مضيفا أن طريقة برايل هى الوسيلة التى تمكن الكفيف من التواصل مع العالم الخارجي.
 
وذكر تقرير اللجنة، أن عصام اسماعيل مدير عام جودة التعليم بالأزهر الشريف، أشار إلى وجود مدارس نوعية خاصة بالمكفوفين تابعة لوزارة التربية والتعليم تقوم بتدريس طريقة برايل للطلبة منذ بداية الالتحاق بالمدرسة، وتم اختيار الطلبة شفويا، مشيرا إلى أن اللجان النوعية القائمة حاليا تقوم باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لبناء نظام تعليمى إلكترونى يخدم ذوى الاعاقة البصرية والمكفوفين، وبالتالى أصبح التدريس بطريقة برايل قديمة نسبيا لذلك تم التنسيق مع جهاز الخدمات العامة لإعداد نظام إلكترونى يخدم تلك الفئات بجميع المراحل التعليمية المختلفة.
 
كما أحال البرلمان تقرير ثالث للحكومة من لجنة الاقتراحات والشكاوى بشأن تنفيذ اقتراح برغبة مقدم من النائبة شادية ثابت، بتخصيص خطبة يوم الجمعة من كل شهر لموضوع حول ذوى الاحتياجات الخاصة، وحثهم على العمل والدراسة، وكيفية التعامل معهم، حيث أوصت اللجنة وزارة الأوقاف بتنفيذ المقترح. 
 
وطبقا للتقرير، أشار الدكتور سيد مسعد مدير مديرية الأوقاف بمحافظة الجيزة، إلى أن الشهر يتضمن أربع جمع، مما يجعل تخصيص يوم جمعة من كل شهر لذوى الاحتياجات الخاصة صعب للغاية، ولكن يمكن أن تخصص خطب على مدار العام لتنفيذ هذا الاقتراح، مشيرا إلى أن هناك طرق أخرى يتم من خلالها الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة مثل المحاضرات والدروس وترجمة خطبة الجمعة عن طريق الإشارة.
 
وأشار إلى مسجد الاستقامة بالجيزة كمثال لذلك، مضيفا انه لا يوجد مانع من زيادة المحاضرات والدروس والقوافل وأن مديرية الاوقاف سوف ترفع الامر للوزارة لتخصيص عدة أيام جمع بالعام لتنفيذ المقترح.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة