نازل واكل طالع واكل..

مرتبات رؤساء الأحياء: أساسي+ 5% أعمال رصف+ 6% إعلانات+ 10% من التحصيلات

الأحد، 23 فبراير 2020 01:09 م
مرتبات رؤساء الأحياء: أساسي+ 5% أعمال رصف+ 6% إعلانات+ 10% من التحصيلات
الإشغالات والإعلانات ورصف الطرق مصادر دخل لموظفى ورؤساء الأحياء

تزداد أهمية كل وظيفة كلما زاد راتبها الشهرى أو دخلها السنوى، وهنا من المؤكد أن وظيفة رئيس الحى أو رئيس المركز أو مهمة جدًا لأنها على الأقل منصب قيادى، فالحى أو المدينة عبارة عن جمهورية أو محافظة صغيرة بها نموذج مصغر من كل الإدارات والوزارات يرأسها رئيس الحى ويعقد اجتماعاته التنفيذية بشكل شهرى لإدارة كل ذلك، ولرئيس الحى مهام كثيرة فهو رئيس جمهورية الحى أو المدينة لذا تتعدد مهامه.

 
ومع زيادة المهام لابد أن يكون هناك مقابل يحفز القيادة على العمل ويشجعه على انجاز مهامه وزيادة الرقابة على الموظفين بالحى أو المدينة والعمل على تحسين الخدمات بالحى الذى يرأسه، والسعى لإرضاء المواطنين .
 
 
وتتعدد مصادر دخل رئيس الحى وتزداد كلما نفذ مهامه المكلف بها فهذا الدخل يكون بمثابة حوافز أو مكافأت ينظمها القانون، بجانب راتبه الأساسي، الذى يمثل أقل نسبة فى دخله الكلى شهريًا أو سنويًا.
 
فكل مهام ينجزها رئيس الحى خلال رئاسته، يحصل على نسبه قانونية مما نفذه، فمثلا حملات الإشغالات فى الشارع يحصل رئيس الحى على نسبة قانونية من قيمة الغرامات حال دفع صاحب الإشغال الغرامة وفى حالة عدم دفع الغرامة يتم بيع مضبوطات الحملات بعد مرور 15 يوما فى المزاد ويحصل رئيس الحى وعدد من الموظفين على النسبة القانونية وهى 10% وهو ما أكدته مصادر بالإدارة المحلية.
 
 
 
وأكدت مصادر أن هناك نسبا قانونية يحصل عليها رئيس الحى بشكل شهرى أو سنوى مثل نسبة 6% من قيمة تراخيص الإعلانات الموجودة بالحى، وهى تمثل دخلا كبيرا، وكلما كان الحى او المدينة بها إعلانات كثيرة كلما كان الدخل أكبر .
 
 
وأوضحت المصادر أن هناك مصادر أخرى لدخل رئيس الحى من أهمها نسبة 5% من قيمة الأعمال المنفذة من الخطة الاستثمارية للحى او المدينة، خاصة إذا تم إنجازها قبل انقضاء العام المالى، لذا يسارع رؤساء الأحياء لإنجاز رصف الطرق وتحسين الخدمات حسب ما هو مدرج فى الخطة الاستثمارية .
 
 
 
وهناك مصادر للدخل أخرى وهى مبالغ مالية يحصل ليها رئيس الحى عن كل اجتماع يحضره من الاجتماعات الدورية مثل اجتماع اللجان المختصة او اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة أو للحى ، بالإضافة إلى مبالغ يحصل عليها إذا كان عضو فى لجان او رئيس للجنة معين بالحى او المحافظة .
 
 
كل ذلك يضاف إلى الراتب الشهرى فضلا عن الحوافز والمكافأت الشهرية، وهى قليلة إذا تم تم مقارنتها بما سبق ذكره ، حيث اكد أحد رؤساء الأحياء في تصريحات صحفية أن الراتب الشهرى 3 آلاف جنيه، وكل ما سبق يحصل عليه رئيس الحى بشكل قانونى .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق