ابتعد عن هذه الأطعمة.. تسبب الصداع المتكرر

الإثنين، 24 فبراير 2020 11:33 م
ابتعد عن هذه الأطعمة.. تسبب الصداع المتكرر
أمل عبد المنعم

لا يوجد شيء مثل الصداع والخفقان الذي يجعلك ترغب في الجلوس في غرفة مظلمة وهادئة والنوم للتخلص من الصداع، قد يسبب ألماً يؤثر على النشاط اليومي، و أكثر أنواع الصداع شيوعًا التي يعاني منها الأشخاص هي صداع التوتر والصداع العنقودي وصداع الجيوب الأنفية والصداع النصفي، أيا كان الصداع الذي تعاني منه، فإن السبب الجذري لهذه الصداع يأتي من بعض الأطعمة، والتبغ، والإجهاد، والهرمونات، والمواد الكيميائية، من بين أمور أخرى، لكن موقع boldsky أكد أن في كثير من الأحيان يمكن أن يحدث الصداع بعد تناول وجبة أو مشروبات وكانت كالتالي:

القهوة:

هي مشروب شائع على نطاق واسع يتمتع به كثير من الناس في جميع أنحاء العالم، قد يكون الإفراط في تناول القهوة يزيد من احتمال الصداع النصفي لدى بعض الناس، ومع ذلك فإن تناول كميات أقل من القهوة يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بصداع نصفي.

الشوكولاتة:

الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكاكاو يمكن أن تسبب صداع نصفي في بعض الأشخاص بسبب وجود المواد الكيميائية تيرامين والكافيين.

الكحول:
يعتبر من المشروبات التي تصيب الكثير من الناس، و شرب الكحول الزائد يسبب الجفاف ويزيد من تدفق الدم إلى المخ، وكلاهما يمكن أن يسبب الصداع.

المحليات الصناعية:

المحليات الصناعية مثل السكرين، الأسيسولفام، الأسبارتام، النيوتيم، والسكرالوز هي بدائل للسكر تضاف إلى بعض الأطعمة والمشروبات، هذه المحليات الاصطناعية يمكن أن تسبب الصداع في بعض الناس، و أظهرت دراسة أن الأسبارتام قد يسبب الصداع لدى بعض الأشخاص.

الجبن القديمة:

تحتوي على تيرامين، وهي مادة كيميائية تتشكل نتيجة لانهيار البروتينات في الجبن، يحتوي الجبن القديم مثل جبنة الفيتا وجبنة البارميزان، على مزيد من التيرامين الذي يمكن أن يسبب الصداع.

الجلوتامات أحادية الصوديوم:

الأطعمة التي تحتوي على الجلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) هي مادة مضافة للغذاء موجودة في بعض الأطعمة مثل صلصة الصويا، وصلصة الطماطم، واللحوم المصنعة، وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، تسبب الجلوتامات أحادية الصوديوم الصداع النصفي الشديد في 10 إلى 15٪ من الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي.

الآيس كريم:

الآيس كريم هو الغذاء الآخر الذي يسبب الصداع، إنه بسبب البرد الشديد الذي يحفز بعض الأعصاب التي تتحكم في كيفية تدفق الدم إلى الرأس، وتستجيب الأعصاب عن طريق التسبب في تضخم الأوعية الدموية في الرأس.

اللحوم المصنعة:

اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج ولحم الخنزير، تحتوي على النتريت التي يمكن أن تسبب صداع نصفي في بعض الناس، لذلك تجنب تناول اللحوم المصنعة إذا كنت تعاني من الصداع في كثير من الأحيان.

الأطعمة المجمدة:

الأطعمة المجمدة والمالحة يمكن أن تسبب ألمًا شديدًا وطعنًا في الرأس بسبب وجود مواد حافظة فيها، و يجب تجنب الأطعمة المجمدة مثل الزبادي المجمد أو الخضروات المجمدة والأطعمة المالحة مثل صلصة المكرونة، والمكسرات، والمكرونة سريعة التحضير.

الفول السوداني:

يمكن أن يسبب الفول السوداني أيضًا صداعًا في بعض الأشخاص بسبب وجود مادة كيميائية تسمى تيرامين، تميل زبدة الفول السوداني أيضًا إلى حدوث صداع نصفي في بعض الأشخاص، و الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تسبب الصداع هي المخللات والقشطة الحامضة والخبز والبسكويت والبيتزا ورقائق البطاطس والفواكه المجففة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة