بينهما شهر.. مكرم محمد أحمد: لم يُمنع مُعارض من كتابة رأيهVS مكرم محمد أحمد: حرية الرأي منقوصة

الإثنين، 24 فبراير 2020 06:53 م
بينهما شهر.. مكرم محمد أحمد: لم يُمنع مُعارض من كتابة رأيهVS مكرم محمد أحمد: حرية الرأي منقوصة
صوره ارشيفية

 
 
ظهر الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد أمس مع الإعلامي أحمد موسي منتقدًا مستوى الحريات الإعلامية، مؤكدًا على أن حرية الرأي في مصر منقوصة، وأن هناك تخويف واضح ضد التعبير عن الرأي.
 
نقيب الصحفيين الأسبق ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، تحدث بشجاعة واضحة ووضع يده على نقاط هامة تخص الحريات، بخلاف التلميحات المبطنة عن إدارة الملف الإعلامي، لكن الغريب في الأمر أن الشهر الماضي صدر التقرير السنوي الصادر عن المجلس برئاسة مكرم محمد أحمد يتناقض مع حديثه على قناة صدى البلد أمس.
 
ما قاله مكرم محمد أحمد يعبر عن منهج معارض يستند إلى أدوات صحفية  منذ شهر أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كتابه السنوي الثاني، عن حالة الإعلام في مصر للعام الماضي 2019، تضمن الكتاب 10 فصول رصدت الحالة الإعلامية في مصر، وفي الفصل الثاني الخاص بحرية الرأي والتعبير قال تقرير المجلس أن اللجنة التي وضعت التقرير ترى أن الأدوات المتاحة لتعبير المصريين عن أراءهم تتيح لهم ذلك بحرية وبلا ضغوط أو ممارسات تحد منها، فهناك أكثر من 50 برنامجاً إذاعياً يتيح للمصريين الحديث على الهواء مباشرة في مختلف القضايا التي تتم مناقشتها كما أن هناك عشرات البرامج التي تتيح نفس الميزة على الشاشات ويتمتع المصريون بمئات المقالات يومياً في الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية.
 
وقال التقرير: لم تتلق اللجنة أية شكاوى بمنع كاتب رأي من كتابة مقالة أو حذف فقرات منه، كما لم تتلق اللجنة أية شكاوى بشأن منع إعلامي من ممارسة عمله باستثناء واقعة تخص خلافات وظيفية بين محررة وبين المؤسسة الخاصة التي تعمل بها.
 
"ويمارس عشرات الكتاب المعارضين كتابة مقالاتهم بصفة دورية في الصحف الخاصة والحزبية اليومية والأسبوعية بانتظام وبحرية تامة ودون أية ضغوط، كما أن هناك عشرات من المقالات ذات الأراء المعارضة تُنشر يومياً في الصحف القومية وعلى المواقع الإلكترونية الخاصة بها".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق