في ليبيا: خسائر تركيا تتفاقم وأردوغان يثير غضب معارضيه

الأربعاء، 26 فبراير 2020 05:00 م
في ليبيا: خسائر تركيا تتفاقم وأردوغان يثير غضب معارضيه
ليبيا

يوما تلو الآخر، تتفاقم الخسائر التركية في ليبيا، فما بين قادة عسكريين وجنود ومرتزقة وسلاح كان الحال، بفعل مكاسب الجيش الوطني الليبي.

صفحة المتحدث الرسمى باسم القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية اللواء أحمد المسماري على فيسبوك، أعلنت مؤخرا أن وحدات الاستطلاع والاستخبارات رصدت وصول أسلحة ومعدات عسكرية من تركيا عن طريق ميناء مصراتة البحري لدعم القدرات القتالية للتنظيمات الإرهابية والعصابات المسلحة في المنطقة الغربية.

وأعلن مدير إدارة التوجيه المعنوى بالجيش خالد المحجوب، إن 16 قتيلا من الجيش التركي سقطوا على أيدي القوات المسلحة الليبية حتى الآن ونعد الرئيس التركي بالمزيد، مشيرًا إلى أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد وجود قوات تركية في العاصمة الليبية إلى جانب مقاتلين سوريين، من أجل مواجهة الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر، حيث قال أردوغان في كلمة ألقاها خلال مشاركته في مراسم تدشين طريق بري في ولاية إزمير غربي تركيا، إن تركيا تحارب حفتر في ليبيا، معترفا بسقوط عدد من القتلى في الجانب التركي هناك، كما واصل اعترافاته قائلا: نحن موجودون بجنودنا والجيش الوطني السوري – في إشارة إلى مرتزقة سوريا -  في ليبيا، ولدينا بعض القتلى هناك.
 
وأشارت تقارير صحفية إلى مقتل 3 عسكريين أتراك كبار ومترجمهم السوري بقصف للجيش الليبي لسفينة في ميناء طرابلس قبل أيام، كانت تحمل أسلحة للميليشيات، وتم نقل جثثهم إلى قاعدة عسكرية تركية جنوب أنقرة فجر السبت انطلاقاً من مطار معيتيقة.
 
ونشرت تقارير أخرى اعترافات الرئيس التركى بخسائره في ليبيا، حيث أعلن رجب طيب أردوغان، مقتل جنديين تركيين في ليبيا، وذلك قبيل توجهه إلى أذربيجان، دون أن يحدد متى قتل الجنديان ومن الجهة التي قتلتهما.
 
موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، قال إن أردوغان أثار غضب المعارضة بسبب عبارته «لدينا عدة قتلى» وذلك عند تقييمه الوضع في ليبيا أثناء افتتاح طريق شمال إيجة في محافظة إزمير يوم 22 فبراير الماضي، إذ علق نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض، أوغوز قان، على تعبير الرئيس قائلًا إن هذه العبارة غير لائقة وأحزنتنا كثيرًا، كما قال المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري التركي، فايق أوزتراك، نحن نتذكر قتلانا بالاحترام وليس بالعدد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق