على عكس المتوقع.. المبيدات الحشرية لا تسبب أضرارا جسيمة على البشر

السبت، 29 فبراير 2020 07:00 ص
على عكس المتوقع.. المبيدات الحشرية لا تسبب أضرارا جسيمة على البشر
كتب| أحمد قنديل

«طالما حرصت الأم على إبقاء أبنائها خارج المنزل في حال محاولتها القضاء على الحشرات باستخدام المبيدات، معتقدةً أن تعرضهم لرائحتها قد يسبب لهم مرضًا خبيثًا، فكثيرًا ما سمعت هذا التفسير من الأطباء والخبراء عبر البرامج الصحية في شاشات التلفاز، معللين ذلك أنها تحتوي على مواد كيميائية قاتلة، إلا أن هناك نبأ جديد منقول عن دراسة علمية حديثة يؤكد عكس ذلك».. نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرًا منقول عن دراسة علمية يفيد أن المواد الكيماوية في المبيدات الحشرية، لا تسبب مرض السرطان والضرر على الصحة العامة.

وأجمعت مجموعة من كبار العلماء، على عدم وجود دليل يذكر على القلق من استخدام المبيدات الحشرية.

ويقول، ديفيد كوجون، أستاذ الطب المهني والبيئي بجامعة ساوثامبتون، عندما تصادف المواد الكيميائية تلك المواد التي يمكن أن تسبب سمية، يمكن أن يكون هناك تفاعلات بينها، لكن في حالة مبيدات الآفات، فلا يتوقع حدوث ذلك.

من جانبهما، أكد باحثان أخران بالاتحاد الأوروبي، ضرورة تناول الإنسان ما يعادل بستان كامل من الفاكهة والخضروات، من أجل التأكد من حدوث أثار على الغدة الدرقية والجهاز العصبي من عدمه.

وفي هذا السياق، ذكرت الديلي ميل، أنه تم العثور على آثار المبيدات في 45% من 3355 عينة من المواد الغذائية والمشروبات التي تم شراؤها في المملكة المتحدة في عام 2018.

قال آلان بوبيس، الأستاذ الفخري لعلم السموم في إمبيريال كوليدج في لندن، إنه «إذا تم العثور على المبيدات الحشرية، والتي عادة ما تكون بكميات صغيرة، فهي تصل لحوالي 3% الحد الأقصى لمستوى المخلفات في عام 2018».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق