«يدرسون الرد القانوني».. اتهامات لجوجل بالتجسس على المستخدمين

الجمعة، 28 فبراير 2020 11:00 م
«يدرسون الرد القانوني».. اتهامات لجوجل بالتجسس على المستخدمين
جوجل
كتب| أحمد قنديل

«يعرفون عنك كل شيء، أين تذهب، ومن تلتقي، وماذا تتصفح، ومع من تتكلم وتتراسل، بل أيضًا لديهم ملفاتك كاملة، مثل حساباتك وأرقام السرية وكافة بياناتك».. ربما يظن البعض أن المقصود هنا هو جهاز استخبارات غرضه التجسس على المواطنين، ولكن هي جهة نسلمها كل هذه المعلومات طوعًا من أجل استخدامها، إنها «جوجل».

الجميع يعرف أن تطبيقات شركة جوجل التكنولوجية، تتطلب الوصول إلى كافة المعلومات التي نستخدمها عبر الحواسيب والهواتف الذكية، وهو غالبًا ما نكون مضطرين إليه رجوعًا لأهمية التطبيقات المستخدمة بالنسبة إلينا، ولك وفقًا لسياسات جوجل التي نقرأها عبر منصاتهم، فإن هذه المعلومات تخضع لسرية تامة ولا يطلع عليها أحد، إلا أنه يبدو وفقًا لما أعلن مؤخرًا، فإن الكثير من المستخدمين سيفقدون تلك الثقة، وينتابهم القلق بشأن معلوماتهم المسجلة عبر تطبيقات جوجل، فقد كشفت دعوى قضائية أمريكية أن شركة «جوجل» الأمريكية تتجسس على الأطفال داخل فصولهم الدراسية، وذلك وفقًا لما نشره موقع «تايمز نيوز ناو».

اتهم النائب العام في ولاية نيو مكسيكو الأمريكية، هيكتور بالديراس، جوجل، بالتجسس على الأطفال داخل فصولهم الدراسية. ويأتي الاتهام الأمريكي، بعد تدقيق واسع النطاق من تحالف ضم 50 مدعيًا عاما من جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكيةوأوضحت لائحة الاتهام أن جوجل استغل تطبيقاته ومنتجاته التعليمية مثل «كروم بوكس» للتجسس على الأطفال وعائلاتهم.

ووفق الدعوى القضائية، شاركت جوجل في جمع المعلومات الشخصية من خلال تطبيقاتها التعليمية. وتمكنت جوجل، من الوصول إلى تلك المعلومات عبر تطبيقات «جي سيوت فو إيديوكيشن» و«مستندات جوجل» وتطبيق البريد الإلكتروني «جيميل» وتقويم جوجل.

وأشارت الدعوى إلى أن أكثر من 90 مليون طالب ومعلم وقعوا ضحية تـطبيقات جوجل، وتم جمع معلومات من أكثر من 25 مليون طالب ومعلم عبر أجهزة «كروم بوك» والحواسيب المحمولة «لابتوب»، التي تعمل بنظام تشغيل «كروم». من جانبها، رفضت جوجل التعليق على تلك الاتهامات. بينما قالت إن فريقها القانوني يدرس الاتهامات للرد عليها بصورة رسمية.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق