"القومي للأشخاص ذوي الإعاقة": مد التقديم بمسابقة "الأسرة المصرية" بعد استجابة المحافظات

الثلاثاء، 03 مارس 2020 04:08 م
"القومي للأشخاص ذوي الإعاقة": مد التقديم بمسابقة "الأسرة المصرية" بعد استجابة المحافظات
داليا عاطف استجابة المحافظات فى الاشتراك فى مسابقة الاسرة المصرية لذوى الإعاقة وراء مد فترة التقديم
نرمين ميشيل

 أصبحت دول كثيرة تحرص على دمج ذوى الإعاقة في مختلف الأنشطة وأصبح لهم تواجد بشكل ملحوظ من خلال  فرق رياضية وموسيقية وبطولات خاصة ، بالإضافة إلى إدراج أسمائهم في الوظائف الحكومية ومساعدتهم في أن يكونوا عناصر فاعلة في المجتمع .

ومن خلال كل هذا الاهتمام إطلاق المجلس القومي لشئون الإعاقة مسابقة باسم " الأسرة المصرية " في شهر مارس 2020 تقديراً للدور العظيم الذي تقوم به الأسرة فى بناء الوطن، وفى إطار التعاون المثمر والبناء .

Ral4iPzHVjgBIqbjSWr5kUkpUAVmYU0PTK07JrZ2

 

وقد أعلن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة عن بدأ التقديم في مسابقة الأسرة المصرية للعام الثاني على التوالي لاختيار الشخص المثالي لعام ٢٠٢٠،

ويستمر التقدم للمسابقة حتى منتصف الشهر الجاري.

 وتعرض " صوت الامة" الشروط المطلوبة للمسابقة

فئات المتقدمين : أن يكون نموذج متميز في الأسرة المصرية ساعد في دمج الشخص ذوي الإعاقة حتي وصل لمكانه مجتمعية متميزة كالأتي :-

(أم ذات إعاقة )، (أم لأبناء ذوي إعاقة )،( أب لأبناء من ذوي الإعاقة ) ، (أخ أو أخت ) راعي لأخ أو أخت من ذوي الإعاقة ،( أم بديلة لشخص من ذوي الإعاقة )

معايير الاختيار:

1- أن يكون للمتقدمين دعم وتحفيز مستمر لأفراد الأسرة من أجل الحفاظ على تماسكها، والإلتزام بمنظومة القيم الإنسانية، بالإضافة إلى قدرتهم على إيجاد التوازن بين المسئوليات المتعددة ورعاية الأبناء، والقدرة على مواجهة التحديات

2- أن يكون للمتقدمين قصة كفاح فى تربية الأبناء أو الأخوة أو الأخوات أو الأشخاص ذوي الإعاقة ممن يرعوهم، والمحافظة على كيان الأسرة و دمج وتمكين أبناءهم أو إخواتهم في المجتمع، حتى تفوقوا في مختلف المجالات .

3- أن يكون لهم دوراً بارزاً في أن يشغلوا مناصب قيادية أو مرموقة في المحتمع، أو في دور فعال حتى تمكنوا من الحصول على شهادات تعليمية ويستثني من ذلك حالة الإعاقة الذهنية.

4- ألا يقل سن المتقدم عن 50 عامًا ويستثنى من ذلك الأخت أو الأخ أو الابنة أو الابن.

5- ألا يزيد عدد الأبناء عن ثلاثة ويستثنى من هذا الشرط المحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء والوادى الجديد ومرسى مطروح ومحافظات الصعيد.

6- ألا يكون قد سبق تكريمهم في مسابقات مماثلة.

7- يوضع في الإعتبار معيار تعليم الأبناء كأولوية مع تفضيل الأعلى درجة فى المستوي التعليمي.

8- يوضع في الاعتبار الأم التى لم تحصل على قدر كافِ من التعليم ولكنها استطاعت أن تتعلم مع أبنائها وحصلت على مؤهل، و شجعت الأبناء على العمل الخاص وإدارة المشروعات الصغيرة، والمشاركة الاجتماعية التطوعية والنشاط البارز فى خدمة المجتمع والبيئة .

وحدد المجلس إجراءات الترشح من خلال ملئ استمارة الترشح على الرابط التالي

https://docs.google.com/…/1FAIpQLScgBJNh4MCB5sskzz…/viewform


مع إدراج كافة المرفقات والمستندات المطلوبة التالية :

- صورة من بطاقة الرقم القومي للمترشح

- المؤهل الدراسي للمترشح .

- صورة من بطاقة الخدمات المتكاملة أو كارنيه الإعاقة للمترشح .

- صورة من شهادات ميلاد الأبناء .

- صورة من شهادات التقدير و الأوسمة و الجوائز الخاصة .

- صورة شخصية وصورة أسرية .

قصة كفاح

إرفاق قصة كفاح المترشحين التي كانت سبباً وراء نجاحهم بحد أدنى في ١٠ سطور، مع عدم إغفال التحديات التي واجهت المترشح خلال تربيته للأشخاص من ذوي الإعاقة وإدراجها بالإستمارة، بالإضافة إلى وضع رقم تليفون (واتس اب) للمترشح أو من ينوب عنه في الإستمارة للتواصل معه من خلاله .

لن يلتفت إلى الاستمارات غير المصحوبة بالمستندات المطلوبة السابقة ، وسيقوم المجلس القومي لشئون الإعاقة بتكريم الفائزين في احتفالية سينظمها خلال شهر مارس 2020، وسيتم الإعلان عن موعد الاحتفالية عقب الانتهاء من فرز أسماء المترشحين طبقاً للشروط والمعايير المحددة سابقاً .


استجابة من المحافظات

وقالت داليا عاطف مسئول إدارة المرأة والطفل بالمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة خلال تصريح خاص " لصوت الامة" بعد اعلان المسابقة وجدت استجابة كبيرة من المحافظات ودعم معنوي ومباشر من المحافظين ونشر شروط ومعاير المسابقة على الصفحات الرسمية بالمحافظات وكان أبرزهم : الغربية .. الفيوم.. الوادي الجديد ..الشرقية ..السويس .. اسوان.. القليوبية ..الجيزة ..

وتوضح عاطف أن المحافظين يدعمون هذا المسابقة لحرصهم على دمج وتمكين الأشخاص ذوى الإعاقة.

 لذلك سوف يتم اختيار الشخص المثالي كل من الفئات الآتية: أم ذات إعاقة، أم لأبناء ذوى إعاقة، أم بديلة لشخص من ذوى الإعاقة.

وأشارت عاطف أن المجلس قد يقرر مد فترة التقديم في مسابقة "الأسرة المصرية" لـ٧ مارس المقبل .

مد فترة التقديم

وأضافت داليا مسئول إدارة المرأة أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، قرر مد فترة التقديم في مسابقة الأسرة المصرية للفوز بلقب "الشخص المثالي لعام 2020" لـ٧ مارس المقبل بدلاً من الأول من الشهر نفسه .

وأرجعت عاطف أن سبب مد فترة التقديم لرغبة كثير من المتقدمين في ذلك حتى يتسنى لهم استكمال الأوراق والمستندات والمرفقات المطلوب إدراجها في استمارة التقديم، لافتاً إلى أنه بناءً على ذلك قرر مد فترة تلقي طلبات المرشحين للمسابقة، وإعطاء فرصة للجميع من فئات المسابقة للمشاركة .

ويتلقى المجلس طلبات المتقدمين في مسابقة الأسرة المصرية لعام 2020 التي أطلقها مطلع الشهر الحالي، من خلال عدة آليات عبر الرابط التالي : https://forms.gle/6gr8ByMiH2Uu7nv1A

أو على الفاكس التالي : 0224530081 ، أو من خلال رقم واتساب 01061754368

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق