يرى بالعين المجردة... القمر الأحدب يتعامد على الكعبة المشرفة مساء الجمعة المقبل

الثلاثاء، 03 مارس 2020 03:56 م
يرى بالعين المجردة... القمر الأحدب يتعامد على الكعبة المشرفة مساء الجمعة المقبل
الكعبة المشرفة

في تمام الساعة الـ 9:55 مساء يوم الجمعة القادم  تشهد مكة المكرمة تعامد القمر الأحدب على الكعبة المشرفة وهو التعامد الأول هذا العام في ظاهرة يمكن أن تشاهدها بالعين المجردة ، وذلك حسمبا أعلنت إمارة مكة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر.

ويمر القمر بالعديد من المراحل حتي يكتمل ففي البداية يكون الهلال والذي يظهر في الاسبوع الاول ويظهر فيه الجزء المضيء علي شكل هلال .

التربيع الأول: ويظهر بعد أن يتسع الجزء المنير من الهلال في اليوم السابع من الشهر القمري ليظهر بعدها على شكل نصف دائرة.

القمر الأحدب: ويظهر في الأسبوع الثاني من الشهر ، بحيث يظهر نحو ثلاثة أرباع الوجه المقابل للأرض من قرص القمر منيراً بنسبة 99,51 % ليكون مرئيا بوضوح، ويبدو القمر عندها كالأحدب.

 البدر: يظهر عندما يصبح القمر تام الاستدارة، وذلك في منتصف الشهر القمري، وبعدها يبدأ الجزء المنير من القمر بالتناقص، ليصبح أحدب في الأسبوع الثالث من الشهر القمري من جديد، ثم تربيعاً ثانياً في اليوم الثاني والعشرين من الشهر القمري، فهلالاً صغيراً في الأسبوع الرابع من الشهر القمري.

المحاق: يحدث في حالة اختفاء نورالقمرتماماً عن الأرض، بمعنى أننا لا نراه ليلاً، وهو ما يحدث عندما يكون القمر بين الشمس والأرض على استقامة واحدة فلا يظهر منه شيء، ويكون في ذلك اليوم التاسع والعشرين من الشهر القمري.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق