13 أسلوب للعلاج المنزلي لوقف نزيف اللثة.. أهمهم الثلج والحليب والعسل

الثلاثاء، 03 مارس 2020 03:55 م
13 أسلوب للعلاج المنزلي لوقف نزيف اللثة.. أهمهم الثلج والحليب والعسل
أمل عبد المنعم

نزيف اللثة شائع وقد يلاحظه المرء بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو التنظيف بالخيط، بسبب تراكم الجير أو البلاك، و تهيج بطانة اللثة الحساسة يؤدي إلى النزيف، و تشمل الأسباب الأخرى لنزيف اللثة استخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح، واستخدام فرشاة أسنان صلبة أو متآكلة، وعدم تفريش الأسنان بانتظام، والتهاب اللثة، لذلك يقدم موقع " boldsky" بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن توقف نزيف اللثة.

عبوة ثلج:

يمكن أن يؤدي وضع عبوة ثلج على اللثة النزفية إلى تلطيف الإصابات الطفيفة في الفم، مثل الجروح أو الكشط، كما أنه يساعد في تقليل الألم والتورم، ضع كيس ثلج على اللثة النزفية لمدة 10 دقائق.

شطف الماء المالح:

يحتوي الملح على خصائص مضادة للالتهابات ومطهر تقلل من الألم والتورم،  سيساعد شطف الفم بالماء المالح" المضمضة"، في القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب نزف اللثة  أضف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء، اغسل الماء المالح حول الفم لبضع دقائق ثم بصقه.

العسل:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات يمكنها مكافحة الالتهابات البكتيرية الناجمة عن التهاب اللثة، علاوة على ذلك، سيساعد ذلك على تخفيف ألم وتورم اللثة، خذ القليل من العسل في متناول يدك وقم بتدليكه بلطف.

الشاي الأخضر:

 شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل من شدة اللثة النزيف، ويرجع ذلك إلى وجود مضادات الأكسدة الطبيعية تسمى الكاتشين في الشاي الأخضر والتي يمكن أن تقلل من استجابة الجسم للالتهابات للبكتيريا في الفم.

الكركم:

يحتوي على مركب البوليفينول يسمى الكركمين، والتي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل من الألم والالتهابات الناجمة عن نزيف اللثة، ضع الكركم على علكة النزيف وحافظ عليه لمدة 10 دقائق، شطفه وكرر هذا مرتين في اليوم.

الشد بالزيت:

يعتبر شد الزيوت من الممارسات القديمة والتي تشتمل على زيت جوز الهند المجفف في الفم لمدة 10 إلى 15 دقيقة، هذه العملية تستخلص البكتيريا التي تعيش في الفم، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات والتي تعد مفيدة لعلاج نزيف اللثة وتساعد على منع تكرار البلاك في الفم.

أكل الخضار المقرمشة:

يمكن يساعد تناول الخضار المقرمش، مثل الجزر والكرفس، في تقليل البلاك في الأسنان، لأنه قد يكون غنيًا بالألياف والمياه التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نظافة الأسنان، و يمكن للقشور التخلص من بقايا الطعام من الأسنان، وبالتالي منع مشاكل اللثة.

الحليب:

مصدر جيد للكالسيوم الذي يمكن أن يساعد في تقوية الأسنان واللثة ووقف النزيف، اشرب كوبًا من الحليب البارد يوميًا لتخفيف الالتهاب الناجم عن نزيف اللثة وتهدئته.

زيت القرنفل:

يحتوي زيت القرنفل على مركب يسمى الأوجينول الذي لديه خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في منع البلاك وانخفاض الالتهاب، مزيج  قطرتين من زيت القرنفل مع 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ووضعها على كرة من القطن و وضعها على اللثة النازفة، ثم تركها لمدة 5-10 دقائق.

زيت القرفة:

يحتوي النشاط المضاد للبكتيريا لزيت القرفة على قدرة فعالة على مقاومة البكتيريا التي تسبب البلاك  على الأسنان، امزج قطرتين من زيت القرفة مع 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ووضعها على اللثة النازفة لمدة 5-10 دقائق.

تناول الخضار الورقية:

تناول الخضار الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ واللفت لأنها غنية بفيتامين K، و يساعد فيتامين K في تجلط الدم والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين K لديهم نزيف أكثر من المعتاد، اعمل سلطة تضم جميع الخضار الورقية الخضراء.

غسول الفم:

غسول الفم لبيروكسيد الهيدروجين له خصائص مضادة للجراثيم التي قد تساعد في علاج أمراض اللثة عن طريق إزالة البلاك ووقف نزيف اللثة، بعد استشارة الطبيب.

الألوة فيرا:

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الألوة فيرا على تقليل الالتهاب والتهاب اللثة الناجم عن البلاك، وهو أحد أسباب نزيف اللثة، خذ ملعقة صغيرة من جل الصبار على أطراف الأصابع وقم بوضعه على اللثة النازفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق