«كورونا» يحرم المعتمرين والمصلين من الحرم المكي (صور)

الثلاثاء، 03 مارس 2020 05:59 م
«كورونا» يحرم المعتمرين والمصلين من الحرم المكي (صور)
الحرم المكي
إيمان محجوب

بعدما قررت الرياض تعليق دخول الراغبين في أداء العمرة إلى أراضيها بصفة مؤقتة، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صور وفيديوهات للحرم المكي وهو شبه خالي من المعتمرين والمصلين لأول مرة في التاريخ الحديث.

 وكان قرار المملكة بمنع التأشيرات لزوار بيت الله بشكل مؤقت ضمن سلسلة إجراءات احترازية هدفها منع تفشي فيروس كورونا المستجد بالمملكة، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان ليل الأربعاء الماضي.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، إنه في إطار «إجراءات وقائية استباقية لمنع وصول الفيروس إلى المملكة وانتشاره، تقرر تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف (في المدينة المنورة) مؤقتا، وتعليق الدخول إلى المملكة بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس كورونا الجديد منها خطرا.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الزيادة المستمرة في عدد الحالات الجديدة والدول المتأثرة «تبعث بالتأكيد على القلق، وقال المدير العام للصحافيين: رفعنا الآن تقييمنا لخطورة الانتشار وخطورة تداعيات «كورونا»، إلى درجة مرتفع جدا على مستوى العالم.

من جهتها، عاشت البورصات العالمية أسبوعا عصيبا شهد أيضا تتالي إلغاء الفعاليات وتنظيم مباريات رياضية من دون جمهور، وذلك بعدما أصاب فيروس كورونا أكثر من 83,670 ألف شخص في العالم وأودى بحياة أكثر من ،وتتجه البورصات العالمية التي تخشى وقوع نتائج مدمرة للفيروس على الاقتصاد، إلى تسجيل أسوأ أسبوع منذ الأزمة المالية في 2008- 2009.

فقد واصلت أسعار النفط سقوطها الحر، إذ بلغت أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، وتوقع عملاق الانترنت الصيني «بايدو» انخفاضا بـ 13 بالمئة في رقم معاملاته خلال الثلث الأول من العام بسبب الوباء، وافتتحت بورصة وول ستريت على انخفاض متأثرة بالمخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادين، وخسرت مؤشرات البورصة 3% على الأقل ومنها مؤشر داو جونز الذي انخفض إثر الافتتاح بنحو 800 نقطة أو 3%، وخسر المؤشر 11% خلال الأسبوع الحالي قبل جلسة الجمعة.

كما منعت سويسرا جميع الفعاليات التي تجمع أكثر من ألف شخص إلى تاريخ 15 مارس على الأقل، ما يعني إلغاء النسخة 90 من معرض السيارات في جنيف الذي كان من المقرر افتتاحه يوم 5مارس ليحتضن حوالي 600 ألف زائر من مختلف أنحاء العالم، وعلى الإثر ألغي معرض بازل للساعات وأجل حتى مطلع 2021 وألغت شركة «فيسبوك»، مؤتمرها السنوي الذي يجمع مطورين وكان من المنتظر عقده في مايو بكاليفورنيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة