جارتنر: انخفاض بسيط في مبيعات الهواتف الذكية في 2019.. وكورونا لن يؤثر بقوة خلال 2020

الثلاثاء، 03 مارس 2020 07:12 م
جارتنر: انخفاض بسيط في مبيعات الهواتف الذكية في 2019.. وكورونا لن يؤثر بقوة خلال 2020
تقرير مؤسسة جارتنر العالمية
تامر إمام

انخفضت المبيعات العالمية للهواتف الذكية الموجهة للمستخدم النهائي في الربع الأخير من عام 2019، حيث شهدت شحنات هذه الهواتف تراجعاً بنسبة 0.4% على أساس سنوي، وذلك وفقاً لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، وقد شهدت مبيعات الهواتف الذكية خلال عام 2019 بالكامل انخفاضاً بنسبة 1.0%.

وقالت جارتنر أن تلك النتائج تعود إلى تحسن الأداء بشكل طفيف في كل من أسواق أمريكا الشمالية والأسواق الناشئة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، واستطاعت الهند التي حققت مبيعات بلغت 151,915 مليون وحدة، أن تتفوق على الولايات المتحدة لتصبح في المرتبة الثانية من حيث مبيعات الهواتف الذكية في عام 2019، بينما حافظت الصين على صدارة الترتيب، حيث بلغت مبيعاتها 390,780 مليون هاتف ذكي خلال عام 2019 بأكمله.

ومن بين شركات التصنيع التي تحتل المراتب الخمس الأولى، تمكنت شركتا آبل وشاومي فقط من تحقيق نمو في المبيعات في الربع الأخير من عام 2019، أما بالنسبة لشركة سامسونج، فقد تمكنت من الحفاظ على المرتبة الأولى، على الرغم من تراجع مبيعاتها، بحصة سوقية بلغت 17.3%، كما حافظت شركة آبل على المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 17.1% خلال ذات الفترة.

وعادت مبيعات هاتف آيفون للنمو مرة أخرى بعد أن شهدت انخفاضاً خلال أربع فترات فصلية متتالية، بزيادة قدرها 7.8% في الربع الأخير من عام 2019.

وفي هذا الإطار قالت أنيت زيمرمان، نائبة رئيس الأبحاث لدى جارتنر: «أدى تخفيض الشركة لأسعار سلسلة هواتف آيفون 11 بشكل طفيف، مقارنة بأسعار هواتف آيفون XR، بالإضافة إلى تخفيضات أسعار طُرز أخرى سابقة، إلى انتعاش الطلب على هواتف آيفون، كما ساعد ذلك على استعادة شركة آبل للمركز الثاني على سلم ترتيب الشركات العالمية الخمس الأولى».

على الرغم من تناقص مبيعات الهواتف الذكية بشكل طفيف بنسبة 0.5% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2019، إلا أن شركة سامسونج حافظت على المركز الأول في الترتيب العالمي لعام 2019، حيث ارتفعت مبيعاتها خلال العام بأكمله بنسبة 0.4% لتصل إلى 296.2 مليون وحدة.

ونجحت شركة سامسونج في تجديد طُرز هواتفها الذكية من الفئة الأساسية والمتوسطة في عام 2019، وبهدف جذبها لشريحة عملاء الهواتف الذكية عالية الأداء ذات التكلفة المنخفضة نسبياً، قامت سامسونج بإطلاق هواتف جالاكسي S10 لايت وجالاكسي نوت 10 في بداية شهر يناير من عام 2019، كما أعلنت مؤخراً عن هاتف جديد قابل للطي، وذلك في إطار سعيها لمواجهة أية تهديدات تنافسية من قبل شركة هواوي.

تقرير مؤسسة جارتنر العالمية
تقرير مؤسسة جارتنر العالمية

 

وشهدت شركة هواوي أعلى نسبة نمو لها في عام 2019 بزيادة سنوية إجمالية قدرها 18.6%، وهذا ما ساعدها على الحفاظ على المرتبة الثانية، متقدمة بذلك على شركة آبل. وفي الوقت الذي تواجه فيه هواوي حظراً اقتصادياً مستمراً من قبل الولايات المتحدة، ركزت الشركة بشكل كبير على دعم استراتيجيتها الخاصة بسوق الهواتف الذكية في الصين وتعزيز مبيعاتها لتصل حصتها السوقية إلى 37% في 2019.

تقرير مؤسسة جارتنر العالمية
تقرير مؤسسة جارتنر العالمية

 

واختتمت أنيت زيمرمان، نائبة رئيس الأبحاث لدى جارتنر، بالقول: "بالنسبة للفترة القادمة، وعلى الرغم من أن انتشار فيروس كورونا سيؤثر سلباً على معدلات الطلب على الهواتف الذكية في الصين في الربع الأول من عام 2020، إلا أننا لا نتوقع حدوث تراجع في الطلب ضمن أسواق الهواتف الذكية العالمية خلال تلك الفترة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة