خلال 3 أشهر.. تسرب انبعاثات ضارة من «كيما أسوان» للمرة الثانية

الخميس، 05 مارس 2020 01:00 ص
خلال 3 أشهر.. تسرب انبعاثات ضارة من «كيما أسوان» للمرة الثانية

لم يمض سوى ثلاثة شهور تقريباً على واقعة تسرب انبعاثات ضارة من مصنع كيما أسوان، وإصابة طالبات بحالات اختناق داخل مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بنات في منطقة المحمودية بمدينة أسوان، حتى تكرر المشهد صباح اليوم، الأربعاء، وأصيبت 27 طالبة أيضاً من نفس المدرسة، وتم نقلهن إلى مستشفى أسوان الجامعى لتلقى العلاج، وزارهن فى المستشفى نائبا محافظ أسوان، وقرر المحافظ تشكيل لجنة فنية للوقوف على ملابسات الحادث.

بدأ المشهد صباح اليوم، من داخل مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بنات بمنطقة المحمودية في مدينة أسوان، عندما فوجئت الطالبات والعاملون داخل المدرسة، بتسرب غاز النشادر الذى يتسبب فى اختناق وصعوبة فى التنفس، ما أدى إلى إصابة 27 طالبة داخل المدرسة بحالات اختناق، وتم نقلهن إلى مستشفى أسوان الجامعى بعد استنشاق غاز النشادر.

تسرب انبعاثات ضارة (1)

وحصلت "صوت الأمة" على أسماء 27 طالبة أصيبت بحالات اختناق، وهن: "أماني نصر محمد 17 سنه، وأسماء الدسوقي سالم 17 سنه، وأسما فرح قناوى، وأمينه جمعه حسن 18 سنه، وايه عنتر السيد 17 سنة، وشيماء نجم الدين على 18 سنه، وايمان بكرى عبد السميع 18 سنة، وهدير عصام الدين الراوى 17 سنة، وسميرة قناوى بكرى 18 سنة، والاء محمد سيد 18 سنة، وأحلام أحمد فؤاد، وحبيبة أحمد فاروق 17 سنة.

ومنار عبد الناصر 16 سنة، ودعاء حسن عبد الله 17 سنة، وياسمين صابر حمدان 17 سنة، وأية أشرف فوزى 17 سنة، ورحمة صلاح عطيتو 17 سنة، ورانيا رجب عبد المنعم 17 سنة، وبدور محمد نوبى 17 سنة، وبسمة على عبد الفتاح 18 سنة، ومنة الله عادل محمد 14 سنة، ورحمة محمد إسماعيل 18 سنة، ومروة حسين على 15 سنة، وحميده محمد ركابى 18 سنة، وسلمى بكرى الصغير 17 سنة، ومريم شعبان حامد 13 سنة، ومنة عادل محمد 14 سنة".

تسرب انبعاثات ضارة (2)

وأكد الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان، فى تصريحات صحفية، أن بلاغا وصل إلى مرفق إسعاف أسوان، يفيد بتسرب غاز النشادر صباح اليوم من مصنع كيما أسوان، ما أدى إلى استنشاق عدد كبير من طالبات مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بنات بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، وتم نقل 27 طالبة منهن لمستشفى أسوان الجامعى للعلاج، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وفى سياق متصل، قرر اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم، الأربعاء، تشكيل لجنة فنية للوقوف على الأسباب الفعلية وراء واقعة حدوث حالات اشتباه اختناق لعدد 27 من طالبات 3 مدارس بمنطقة المحمودية، والعرض الفورى على المحافظ لاتخاذ الإجراءات اللازمة والاحترازية لعدم تكرار ذلك.

جاء هذا عقب إبلاغ محافظ أسوان بالواقعة، والذى قام بتكليف كل من الدكتورة غادة يحيى، والدكتور أحمد شعبان نائبى المحافظ، بالتوجه لمكان الواقعة والإطمئنان على الحالات المصابة بالإختناقات، حيث توجهت الدكتورة غادة يحيى إلى مستشفى أسوان الجامعى للتأكد من تقديم كافة أوجه الرعاية الطبية لهذه الحالات  بجانب توفير كافة الأدوية والمستلزمات الصحية اللازمة.

تسرب انبعاثات ضارة (3)

واطمئنت نائب المحافظ من الأطباء المشرفين على علاجهم والذين أكدوا على أن حالتهم مستقرة ومطمئنة حيث تماثلت 23 حالة منهم للشفاء الكامل وتم خروجهم من المستشفى ، فى حين جارى تقديم العلاج لـ 4 حالات.

كما قامت نائب المحافظ بتفقد المدارس للتأكد من إخلاؤها بشكل كامل وتنفيذ إجراءات التعقيم والوقاية من قبل الأجهزة الطبية المختلفة ، فيما قام الدكتور أحمد شعبان بالتوجه إلى مصنع كيما بمرافقة مسئولى البيئة لمتابعة آلية القياسات البيئية للمصنع والتى لم ترصد أى إرتفاع فى نسب التلوث الهوائى أو أنبعاثات ضارة بالمنطقة المحيطة بالمصنع.

تسرب انبعاثات ضارة (4)

فيما أعطى اللواء أشرف عطية توجيهاته لوكيل وزارة الصحة بتركيب وحدة لرصد أى إنبعاثات غازية فى الهواء بمحيط هذه المدارس ، مطالباً مسئولى التربية والتعليم بدراسة تحويل طالبات مدرسة حسين مرسال الثانوية الصناعية بنات إلى مدرسة أخرى فى الفترة المسائية لتلافى تعرضهم لأى أضرار مستقبلية وذلك كإجراء إحترازى .

وكانت نفس الواقعة تكررت نهاية شهر نوفمبر من العام الماضى 2019، عندما تسرب انبعاثات ضارة من مصنع كيما أسوان، وأدت إلى إصابة 84 طالبة تم نقلهن إلى المستشفيات القريبة للعلاج من الاختناق، وقرر محافظ أسوان السابق إغلاق المصنع لحين توفيق أوضاعه البيئية، كما قررت وزارة البيئة تشكيل لجنة وإعداد تقرير عن حالة المصنع، فيما أكدت إدارة المصنع أنها تعمل على حل المشكلة جذرياً مع الاعتماد على مشروع المصنع الجديد المنشأ وفقاً للمعايير الدولية.

تسرب انبعاثات ضارة (5)

قال المهندس جمال إسماعيل، نائب رئيس شركة كيما أسوان، إن تسرب الانبعاثات يرجع إلى اعتماد المصنع القديم بوحدة إنتاج حمض النيتريك على الأكسجين، فكانت كمية الأكسجين قليلة وظهرت بشكل واضح مع طلوع الشمس، وتصادف هذا اليوم أن اتجاه الريح معاكس، ونظراً لأن منطقة المحمودية بمدينة أسوان مرتفعة وتبعد نحو 2 كيلو متر عن المصنع بالجهة الشمالية، حدث بعض الإصابات بين طالبات مدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية بنات وتابعت إدارة المصنع الحالة الصحية للطالبات حتى خروجهن من المستشفى.

وتابع نائب رئيس شركة كيما أسوان، فى تصريحات صحفية، بأنه على الفور تم فصل الوحدة والتى تتم بإجراءات معينة ووقف هذه الانبعاثات، ويحاول المصنع تلافى هذه المشاكل خاصة أن المصنع القديم منشأ من الستينيات، وبالتالى البيئة الحالية للمصنع تختلف عن القديمة وقت إنشاء المصنع ، مشيراً إلى أن مشروع مصنع كيما الجديد سيقضى على هذه المشكلة بالإضافة إلى شراء وحدة أكسجين جديدة تعمل على التغلب على شراء الأكسجين من محافظات الوجه البحرى.

تسرب انبعاثات ضارة (6)

وعن تقرير البيئة، أكد الدكتور ممدوح السيد، رئيس فرع جهاز شئون البيئة بأسوان، أن اللجنة المشكلة من وزارة البيئة لتحديد سبب الأدخنة المتسربة من مصنع كيما والتى أدت إلى حدوث حالات اختناق للعشرات من الطالبات بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، أكدت على أن تقادم وحدة إنتاج حامض النيتريك بالمصنع هو السبب الرئيسى لهذه الأدخنة حيث يعود عمرها إلى  عام 1956 منذ إنشاء المصنع .

وأضاف الدكتور ممدوح سيد، أن جهاز شئون البيئة قام بتحرير العديد من التقارير والمخالفات ضد المصنع خلال الفترات السابقة نتيجة تسرب كميات كبير من الأدخنة التى تضر بصحة الإنسان، وطالب الجهاز من إدارة المصنع بضرورة إحلال وتجديد هذه الوحدة أو استبدالها بوحدة جديدة ولكن هذا ما لم يحدث خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن نقص الأكسجين عند تشغيل هذه الوحدة هو السبب الرئيسى لتسرب غاز الأمونيا بشكل كثيف مما أدى لاختناق الطالبات، وهى مشكلة مزمنة ومتكررة فى هذه الوحدة منذ سنوات طويلة، وكانت هذه الأدخنة تتجه فى المعتاد ناحية الجنوب بعيدا عن الكتلة السكنية لذلك لم يعانى منها المواطنون بشكل كبير خلال السنوات الماضية.

وتابع: «لكن فى الواقعة الأخيرة تسبب الرياح فى تغيير مسار الأدخنة وتوجهها إلى المنطقة السكنية فى المحمودية مما أدى إلى حدوث حالات الاختناق لدى الطالبات داخل احدى المدارس، مؤكدا أن وحدة حامض النيتريك فى مصنع كيما مغلقة حاليا بناء على قرارات الجهات المختصة والتى تم اتخاذها نتيجة التقارير المسبقة التى اعدها فرع جهاز شئون البيئة بأسوان خلال الفترات الماضية».

 
تسرب انبعاثات ضارة (7)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا